أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الامراض المعدية السلام عليكم … أنا صاحب الإستشارة رقم

السلام عليكم … أنا صاحب الإستشارة رقم

الإستشارة رقم: 33348

السلام عليكم … أنا صاحب الإستشارة رقم ( 15679 ) بخصوص حدوث ألم عند تناول العسل ، طلب مني الطبيب الفاضل الإجابة على بعض الأسئلة وأود أن أوضح : نعم أعاني من غازات ونفخة تحدث لي بعد تناول وجبة العشاء ، ولا يحدث لي إمساك لكن أحياناً يحدث لي خروج متكرر تقريباً ثلاث مرات في اليوم ، أما بخصوص الألم فقد ظهرت الأعراض قبل 5 سنوات تقريباً ، شكراً جزيلاً لكم .

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    اغلب الظن اخي الكريم وبناءا على الاعراض التي ذكرتها لنا فانك تعاني من مرض القولون العصبي .

    نود التوضيح ان كل ما تعانيه منه مرتبط بعضه وليست اعراضا مستقله وانما كلها بسبب مرض واحد وهو في الغالب القولون العصبي ,,,

    الا اننا ننصحك بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب باطنه تخصص جهاز هضمي لتاكيد التشخيص ووصف العلاج المناسب تبعا للفحص وكذلك عمل تحليل براز .

    في السطور القادمه سوف نوضح لك المزيد عن مرض القولون العصبي :

    القولون العصبي:
    هو حالة يتفاعل أو يتعامل فيها الجهاز الهضمي للشخص بطريقة غير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات أو عند تعرض الشخص لبعض الحالات النفسية فينتج عن هذا التعامل الغير طبيعي للجهاز الهضمي أعراض مثل انتفاخ في البطن وكثرة الغازات و آلام غامضة ومتكررة و إسهال أو إمساك. وحالة القولون العصبي هو اعتلال وظيفي مؤقت ومتكرر للجهاز الهضمي وليس بمرض عضوي.

    أسباب القولون العصبي:
    تتمثل أسباب القولون العصبي (أي الأسباب التي تؤدي إلي اعتلال وظيفي مؤقت في عمل الجهاز الهضمي) بالآتي:

    *التدخين.
    *شرب الكحول.

    – بعض الحالات النفسية التي يكون فيها الشخص قلق أو مكتئب أو حزين

    بعض المأكولات والتي يختلف نوعها من شخص إلي آخر ومن هذه المأكولات الفلافل ؛ الشطة الحارة الخضروات الغير مطبوخة كالخيار أو الفجل ؛ الفول ؛ العدس وشرب القهوة

    طرق علاج القولون العصبي تشمل :

    لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون العصبي ؛ فهو مثل مرض الحساسية الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في أنواع المأكولات التي يناولونها وتتم معالجة حالة القولون العصبي بالآتي:

    إذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فان في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات :

    ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .

    ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .

    مارس الرياضة بشكل منتظم .

    أوقف التدخين فورا .

    أعد التفكير في اختيار أصناف غذائك فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون العصبي عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة .

    رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .

    أشرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك .

    الأدوية:
    قد يصرف الطبيب لمن يعاني من حالة القولون العصبي بعض أنواع الأدوية التي تساعد علي تنظيم حركة عضلات الجهاز الهضمي وبعضها يساعد علي التخفيف من حدة أعراض حالة القولون العصبي

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

إعلانات