الرجيم الكيتوني داومت عليه مدة ثلاثة أو أربعة أشهر ووصلت للوزن المثالي ووقفت عنده أو تحته بأثنين أو أربعة كيلو كيف أحافظ على هذا الوزن بعد توقف الزيجيم

  1. مرحبا بكي في قسم الاستشارات …………..

    الرجيم الكيتوني

    الرجيم الكيتوني هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، وهو ينطوي على الحد بشكل كبير من تناول الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون، فخفض الكربوهيدرات يضع الجسم في حالة استقلابية تسمى الكيتوزية ، وعندما يحدث هذا، يصبح الجسم فعال بشكل لا يصدق في حرق الدهون للحصول على الطاقة، كما أنه يحول الدهون إلى كيتونات في الكبد، والتي يمكن أن توفر الطاقة للدماغ.

    يمكن للوجبات الغذائية الكيتونية أن تسبب انخفاضًا كبيرًا في مستويات السكر والأنسولين في الدم، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

    النظام الغذائي الكيتوني يمكن أن يكون رائعا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السكري أو يبحثون عن تحسين الصحة الأيضية، ولكنه قد يكون أقل ملائمة للرياضين أو أولئك الذين يرغبون في إضافة كميات كبيرة من العضلات أو الوزن.

    نظرياً يمكنك الحفاظ على الوزن المفقود من خلال ممارسة التمارين الرياضية بمعدل كبير للغاية بما يتناسب مع نسبة الحرمان من السعرات الحرارية التي تم اتباعها خلال رجيم التخسيس السريع .

    لكن فعلياً فإن انظمة التخسيس السريع تعتمد على حرمان الجسم من السوائل و العناصر الغذائية بشكل مبالغ فيه ، مما يؤدي الى خسارة سريعة في الوزن ، لكنها خسارة وزن مؤقتة و غير صحية ، و لا يمكن مجاراتها بمعدل تمارين مساوي ، و عادة ما يعود الجسم لاكتساب بعض الوزن بمجرد التوقف عن الرجيم القاسي .

    هناك عدة نصائح تساعدك في الحفاظ على وزن الطبيعي بعد الرجيم :

    طعامك المفضل
    بدلاً من ترك طعام مميز تحبه يمكنك تناوله و لكن بكميات أقل، فمن الممكن التمتع بمذاق طعامك المفضل و لكن احرص على تناول كميات صغيرة إذا كان مليء بالسعرات الحرارية .

    الوجبات الصغيرة
    إذا تناولت عدد سعرات حرارية أقل مما تحرق فستخسر وزن، و أثبتت الدراسات الحديثة أن الأشخاص اللذين يقسمون وجابتهم الأساسية إلى 5 وجبات صغيرة في اليوم قادرين على التحكم في وزنهم و شهيتهم .

    البروتين
    احرص على تناول البروتين في وجباتك الأساسية فيعطيك شعور بالشبع لفترات أطول عن النشويات و الكربوهيدرات بالإضافة إلى أنه يحافظ على حجم العضلات و يساعد على نموها و يزيد من معدل الحرق، و يمكنك الحصول على البروتين من اللحوم و الدواجن و الأسماك و منتجات الألبان و البقوليات .

    التوابل
    أضف بعض التوابل و البهارات لوجباتك لتعطيك إحساس بالرضا، و بالتالى لن تأكل كميات أكبر لأن البهارات ستشبع رغبتك في التذوق بالإضافة إلى أن بعض أنواع البهارات تزيد من سرعة الحرق كالفلفل الأحمر، و هذا أيضاً قد يتوفر في حمية البحر المتوسط.

    أكلات سريعة صحية
    تجهيز بعض الأكلات الصحية سريعة التحضير وب التالى ستكون فرصتك لأكل وجبات سريعة غير صحية أقل و بالتالى سعرات حرارية أقل .

    الأكل في المطاعم
    عند الرغبة في تناول الطعام في المطاعم احرص على طلب كمية صغيرة ككمية وجبات الأطفال، و إذا لم يتوافر في المطعم تلك الخدمه فيمكنك استخدام طبق صغير للأكل فيه لتقليل الكمية فذلك يعطيك إحساس بأن الكمية كبيرة و يعطيك شعور بالشبع .

    استبدل المكرونة بالخضار
    يمكنك استبدال المكرونه و الخبز بالخضراوات، فيمكن فقدان الوزن بصورة جيدة إذا قللت نسبة النشويات في طبقك .

    وجبة الإفطار
    قد يعتقد البعض أن إهمال وجبة الإفطار هو الحل الأمثل لفقدان الوزن ولكن أثبتت الدراسات عكس ذلك, فعدم تناول وجبة الإفطار يجعلك تشعر بالجوع فتأكل كميات أكبر في الغداء و العشاء و بالتالى زيادة الوزن، و احرص على اختيار وجبة صباحية تحتوي على الألياف و منتجات الألبان .

    الألياف جزء من غذائك
    الألياف تحسن الهضم و تقلل من الكوليسترول و تمنع الإصابه بالإمساك و مفيدة جداً في حميات فقدان الوزن، و تحتاج النساء حوالي 25 جرام يومياً من الألياف و الرجال 38 جرام ، و يعتبر الشوفان و الحبوب الكاملة و الخضر و الفاكهة أفضل مصدر للألياف .

    محتويات مطبخك
    تخلص من كل الوجبات السريعة المليئة بالسعرات الحراريه كأكياس الشيبسي و الأيس كريم فذلك يساعد على تثبيت الوزن و يجبرك على التوجهه للأكل الصحي أكثر .

    فقدان الوزن ببطء
    إذا كنت تتبع حميات إنقاص الوزن و لكنك تفقد الوزن ببطئ فلا داعي للإحباط فيكون ذلك بناء على طبيعة الجسم و سرعة معدل الحرق .

    قياس الوزن
    الأشخاص الذين يقومون بقياس وزنهم باستمرار تكون نتيجتهم وزن زائد و إحباط أسرع، و لذلك يقترح الخبراء عدم وزن نفسك إلا مرة في الأسبوع ، و عند قياس الوزن احرص على أن يكون في نفس اليوم من كل أسبوع و في نفس التوقيت و بنفس الملابس و على نفس الميزان .

    النوم
    الحصول على النوم الكافي يحفز جسمك على إنتاج الهرمونات التى تحسن من شهيتك و تعطيك إحساس بالشبع بالإضافة إلى أن النوم الكافي يكافح التوتر و يعتبر علاج جيد لمن يعانون من حالات الشره أثناء التوتر و أيضاً النوم في مواعيد محدده يقيك من وجبات منتصف الليل .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .