السلام عليكم. أنا فتاة غير متزوجة. بدأت أحسّ مؤخرا بألم و حرقة بمكان البويضة اليمنى. زرت طبيبة فأكدت لي وجود ما يسمّى ب :" كيست" بحجم 5 سنتمتر . قالت لي انّه عليّ إجراء فحص دم من نوع 125 CA لماذا هذا لنوع من التحاليل. و هل لهذه الحالة تأثير على صحّة الحمل و الإ نجاب؟ مع العلم أنّى بدأت أحسّ مؤخّرا ببعض الوخز و ألم بسيط في الصدر. هل يعود هذا للإضطرابات الهرمونيّة لما يسبق العادة الشّهريّة أم مذا ؟ و شكرا جزيلا.

  1. مرحباً أختي الفاضلة ،

    تحليل الــ125 CA يرتبط ارتفاعه بالعديد من مشاكل المبيض و الجهاز التناسلي مثل :
    – البطانة الهاجرة لرحم .
    – التهابات الحوض .
    – بعض أورام المبيض الحميدة .
    – بعض سرطانات المبيض .

    ولاشك أن الطبيبة سوف تقوم بمناظرة نتائج التحليل مع تفاصيل التاريخ الصحي للحالة و نتائج الفحص العيادي و السونار ؛ حيث أن نتيجة التحليل في بمفردها لا توفر تشخيص نهائي مضمون .

    أغلب حالات تكيسات المبايض تكون حالات بسيطة و قابلة للعلاج خاصة في مثل سنك ، و لن يكون لها تأثير بإذن الله على الحمل و الانجاب .

    الشعور بالألم و الوخز في الصدر قد يكون مرتبط بالاضطرابات الهرمونية الشهرية ، و لكنه فيه هذه الحالة يتميز أنه يأخذ منحني مرتبط بمسار الدورة الشهرية و لا يكون متواجد في جميع ايام الشهر ، و لكن يكون مقتصر فقط على بعض الايام المرتبط ببعض التحولات الهرمونية .

    أما في حال أن الألم قد بدأ في الظهور مؤخراً دون علاقة بوقت معين من الدورة الشهرية ، فستحتاجي في هذه الحالة لعمل فحص عيادي بمعرفة الطبيبة للثدي و ربما اجراء اشعة ماموجرام للاطمئنان لا اكثر على عدم وجود اي التهابات او خراج او تليفات حميدة .

    و في كل الاحوال ينبغي ان تطلعي طبيبتك على مسألة ألم الثدي هذه لما قد يكون لها من اهمية في اطار الحالة العامة .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .