كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.سيدة تعانى من الاكتئاب الشديد تعاود الطبيب بصورة مستمرة وصحتها ليست سليمة و لا تنام جيداً بالكاد تغفو و تستيقظ بسرعة و تشكو من الغضب بدون سبب و بسرعة كما أنها صارت فوضوية و تقلب البيت رأساً على عقب و لا تهتم بكلام من حولها فقط ما تريد و ترغب بوجود الماء في يدها و تتصرف به بطريقة جنونية بدون هدف!

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    من الضروري مراجعة طبيب نفسي بشكل عاجل لتقييم حالة المريضة النفسية بشكل سليم و متكامل ، و بناء عليه يتم وضع خطة علاجية مناسبة .

    و يجب عدم التأخر في اتخاذ هذه الخطوة ؛ حيث ان المرضى في مثل هذه الحالات قد تتطور لديهم الأمور بشكل سريع الى ايذاء الذات او ايذاء الغير ، و قد يحتاجون الى حجز لفترة داخل مصحة نفسية .

    يؤثر الاكتئاب على كبار السن بطريقة مختلفة عن الصغار ، فهو يحدث عادة مع الأمراض ، أو الاعاقات التى تستمر مدى الحياة ، وقد يزيد الاكتئاب في هذه المرحلة من نسبة حدوث أمراض القلب ، و كذلك فهو يقلل قدرة الشخص على اعادة التأهيل مما يزيد من معدل الوفيات .

    و يزيد الاكتئاب أيضاً من نسبة الانتحار ، خاصة في العمر الذي يتراوح من 80 -84 سنة ، الشئ الذي أدى بالهيئة الدولية للصحة العقلية إلى اعتباره أحد أكبر المشاكل الصحية فيما بعد ال60 .

    بالاضافة إلى أن التقدم في العمر يكون عادة مصاحب بنقص الدعم الاجتماعي خاصة بعد وفاة الزوج و الاخوات و بعد التقاعد عن العمل و الوحدة ، و قد لا تلاحظ الأسرة علامات الاكتئاب على الجد لتوقع قلة التعامل ، و بطأ الحركة في هذا السن مما يؤخر اللجوء إلى العلاج .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .