أضف استشارتك
الرئيسية استشارات طب عيون السلام عليكم أنا شاب عمري 25 سنة أعاني

السلام عليكم أنا شاب عمري 25 سنة أعاني

الإستشارة رقم: 35501

السلام عليكم أنا شاب عمري 25 سنة أعاني من ضعف بصر وهو كالتالي العين اليمنى (1-180)16.5- العين اليسرى (1.25-115)19.5- المشكل عندي أن حجم زجاج نظاراتي يبدو كبيرا رغم انني اشتري أرق أنواع الزجاج وأغلاها لكن يبدو أن نظري ضعيف جدا.فكرت أن أقوم بعملية الليزك فقال لي الطبيب لا تصلح لك فكرت باستبدال القرنية فقال لي الطبيب لن تصلح لك أيضا ثم قال لي الطبيب توجد عملية واحدة تصلح في حالتك وهي زرع عدسة داخل العين لكنها خطيرة جدا.فما الحل في نظركم هل كلام الطبيب صحيح أم لا لأنني سئمت من وضع النظارات بعدساتها الغليضة.ارجو ان تساعدوني وشكرا لكم.

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نود التوضيح اخي الكريم انه تبعا لدرجة الابصار لديك فيوجد لديك ضعف في درجة الابصار بدرجة كبيره الا ان هذا الضعف لا يعوق اجراء عمليات الليزك لتصحيح الابصار الا انه قد يكون قصد الطبيب ان عمليات الليزك لا تصلح لك نظرا لقله سمك القرنيه وهو الامر الذي لا يمكننا الجزم به او بعدمة بدون اجراء فحص عيادي شامل لقاع العين وقياس سمك القرنيه لتوضيخ هذه الامور …….

    لذا فنصيحتنا لك بالذهاب لطبيب متخصص في اجراء جراحات الليزك لاجراء الفحوصات المطلوبه لك للحكم بشكل جيد على امكانية خضوعه للجراحه الليزك من عدمها ……..

    هناك جراحات اخرى متطوره عن الليزك تصلح خصوصا في حالات القرنيه الرفيعه مثل :

    الفيمتو ليزك:
    كيف تتم عملية تصحيح النظر بالفيمتو ليزك ؟
    أثناء الجراحة يتم استخدام شعاع الفيمتو ليزر لإزالة طبقة رقيقة من القرنية على هيئة شريحة تشبع العدسة اللاصقة سمكاً وحجما ورفعها، يتم إعادة تشكيل نسيج القرنية الموجود أسفل الشريحة المزالة باستخدام شعاع الإكزيمرليزر، وذلك ليتم تعديل سمكها بحسب السمك المطلوب، ثم يتم إعادة إنزال الشريحة المرفوعة.
    تستغرق العملية بكاملها من 10 إلى 20 دقيقة، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي.

    تتميز عملية الفيمتو ليزك بكونها أكثر أماناً ودقة وتحمل نسبة مخاطر أقل، حيث يتم إزالة نسيج القرنية بواسطة أشعة ليزر محسوبة بدلاً من استخدام مشرط جراحى مجهري.
    – تتشابه عملية الليزك مع الفيمتو ليزك في عدم إمكانية التعرض للماء، الغبار أو الشمس بعد العملية مباشرة لمدة أسبوع على الأقل بعد كلتا العمليتين.

    الفيمتو سمايل Rel Ex :
    الفيمتو سمايل هو أحدث التقنيات الموجودة في جراحات تصحيح الإبصار الدقيقة ويعد أكثرها ارتفاعاً في التكلفة.

    كيف تتم عملية تصحيح النظر بالفيمتو سمايل :
    في خطوة واحدة يقوم شعاع ليزر بفصل طبقة من نسيج القرنية ذات سمك متناهي في الدقة، ثم يعمل شعاع الفيمتو ليزر على إحداث ثقب في القرنية طوله أقل من 4 مليمترات، ويتم استخراج الطبقة الدقيقة التي تم فصلها من خلال هذا الثقب، دون رفع أي جزء من نسيج القرنية.
    تستغرق العملية بكاملها من 10 إلى 20 دقيقة، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي.

    مميزات الفيمتو سمايل:
    – يمكن التعرض للماء وممارسة الحياة اليومية مباشرة بعد إجراء العملية.
    – لا توجد مخاطر رفع طبقة من القرنية كما في عملية الليزك والفيمتو ليزك فتكون احتمالات حدوث مشاكل في عملية التئام نسيج القرنية الطلائي والتعرض للعدوى البكتيرية أقل بكثير.
    – يمكن إجراء العملية في حالات القرنية قليلة السمك، والتي قد لا تكون مناسبة لإجراء عملية الليزك أو الفيمتو ليزك.

    لذا ننصحك بمناقشة هذه الخيارت العلاجيه مع الطبيب بعد اجرائه للفحوصات المطلوبة لك للحكم جيدا …….

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

  2. صاحب الاستشارة

    شكرا دكتور على هذه المعلومات القيمة.عندي سؤال هل أنا أعاني من قصر نظر أم طول نظر ؟
    وهل إذا قمت بعملية الفيمتو ليزك هل سأستطيع الابصار بدون نظارة او باستعمال نظارة لكن تكون عادية مثلا ؟ و السؤال الأخير هل يمكن لا قدر الله أن أفقد البصر مع مرور السنين إذا إستمر بصري على هذا الشكل ؟
    وشكرا

إعلانات