السلام عليكم أنا أعاني من حب الشباب منذ 3 سنوات وبدأ تدريجيا في الوجه واستمر بالظهور بكثرة في الوجه والرقبة مع العلم ان عمري 28 سنة ولم اعاني من ظهور حب او بثور في وجهي من قبل الا منذ ثلاث سنوات ولم تنفع المستحضرات والأدوية ارجو المساعدة ولكم جزيل الشكر

  1. – يمكنك اتباع الارشادات العامه البسيطه من تخفيف الاكلات الدهنيه والمقليات , تنظيف الجلد والشعر بشكل منتظم و استخدام الصابون الطبى او المضاد للبكتريا الى جانب الشامبوهات المضاده للقشره او استخدام مواد طبيعيه مثل ماء الورد فى تنظيف البشره يوم بعد يوم او يوميا بحسب الحاجه الى جانب الحفاظ على اسلوب حياه صحى من حيث ممارسه التمارين الرياضيه بانتظام و اختيار الغذاء الذى يحافظ على الجسم ككل ويحسن من حالته وخاصه الخضروات والفواكه الطازجه مع شرب الكثير من السوائل
    – فى حاله عدم تحسن المشكله ينصح بمراجعه اخصائى نساء وتوليد لاحتمال اصابتك بتكيس المبايض والذى يسبب اعراضا مشابهه
    تمنياتنا بالشفاء العاجل

  2. على جانب أخر . . .

    لتجنب مضاعفاتها السلبية م نالتهابات و ندبات ننصحك بالتالي :
    – الحرص على غسل وشك عدة مرات فى اليوم .
    – عدم العبيث بالحبيبات البارزة حتى لا تحدث عدوى .
    – مراجعة طبيب جلدية لوصف بعض المستحضرات المناسبة لجلدك و حالتك الفردية بما يساعد في تقليل المشكلة .
    – اغلب العلاجات تكون مجموعة من مضادات الالتهابات ومضادات البكتيريا او الفطريات
    – الاستمرار على العلاج الى جانب بعض الارشادات العامه والصبر سيعطى نتائج جيده
    – ابتعد عن الاطعمه الدهنيه , المكسرات والمسليات الكثيره , حافظ على نظافه الجلد المنتظمه واستخدم صابون مضاد للبكتريا , مارس الرياضه واحرص على زياده الخضروات والفواكه فى طعامك
    – قد يستمر ظهور حبوب الشباب فتره حتى تثبت معدلات هرمونات النمو بالوصول للبلوغ الكامل

    أما عن العلاجات المتاحة لندبات حبوب الشباب ؛ فتتنوع بين كريمات الجلد و ماسكات تقشير البشرة و بين العمليات الجلدية الجراحية .

    لكن يجب الا ننسى ان اى تدخل طب لعلاج الندبات الخاصة بحبوب الشباب يشترط اولاً ان يكون نشاط حبوب الشباب قد توقف بالفعل و ان يكون كل ما تبقى هو الندبات المطلوب التخلص منها .

    1 – تقشير الجلد : يقوم الجراح بتجميد الجلد او تخديره , ثم يزيل الجلد او يكشطه بواسطة اداة مخصصة لذلك . و يهدف ذلك إلى جعل الجلد يمر بعملية اعادة تشكل اثناء التئامه مرة اخرى بعد الكشط . مما ينتج عنه جلد ذو مظهر نقى وأكثر شبابا .
    و أغلب الماسكات التي لها فاعلية في بعض الحالات ذات الدرجة المناسبة تندرج تحت بند التقشير الكيميائي للجلد اكثر من كونها ماسكات طبيعية بالكامل . و تستهدف جميعها ازالة الطبقات السطحية من الجلد و اعطاء الفرصة لنمو طبقة جديدة بشكل صحي .

    2 – استئصال الجلد و ترقيعه : الندبات العميقة يتم استئصالها جراحياً , و زراعة رقعة جديدة من الجلد مأخوذة من جسم المريض مكانها .

    3 – ملأ الانسجة : تعتمد هذه التقنية على حقن كولاجين او دهون مأخوذة من المريض تحت الجلد فى المناطق المحتوية على ندبات منخفضة بحيث يقل عمقها ليقارب مستوى البشرة الطبيعية حولها .

    4 – اشعة الليزر : و هى جراحة تعتمد على موجات الليزر لتحسين الجلد , و قد تم مناقشتها فى مقال مستقل على موقعنا هنا من قبل .

    5 – الكشط المصغر للجلد : تعتمد هذه التقنية الى استعمال ادوات مصغرة للقيام بكشط الجلد فى اماكن الندبات و محاكاة النمو الطبيعى للبشرة , لكن صغر الادوات المستخدمة هنا يجلها مناسبة فقط للندبات الصغيرة .

    للمزيد من المعلومات نرشح لك قراءة هذه المقالات :
    دور الليزر في ازالة أثار حب الشباب
    https://dailymedicalinfo.com/articles/a-678
    ندبات حبوب الشباب .. و التخلص من اثارها
    https://dailymedicalinfo.com/articles/a-321

    و نؤكد عليك مرة أخرى أنه حاله عدم تحسن المشكله ينصح بمراجعه اخصائى نساء وتوليد لاحتمال اصابتك بتكيس المبايض والذى يسبب اعراضا مشابهه .

    مع تمنياتنا بالشفاء التام و العاجل ان شاء الله .