السلام عليكم أنا عملت تحليل السائل المنوية وجدت الحيوانات المنوية صفر ، بعد ذلك ذهبت الى طبيب فسئلني إن كان هناك احد من العائلة يعاني من العقم، فأجبته انه لا يوجد احد من العائلة يشكو من العقم ، وسئلني عن مرض النكاف فأجبته أنني لم اتعرض له ولله الحمد ولم اتعرض الى أي ضربه في الخصيتين ، وابلغته اني استعملت علاج تساقط الشعر بروبيشيا Propecia لمدة 6 اشهر الماضية ، وعمل لي تحاليل هرمونات ووجدت تحليل FSH مرتفع فوق (12) وبعد ذلك نصحني بعملية المسح المجهري ، فرفضت كلامه وطلبت ان يكتب لي علاج فكتب لي فيتامينات وعلاج arimidex 1mg حبة يومياً لمدة3 شهور ، بعد ذلك ذهبت لطبيب آخر نصحني باستخدام arimidex 1mg ومعه clomid 50mg ( كل علاج حبة يومياً) لمدة 3 شهور. سؤالي هو : - هل لعلاج تساقط الشعر بروبيشيا Propecia دور في حدوث هذا العقم ؟ - هل يتعارض استخدام arimidex مع clomid او هل يؤثر علي صحياً؟ أفيدوني جزاكم الله خير... في انتظار ردكم بفارغ الصبر. ولكم خالص الشكر والتقدير،،،

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    بخصوص دواء Propecia فنود التوضيح انه لا يؤثر على الخصوبة، ولا يؤثر لا على العدد أو الحركة، أو الأشكال الطبيعية، ولكن قد يؤثر فقط على حجم السائل المنوي، وهو ما قد يقلل من العدد الكلي للحيوانات المنوية بالسائل المنوي، ولكن تبقى القدرة الإنجابية طبيعية كما ان استخدام الدواء لن يجعل الامر يصل لدرجة ان تصبح الحيونات المنوية لديك صفرا …….

    الا ان هذا الدواء يسبب نقص في الرغبة الجنسيه وضعف بالانتصاب في معظم الاحيان ,,,,,,

    اذا كنت اجريت التحليل مباشرة بعد توقفك عن استخدام الدواء فننصحك باستخدام الادوية التي وصفها الطبيب المعالج والتي لا يوجد تعارض من استخدامها معا ومن ثم اعاده التحليل مرة اخرى بعد 3 شهور لتحديد هل يوجد تاثير للعلاج الدوائي ام انه يجب اللجوء لعملية المسح المجهري وذلك اذا استمر انعدام الحيونات المنويه بالتحليل ,…….

    عملية المسح المجهري للبحث عن الحيوانات المنوية وهذه الطريقة الجديدة فتحت باب أمل جديد للرجال الذين لا ينجبون بسبب عدم وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي وبعض الذين تكون الخزعه العشوائية من الخصية سلبية وبعملية البحث الدقيقة استفاد منها 40% من الرجال الذين حكم عليهم بالعقم الدائم

    وتتلخص هذه العملية بالتالي :

    العملية تحتاج إلى تخدير عام وتستغرق العملية 3-6 ساعات وهي عبارة عن مسح الدقيق للخصية عن أي منطقة يكون فيها إنتاج للنطف حتى ولو كانت محدودة وذلك باستخدام جهاز مجهري دقيق وهي لا تتسبب في أي أضرار جانبية على أنسجة الخصية على المدى البعيد .

    مع خالص تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .