السلام عليكم ، أعانى من الافراط بالعادة السرية فلو سمحتم أريد المساعدة و جزاكم الله كل خير ، حيث أنا يوم الأربع روحت لطبيب المسالك البولية لأن كان عندي عدم الإرتياح في في هذة المنطقة و قام بفحصي و قال لي هذا إحتقان نتيجة الإفراط في العادة السرية و قال لي هذا ليس لة دواء معين بل العلاج هو الإبتعاد عن الإثارة و العادة السرية فهل هذا صحيح ؟ و هل لا يوجد دواء لتخفيف الإحتقان ؟ و شئ أخر و هو طلب مني تحليل بول لكن أنا لا أعرف شروط هذا التحليل فما هي ؟و أيضاً أنا أشرب الماء كثيراً لأني العب كرة فهذا يؤدي أن البول ينزل لونة أبيض شفاف بسبب كثرة المياة فهل يجب أن أمتنع عن الشرب لينزل البول لونة أصفر أم هذا لا يفرق ؟و كم من الوقت بين التبول في العلبة المعقمة و بين إحضارة الي المختبر ؟و أخر شئ ، الذي يخوفني أن عند فحص الطبيب لي قال أنة شاكك أنة يوجد دوالي في الناحية اليسرة لكنة ليس متأكد و طلب مني أشعة دوبلر لضمان عدم وجود دوالي و سوالي هو : أنا لا أشعر بالم في الخصية و لا ألاحظ لي تغير في شكلها فما هو تقيكم لهذة الحالة بتفصيل لو تفضلتم ؟من فضلكم أريد الرد علي هذة الأسئلة كلها لأن موعدي يوم السبت عند الدكتور و أريد نصائحكم و شكراً .

  1. سوال اخير:هل يجب ان تكون كمية البول في تحليل كبيرة ام لا و ما هو تحليل البول الطبيعي اريدة بالنجليزية urine analysis شكرا.

  2. و ما هي كل اسباب دوالي الخصية و ارعرضها؟؟؟؟

  3. و هل هتاك علاقة بين دوالي الخصية و العادة السرية؟؟؟بجد اتا اسف علي الاطالة لاكن من فضلكم ردو علي اسئلتي بوضوح لاني في منتهي الحيرة القلق و لكم كل الاحترام و التقدير و شكرا.

  4. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نود التوضيح اخي الكريم ان هناك العديد من النصائح للتخفيف من الاحتقان مثل :

    – ممارسة المشي اليومي لمدة 30 دقيقة يمكن ان يساهم فى تخفيف الاعراض .
    – الحصول على حمام دافئ لمدة عشر دقائق يومياً يساعد فى بعض الحالات .
    – الانتظام على العلاجات التي سيصفها الطبيب .
    – عدم محاولة تناول ادوية مضادة للاحتقان دون مراجعة طبيب لأنها قد تفاقم الحالة .
    – تجنب التوتر و قلل من تناول الشاي و القهوة .
    – تجنب التعرض للمؤثرات الجنسيه
    – الابتعاد قدر الامكان عن ممارسه العاده السريه لانها تزيد الامر سوءا
    – ننصحك بتجنب ارتدام الملابس الضيقه كي لا تسبب مزيدا من الاحتقان على الخصيه فيزيد الالم
    – تجنب الاصابات في منطقة الخصيه وما حولها
    – تجنب الاستحمام بالماء الساخن ويفضل عمل كمادات مياه بارده على الخصيه لتقليل الالم .

    هناك بعض الادويه التي تعمل على ازاله الاحتقان ولكن الاغلب ان الطبيب وجد ان حالتك لا تستدعي تناول ادويه لعلاج الاحتقان خصوصا ان هذه الادويه لها بعض الاصار الجانبيه انت في غنى عنها بالاضافه الى ان هذه الادويه لا تجدى في شئ طالما انك مازلت تتعرض للمؤثرات الجنسيه وتمارس العاده السريه …..

    بخصوص اجراء تحليل البول فيفضل اجراءوه في الصباح فور استيقاظك من النوم تذهب متوجها للحمان لاخذ عينه من البول وتكون العينه في علبه نظيفه ومعقمه ويفضل ان تكون العلبه الخاصه بالمعمل الذي ستجري فيه التحليل ……..

