السلام عليكم انا اعاني من اني ارهق بسرعه من ممارسه الرياضه و نمو العضلات عندي بطي وتحليل الغدة الدرقيه عندي طلع في المستوي الطبيعي لاكنه الحد الادني .... اذا اخذت جرعه من هرمون الثايروكسين 25ميكرو جرام . هل من المحتمل ان يكون له اضرار ام انه من الممكن ان يكون له اضرار جسيمه ؟

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    لا ننصحك مطلقاً بتناول ادوية هرمونية دون وصفة طبية بناء على فحص عيادي شامل يوضح حاجة الحالة لهذا الدواء ، كما ان هذا الدواء يجب ان يؤخذ بجرعات مختلفة حسب وزن الشخص المريض و يتم ايقافه بنظام معين .

    و بشكل عام هذه نصائح تساعدك في التغلب على الكسل :

    1. النوم مبكراً :

    عليك الإستعداد للنوم باكراً قبل الميعاد الذي تود الإستيقاظ فيه بـ 8 ساعات , فإذا إلتزمت بتلك العادة لن تنام متأخراً وستستطيع الإستيقاظ باكراً قبل ميعاد إستيقاظك بـ 15-30 دقيقة .

    2. فكر في سبب جيد للإستيقاظ :

    إبدء صباحك بنشاطك المفضل سواء كان ممارسة الرياضه, المشي, القراءة أو حتي تناول الفطور مع أسرتك.

    3. قلل من إستهلاكك للكافين :

    يُنصح بتناول كوب أو كوبين من القهوة علي الأكثر في الصباح, وتناول جرعة أكثر من ذلك سيؤثر علي قدرتك علي النوم والإستيقاظ باكراً.

    4.التمدد :

    التمدد صباحاً يعطي جسمك دفعة من الطاقه ويساعدك علي الإسترخاء والحصول علي ذهن صافي ويعطيك الإحساس بشعور رائع.

    5.التنفس :

    التنفس بعمق يساعدك علي التخلص من الطاقة السلبية , تنفس بعمق وفكر في كل الأشياء الجميلة التي تمتلكها واحمد الله عليها.

    6. شرب الماء :

    إذاً كان جسدك يعاني من الجفاف فستشعر حتماً بالكسل والإنهاك , ومن المعروف أن للمياه فوائد كثيرة , وشرب المياه صباحاً علي معدة خاوية يساعد في تنظيف المعدة والقولون بالإضافة إلي أن المياه تحفز الطاقة , وبشرب كوب صباحاً من الماء البارد يساعد علي تحسين التمثيل الغذئي .

    7. الرياضة :

    الرياضة أفضل حل لتنظيم روتين نومك, فعند ممارسة الرياضة صباحاً وبعد قضاء يومك بالتالي سيشعر جسدك بالإنهاك ليلاً وسيكون في حاجه للراحة والنوم.

    8.الفطور:

    فكر ليلاً عن ما تود تناوله في الإفطار فسيوفر عليك بعض من الوقت , وسيعطيك شعور بالطاقه طوال اليوم وإذا كان وقتك محدود فيمكنك تناول أي من مشروبات السموثي المعدة في المنزل.

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .

  2. طيب انا تحليل ال t4 total عندي 4.5 و ان referance range لي هو 4.4 الي 12
    هل هذا المعدل طبيعي و جيد ام يفضل الذاهب الي طبيب ومن المؤكد انه الافضل ان تكون الغده افرازها افضل ما يكون حتي لو هذا سيحملني بعد الالزامات بالدواء وحتي لو مدي الحياه
    وشكراا

  3. حسناً اخي الكريم ، في الاحوال العادية فإن هذا التحليل نتيجته جيدة ولا داعي للقلق بهذا الشأن .

    لكن نظراً لأهتمامك الخاص بالعوامل الخاصة بتأثير الغدة الدرقية على النشاط ، فلا بأس من مراجعة الطبيب من اجل ان تطمئن بشكل كامل .

    كما يجب ان تضع في اعتبارك ان الغدة الدرقية لا تقود نشاط الجسم 100% لكنها بنسبة كبيرة تستجيب لطبيعة نمط حياة الانسان ، لذا ان كان الانسان معدل نشاطه منخفض اصلاً ولا يقوم بأشباء كثيرة في يومه ، فإن الجسم يرسل اشارات للغدة الدرقية ان تقلل افرازها للحد الادني الطبيعي لأن الجسم ليس بحاجة لزيادة اكثر من ذلك وفقاً لمعدل نشاطه الحالي المنخفض .

    و بالعكس عندما يكون الانسان مندمجاً في كثير من الانشطة يبدأ افراز الغدة الدرقية بالزيادة لمجاراة احتياجات الجسم .

    النصائح التي ذكرناها بالأعلى رغم بساطتها لكنها تحمل فائدة كبيرة ، أرجو ان تصدقني في ذلك .

    مع خالص تحياتي .

  4. انا تقريبا افعل معظمها وامارس الرياضه بشكل مستمر وادائم ومع ذلك اشعر بالارهاق السريع وزياده قليله في الوزن ….وعلى حد علمي انه عندما يكون نشاطي اليومي عالي لازم تزيد معدلات الايض .
    انا تقريبا بفقد في اليوم ما يعادل 3 او 4الاف سعرات حراريه وااكل بمعدل 2000 او 2500 يوميا ومع ذلك يزيد الوزن

  5. حسناً أخي الكريم ان كان الأمر كذلك فلا بأس من مراجعة طبيب الغدد الصماء للاطلاع على التاريخ الصحي التفصيلي للحالة بما يساعد في الوصول للتشخيص الصحيح ان شاء الله .