بسبب الإمساك أجريت منظار سفلي تبين وجود زوائد لحمية، واحدة كبيرة الحجم. ما هو علاج الزوائد اللحمية في القولون ؟ وكيف يمكن التغلب على الإمساك إلى حين إتمام العلاج؟

ستوري

  1. فريق استشارات كل يوم معلومة طبية

    مرحباً بك في قسم الاستشارات ،

    زوائد القولون هو نمو متزايد لأجزاء من بطانة القولون الداخلية على شكل زوائد لحمية داخل تجويف القولون ويتراوح حجمها من بضع ملليمترات إلى بضع سنتيمترات. و ينتج هذا النمو عن تحورات أو تغيرات فى البرنامج الجينى للخلايا حيث يصبح انقسامها خارج السيطرة وبشكل متزايد عن الطبيعى مما ينشأ عنه زوائد لحميه فى تجويف القولون تختلف فى الحجم .

    معظم حالات زوائد القولون تكون من النوع الغددى (adenomatous polyps) حيث يعتمد فرصة تحولها إلى سرطان بشكل أساسي على الحجم , هناك أيضاً أنواع أخرى مثل الزوائد المتضخمة (hyperplastic polyps) والتى تكون فرصه تحولها لسرطان منخفضة جداً ومن الشائع أن تظهر الزوائد القولونية بشكل وراثى كما فى حالات متلازمة زوائد القولون الغددية الوراثية (Genetic adenomatous polyp syndrome).

    احتمالية تحول الزوائد القولونية من نوع hyperplastic polyps الى اورام خبيثة لا قدر الله منخفض للغاية ان شاء الله ولا قلق منه ، لكن في كل الاحوال فإن حجم الزوائد الكبير يستدعي ازالتها من اجل تجنب مضاعفات انسداد القولون و الالتهابات و النزيف .

    كما يجب ان يتم متابعة حالة المريض ، وذلك على حسب نوع الزوائد فى حالتة وحجمها وعددها وأماكن تواجدها بالإضافة لعوامل الخطر فى حالته وذلك بشكل رئيسى عن طريق منظار القولون كل فتره تتحدد على حسب الحاله .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .