كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

عندى غضروف ف الفقره ال ٥ وبيحدث الام محتمله بس لمدة شهرين سنوين تقريبا ودى تانى مره وكنت هعمل العمليه لستئصال الغضروف والناس خوفتنى وقالو بترجع ونصحت بالحقن ولاكن ايضا الناس خوفتنى ايضان فما الحل والنصيحه ف العمليه والحق وجزاك الله خيرا

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحبا بك في قسم الاستشارات ….

    هناك عدة طرق لعلاج الام الانزلاق الغضروفي مثل إجراء جراحة لإزالة الأجزاء الزائدة التي تضغط على الأعصاب، ولكن قبل اللجوء للجراحة هناك علاجات منها العلاج الطبيعي بممارسة بعض التمارين ، أو بتناول بعض الأدوية المسكنة وهناك اعتقادات بتناول بعض الأعشاب الطبيعية.

    علاج الام الانزلاق الغضروفي بدون جراحة
    يعتقد الكثيرون أن الجراحة هي العلاج الوحيد لحل مشكلة الانزلاق الغضروفي، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ حيث أن الغرض الأساسي من العلاج هو تقليل حدة الأعراض كالآلام و التنميل و ضعف حركة الطرف سواء في الذراع أو الرجل.
    هناك عدة مراحل علاجية يجب أن يمر بها المريض قبل أن يتخذ قرار الإجراء الجراحي، مثل مسكنات الألم أو العلاج الطبيعي و أداء تمارين رياضية معينة لتحسين الحالة مع بعض النصائح في الحياة اليومية مثل تعليم المريض الطريقة المثلى لرفع الأشياء من الأرض.
    بعد حوالي 6 أسابيع من العلاج، إذا كان المريض يشعر بتحسن حالته و قلة وطأة الألم، يمكنه أن يستمر على هذا العلاج و لكن إن لم تتحسن الحالة و أصبح الألم أكثر حدة يكون التدخل الجراحي هو الحل الأمثل و الوحيد.

    العلاج الجراحي للانزلاق الغضروفي
    الغرض الأساسي من هذه العملية هو التخلص من الجزء الزائد الخارج من الديسك في الظهر و الضاغط على الأعصاب مسبباً تلك الأعراض و الآلام، و تتم العملية تحت تأثير تخدير كلي ، وتأخذ العملية حوالي ساعة معتمدة على مدى امتداد الانزلاق و كذلك حجم المريض و عوامل أخرى.

    كيفية اجراء الجراحة
    يقوم الجراح بعمل فتحة في مركز الظهر طولها حوالي 3 سنتيمتر ، ثم يقوم الطبيب بإبعاد العضلات عن بعضها البعض باستخدام أدوات جراحية معينة، ويقوم الجراح بإزالة جزء صغير من العظام و الأربطة من الجزء الخلفي للعمود الفقري، حتى يمكنه رؤية الانزلاق بوضوح و إزالته، و قد يزيل الجراح أجزاء أخرى من الديسك لمنع حدوث الانزلاق مرة أخرى.

    استخدام المنظار لعلاج الانزلاق الغضروفي
    يُستخدم المنظار الجراحي في علاج بعض حالات الانزلاق الغضروفي و التي يكون فيها آلام الساق أكثر شدة من آلام الظهر، أو بعد فشل العلاج الطبي لأكثر من 6 أسابيع، و هناك طريقتين لهذه العملية، أحدهما من خلال الغشاء البريتوني و الأخرى من وراء الغشاء البريتوني.

    يتم تحديد الخيار العلاجي الانسب لك تبعا للطبيب المعالج وننصحك بالثقة في طبيبك وعدم الاهتمام بالشائعات …..

    تمنياتنا بالشفاء العاجل