أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الطب النفسي ما هي اسباب عدم القدرة على التواصل بالعين مع الأخرين ؟

ما هي اسباب عدم القدرة على التواصل بالعين مع الأخرين ؟

الإستشارة رقم: 25789

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحم الله وبركاته من فضلكم عندي سؤال ولم أجد له جواب ما هي اسباب عدم القدرة على التواصل بالعين مع الأخرين ؟ حيث أن في هذه السنة أصبحت لا أستطيع الرؤية في عين المتكلم وخاصة الأساتذة وإن حاولت ذلك فلن أركز مع كلامه فما هو السبب؟ وماهو حله؟ .

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    من المؤكد ان التواصل الشفهي بالعين من أقوى الطرق لتعزيز الرسالة التي نحاول توصيلها للطرف الاخر في أي نقاش أو شرح لموضوع ، و لكن هذه المشكلة غالبا ما تنتج عن عدم الربط بشكل كافي بين لغة الجسد بشكل عام و بين التواصل بالعين و بين الكلام المنطوق .

    و هذا يرتبط باهتزاز الثقة في النفس خصوصاً مع صغر السن و نقص الخبرة ؛ حيث يحدث أنه عندما تكوني مثلاً تشرحي أمر ثم تنظري لعين المستمع و لا تجدي الاستجابة المتوقعة فإنك تبدأين في فقدان التركيز في حديثك و تبدأي في التفكير في سبب عدم استجابة المستمع لكي بالشكل الذي كنتي تتوقعيه ، و هنا يتشتت تركيزك ولا تستطيعي القيام بوظيفة الاستماع و التحدث بشكل صحيح .

    من ناحية أخرى فإن حدوث هذه المسألة اثناء استماعك للحديث ترجع الى محاولتك استخراج معطيات كبيرة من لغة الجسد و التواصل بالعين أكثر من اهتمامك بالاستماع للكلام المنطوق ، و هذا خاطئ ؛ حيث يجب ان تكون تركيزنا الاساسي على الكلام المنطوق ، و في خلفيته نضع باقي الاشارات من لغة الجسد و التواصل بالعين لنعزز فهمنا للكلام و ليس جعل هذه المعطيات تستغل مساحة اكبر من تركيزنا على حساب الكلام المنطوق .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .

إعلانات