أعانى من التهاب العصب البصرى منذ عامين واستمريت على الكورتيزون فى الوريد لمدة اسبوع بناءًا على طلب الدكتور و ذهب الالتهاب الحمد لله لكن النظر لم يعد كما كان و كانت كل الشكوك حول التصلب المتعدد حتى جاء الدكتور و نفاه ، ولكن أنا الآن أشعر بنفس النوبة من جديد لكن أقل ، هل هذا يدل على وجود هذا المرض ؟ أم من الممكن نفس سبب الإلتهاب من قبل وهو زيادة الأكسدة والمناعة مع العلم أنى أتناول علاج لها منذ عام تقريباً. أسف للإطالة لكن هذه هى حالتى باختصار شديد .

  1. كل يوم معلومة طبية
    فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    تصلب الأعصاب المتعدد هو مرض يحدث فيه التهاب في طبقة الميلانين المغلفة للأعصاب والذي ينتج عنه تحلل تلك الطبقة مما يترتب عليه ضعف سرعة توصيل السيال العصبي بالإضافة إلى تحلل العصب وإصابة الجهاز العصبي بالعجز عن أداء وظائفه .

    نوبات تصلب الأعصاب المنتكس ( relapsing-remittent multiple sclerosis) يمثل هذا النوع نسبة 65% الى 80% من إجمالي المصابين . و يظهر هذا النوع في صورة نوبات حيث يصاب الفرد فجأة بنوبة من أعراض المرض تكون شديدة جداً وتستمر في الغالب فترة أقل من 24 ساعة أو تمتد إلى أسابيع قليلة ثم تختفى الأعراض تماماً ويعود إلى وضعه الطبيعي أو تقل حدتها كثيراً ( أي أنه يدخل في نقاهة مؤقتة) قبل أن تعاود الأعراض للظهور مرة اخرى بنفس الحدة أو أكبر بعد فترة من الزمن ، وهكذا دواليك.

    لذا فإننا نرى من الضروري اجرائك لفحوصات معملية لاستبعاد اصابتك بالتصلب المتعدد .

    التشخيص يعتمد بشكل اساسي على الفحوصات التالية :

    هناك بعض الأشعة التي تمكن من رؤية البقع الليفية بالأعصاب وأماكن الإصابة وأي الأعصاب التي دمرت ومنها :
    اشعة الرنين المغناطيسي بالصبغة : وتمكن من تحديد الأماكن بالمخ التي اصيبت بالمرض وحدث بها التهابات.
    اجهزة الإلكترو- فسيولوجية : لقياس سرعة التوصيل بالعصب ومعرفة ما إذا كانت تأثرت وأصبحت بطيئة أم لا.
    تحليل السائل النخاعي: ولذلك لإكتاشف أجسام مضادة ضد الميالين.

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .