السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مرحبا ، لديّ استفسار عن الامراض التي تصيب الجهاز التنفسي وكيفية علاجها ، حيث أنه أعاني من كحة مع بلغم أصفر وزكام ، وللعلم أيضا لديّ ارتفاع في درجة الحرارة ، كيف يمكن التخلص من هذه الأعراض؟ وشكرا .

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    السبب الأكثر شيوعاً وراء الاعراض التي تصفها هو عدوى الجهاز التنفسي .و هى عدوى بإحدى أجزاء الجهاز التنفسى العلوى ؛ كالتهاب الأنف ، التهاب الجيوب الأنفية ، نزلات البرد ،احتقان الحلق ، التهاب الحنجرة ، التهاب اللوزتين ، و التهاب القصبة الهوائية .

    و غالبا ما تستمر هذه الأعراض من 3- 14 يوم ؛ فإن طالت المدة عن ذلك يجب إعادة التشخيص فقد تكون الحالة حساسية ، التهاب رئوى ، او التهاب شُعبى .

    قد تكون الحالة التهاب حلق بكتيرى نتيجة العدوى بالبكتيريا العقدية ؛ إذا استمرت الأعراض تزداد سوءاً بعد الأسبوع الأول و غياب سيلان الأنف و السعال ؛ ويجب تشخيص و علاج هذه الحالات بدقة حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة كالحمى الروماتيزمية .

    التهاب لسان المزمار ، هو أحد عدوى الجهاز التنفسى العلوى فى الأطفال ، والذى يسبب احتقان حاد و سريع فى الحلق ، يصبح الصوت خافت ، سعال دون بلغم ، ألم شديد أثناء البلع .

    التهابات الحنجرة ، تسبب تغير الصوت أو فقدانه ، سعال له رنين معدنى ، آلام فى الضلوع نتيجة للسعال الشديد .

    متى يجب استشارة الطبيب ؟

    استمرار الأعراض أكثر من أسبوعين .
    الأعراض تزداد سوءاً .
    صعوبة التنفس .
    عدم القدرة على البلع .
    تكرار عدوى الجهاز التنفسى العلوى .

    العلاج في هذه الحاله يشمل :

    هناك بعض الطرق البسيطة مثل شرب المشروبات الساخنة خاصة الاعشاب التي لها تاثير ملطف(كالبابونج و التيليو و الينسون و غيرهم)

    مع الراحة الكافية وأكل الأطعمة الصحية وشرب كمية وفيرة من السوائل.

    المضمضة بالماء الدافئ والملح…للتقليل من الإحتقان

    لذا فإننا نرى من الضروري مراجعتك لطبيب عام من اجل تقييم حالتك الصحية بشكل تفصيلي و وضع خطة علاج دوائي تساعدم على التعافي بشكل سريع ان شاء الله .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .