أضف استشارتك
الرئيسية استشارات نسائية وتوليد هل ممكن توجد الدورة الشهرية أثناء الحمل فأن زوجتى حامل وأتتها الدورة ؟

هل ممكن توجد الدورة الشهرية أثناء الحمل فأن زوجتى حامل وأتتها الدورة ؟

الإستشارة رقم: 121942

السلام عليكم الشكر الجزيل للقائمين على الموقع هل ممكن تأتى الدورة الشهرية اثناء الحمل حيث تزوجت منذ حوالى 3 أشهر وبفضل الله تعالى زوجتي حامل ونحن نتابع الطبيب بصفة دورية ولكن ما أقلقنا أن زوجتي أخبرتني بنزول الدم منها في موعد الدورة الشهرية فهل يعد الأمر عاديا أم هناك خطر يتطلب التحرك وشكرا. جزاكم الله خيراً .

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً أخي الكريم ،

    مادام قد تم تأكيد الحمل بالتحاليل و الفحوصات ، فإن ما تذكره لا يسمى دورة شهرية ، و لكن يسمى نزيف حمل ، و هي مسألة في غاية الجدية و يجب مراجعة الطبيب المتابع للحمل بشأنها بشكل عاجل .

    تُعاني 20% من النساء من النزيف المهبلي خلال أشهر الحمل الثلاثة الأولى و يكون النزيف نتيجة لـ :

    -يحدث النزيف المهبلي من اليوم الـ 6 لليوم الـ 12 من الحمل نتيجة لانغراس البويضة الملقحة في بطانة الرحم ، فينتج عنها حدوث بعض النزيف الخفيف و يكون عبارة عن نقط دم صغيرة و يستمر من بضع ساعات لبضعة أيام .
    -الإجهاض (Miscarriage) من أكثر الأسباب شيوعاً للنزيف أثناء الحمل ، فنصف النساء اللاتي تُعانين من النزيف المهبلي في أشهر الحمل الأولى يكون نتيجة للإجهاض ، و لكن النزيف المرتبط بالإجهاض يكون مصحوباً ببعض الأعراض الأخرى مثل :حدوث تشنجات أسفل البطن و مرور بعض الأنسجة من خلال المهبل .
    – الحمل خارج الرحم ( Ectopic Pregnancy)يحدث في 2 % فقط من الحالات نتيجة لانغراس البويضة خارج الرحم و خاصةً داخل قناة فالوب و مع تقدم الحمل يمكن أن يؤدي إلى انفجار قناة فالوب و يكون النزيف مصحوباً بأعراض الحمل خارج الرحم الأخرى مثل : الدوار و التقلصات الشديدة أسفل البطن .
    -الحمل العنقودي ( Molar Pregnancy) هو نمو أنسجة غير طبيعية داخل الرحم بدلاً من الطفل و هي حالة نادرة و يكون النزيف مصحوباً بأعراض الحمل الأخرى مثل : الغثيان و القيء و نمو الرحم السريع .

    الأسباب الأخرى تشمل :

    -تغيرات عنق الرحم : أثناء الحمل يحدث تدفق مزيد من الدماء لعنق الرحم .
    -الجماع ( العلاقة الزوجية )
    -اختبار عنق الرحم .
    -العدوى .
    -التهاب عنق الرحم و التهاب المهبل .
    -العدوى مثل(الكلاميديا ، السيلان ، الهربس ) .

    لذا فإنكم بحاجة لمراجعة طبيبكم بشكل عاجل لتقييم الوضع بالكامل و تحديد سبب النزيف .

    مع خالص تمنياتنا بحمل آمن ان شاء الله .

إعلانات