    العينه تكون حوالي ثلاثه ارباع العلبه ووليس هناك حاجه لان تمتنع عن شرب الماء ولكن عليك الحصول لعى العينه فور استيقاظك وقبل شرب اي كميات من الماء ليس الا …..

    يفضل الذهاب بالعينه الى المختبر في مده لا تزيد عن ساعه الى ساعتين بعد اجرائها ……

  5. اما بخصوص دوالي الخصيه فهى توسيع فى الاوردة التى تغذى كيس الصفن ذلك الكيس الذى يحتوى الخصيتين بداخله ,وهى تشبه تلك الدوالى التى تصيب الساقين .
    وتعتبر إحدى أكثر الأسباب انتشارا التى ينتج عنها نقص فى عدد الحيوانات المنوية كما تؤثر أيضا على جودة الحيوانات المنوية التى يتم انتاجاها ولذلك فهى سبب رئيسى للعقم .
    وتتميز بأنها تتكون على مدى طويل من الزمن كما أنها سهلة التشخيص ولا تحتاج إلى علاج فى كثير من الأحيان إلا أنه ينتج عنها أعراض فحينها يلزمها تدخل جراحى.

    أعراض دوالي الخصيتين :
    كما ذكرنا من قبل فهى نادراً ما ينتج عنها أعراض إلا أنه يمكن أن تسبب ألماً .
    وقد يكون هذا الألم ثقل فى الخصية أو شعور بعدم ارتياح وقد يصل إلى ألم حاد ويختلف الألم باختلاف السبب المؤدى إليه .
    هذا الألم يزداد بالجلوس والوقوف وبذل المجهود ويقل بالاسترخاء على الظهر.
    وعندما تزداد الدوالى فى الحجم فإنها تصبح واضحة وملحوظة .

    أسباب دوالي الخصيتين :
    تحدث الدوالى نتيجة زيادة فى حجم الحبل المنوى الذى يحمل الدم من وإلى الخصية وسبب ذلك غير معلوم بشكل واضح ولكن ربما يكون السبب هو ضعف فى الصمامات التى تمنع الدم من الرجوع فى عكس الاتجاه مما يؤدى إلى سريان الدم بشكل غير منتظم فيؤدى ذلك إلى تمدد فى الأوردة فى الخصيتين .

    عوامل الخطورة :
    ليس هناك عوامل معينة قد تؤدى الى ازدياد خطر الاصابة بدوالى الخصية ولكن ربما رأى بعض الباحثون علاقة بين زيادة الوزن والاصابة بها .

    المضاعفات دوالي الخصيتين :
    1. صغر حجم الخصية :
    تحتوى الخصية على الأنابيب المسؤولة عن تكوين الحيوانات المنوية ,فإذا ما تعرضت الخصية للتلف فإنها تصغر فى الحجم وربما يكون سبب ذلك هو بقاء الدم فى الاوردة لفترة طويلة مما يُعرض انسجة الخصية الى السموم المتواجدة فى الدم والتى تؤدى الى تلفها .
    2. العقم :
    الطريقة التى تؤدى بها الدوالى إلى العقم ليست واضحة بشكل كامل ولكن ربما يعود ذلك إلى أن سريان الدم بشكل طبيعى فى الخصية الطبيعية يساعد على خفض درجة حرارة داخل كيس الصفن ,والاضطراب فى سريان الدم يفقده تلك الوظيفة مما يساعد على ارتفاع درجة الحرارة داحل الخصية وذلك يؤثر على الحيوانات المنوية وحركتها .

    بخصوص العاده السريه ودوالي الخصيه فنود التوضيح انه لا توجد ابحاث كافيه حول هذه النقطه فليس كل ممارسي العاده السريه لديهم دوالي بالخصيه كما ان هناك من يصابوا بدوالي الخصيه بدون ممارسه العاده السريه لذا فلا توجد علاقه مباشره بينهم …….

    لمزيد من امعلومات نرشح لك المقال الاتي :

    دوالى الخصية . . الأسئلة الحرجة

    اقرأ المحتوى الأصلى على موقع كل يوم معلومة طبية
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-7

    المصدر ©كل يوم معلومة طبية

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