السلام عليكم:انا ابنتى عندها خمس شهور الا يومين ولحتى الان تنام على ظهرها ولا تتقلب لكن تحرك يدها وارجلها طبيعى اثناء استلقائها على ظهرها.فهل يوجد مشكلة. 2/حينما احاول ان اوقفها لا تستطيع ان تستقيم ارجلها وترتخى بسرعة،فهل يوجد قصور لديها 3/ما هى الفيتامينات التى اعطيها لها لكى تتحسن صحتها،وما هو الغذاء المسموح لها،علما ان ابنتى وزنها8ك

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    يمكن ان تكون هذه المسألة ضمن النطاق المقبول للنمو رغم انخفاض معدل التطور بعض الشئ ، لكن الحكم النهائي على المسألة يتطلب العرض على طبيب اطفال لفحص الطفلة بشكل مباشر .

    الطفلة مازالت صغيرة على محاولات الوقوف ، حيث يبدأ الأمر بالتدريج بالزحف أولاً و بحلول الشهر التاسع غالباً ما يبدأ الطفل محاولات الوقوف مستنداً على شئ بجانبه .

    وزن الطفلة يعتبر جيد .

    الغذاء المسموح للطفلة في أول 6 شهور هو الرضاعة الطبيعية ، و بعد الشهر السادس يبدأ أدخل اطعمة طرية و مهروسة للطفلة من عصائر مخففة و مشروبات طبيعية ثم فواكه و خضروات مسلوقة و مهروسة جيداً و هكذا .

    لا داعي للقل الزائد حيث ان الطفلة بإذن الله بخير ، و في حال رغبتك في الاطمئنان يمكنك مراجعة طبيب الاطفال من اجل عمل فحص عيادي شامل للتأكد من عدم وجود اي مشاكل و هو شئ مستبعد ان شاء الله .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية لك و لطفلتك ان شاء الله .