السلام عليكم أنا ٱنسة عمري 24 سنة و وزني لا يزيد عن 49 كيلو منذ 3 سنوات و دائما يبدو عليا الإرهاق و التعب مع أنني لا أعمل كثيرا كما أعاني من مشاكل في الدورة الشهرية بحيث أنني أفقد دم كثير أحس بأوجاع لا تحتمل.أريد من فضلك حل لمشكل وزني مع العلم أن شهيتي دائما مفتوحة.و هل سبب عدم الزيادة في وزني هو النزيف؟

  1. مرحبا اختى الكريمة…

    في البداية لابد من اجراء مجموعة من التحاليل للتاكد من عدم وجود سبب عضوي لعدم الزيادة في الوزن.

    – تحليل صورة دم كاملة: لاكتشاف الانيميا وعلاجها.

    – تحليل هرمونات الغدة الدرقية التى يؤدى ارتفاع مستواها عن المعدل الطبيعي إلى رفع معدل حرق الغذاء في الجسم والنحافه.

    – تحليل براز للتأكد من عدم وجود طفيليات او اى سبب عضوى اخر يمنع امتصاص الغذاء.

    على الارجح ستظهر التحاليل انك تعانين من انيميا نتيجة النزيف…

    ستحتاجين لزيارة طبيب النساء لان هناك احتمال ان يكون شدة النزيف ناتج عن انخفاض في مستوى هرمون البروجستيرون فلا ينقبض الرحم بشكل طبيعي لايقاف النزيف،
    او ان يكون هناك تليفات بالرحم تمنع انقباضه وفي الحالتين لابد من الخضوع لاشعة بالموجات الصوتية “سونارط على الرحم لاكتشاف سبب المشكلة وعلاجها ان وجدت.

    في حال كانت جميع النتائج طبيعية فإن مشكلة النحافة ناتجة عن انك تقومين بحرق سعرات حرارية يومية اكثر من السعرات الحرارية التي تحصلين عليها فى طعامك اليومي .

    لذا ننصحك بزيادة نسبة السعرات الحرارية فى وجباتك اليومية بشكل يتناسب مع انشطتك اليومية . – أطعمة غنية بالسعرات الحرارية :

    1 – الخبز : مصدر جيد للكربوهيدرات المركبة ، لا سيما مع إضافة جبن كريمي كامل الدسم و قطعة من الطماطم أو الفواكه .

    2 – المكرونة : مصدر غني للسعرات الحرارية ، و يعتبر بمثابة عنصر أساسي يمكن أن تعتمد عليه وجبة الإفطار مع قليل من الصلصة أو الجبن المبشور فوقه .

    3 – الفواكه المجففة : مصدر كبير للسعرات الحرارية حيث أن كمية من الفواكه المجففة يحتوي سعرات أكثر من نظيراتها من الفواكه العادية فى نفس الكمية ، و من أشهر تلك الفواكه الزبيب .

    4 – السمن و الزيوت : تعتبر السمن و الزيوت من أغنى مصادر السعرات الحرارية ، لكنك قبل أن تعتمد عليه يجب أن تتأكد من أن نوعية الزيت صحية . يعتبر زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت التي يمكن الإعتماد عليها دون قلق ، بالإضافة لزيوت الكانولا و زيوت الجوز و المكسرات .

    5 – الأفوكادو : بجانب السعرات الحرارية فإنه يحتوي على البوتاسيوم و فيتامين K و الألياف ، و يمكن إضافته على العديد من الأطباق الغذائية .

    6 – المكسرات : غنية بالسعرات الحرارية و العديد من المكونات الغذائية المفيدة ، و فى حالة رغبتك في مقاومة النحافة ؛ يمكنك تناول المكسرات كما يحلو لك .

    7 – عصائر الفواكه المركزة : تعتبر مصادر للسعرات الحرارية ، و يمكن الإعتماد على تناولها طوال فترة ما بعد الإفطار .

    ويمكنك مراجعة المقال التالى ايضا حول فوائد الحلبة المطبوخة بالعسل في زيادة الوزن:
    https://dailymedicalinfo.com/articles/a-704

    وعلى المقال التالى حول المزيد من المعلومات عن النحافه وطرق علاجها:
    https://dailymedicalinfo.com/articles/a-687

    تحياتى.

  2. أولا أشكركم جزيلا على النصائح التي قدمتم لي.كنت بأمس الحاجة لها.كما أريد إخباركم أنني زرت عشرات الأطباء المختصين هنا بالمغرب و قمت بتحليل فقر الدم و بالفعل أعاني من هذا الأخير كما أعاني من كيس في الرحم يزول بالدواء و يظهر واحد جديد بعده بفترة.و لم يجد أي من الأطباء حل لمشكل النزيف و النحافة و جميعهم ينصحونني بالزواج.

  3. نعم ماتعانين منه هو مايسمى البطانة المهاجرة وهو احد الاسباب الشائعة بالفعل لآلام الدورة الشهرية والنزيف المستمر، العلاج من الممكن ان يكون دوائي ولكن يُعتقد انه يختفي بعد الحمل الاول، تابعى مع الاطباء بخصوص امكانية العلاج الدوائي عن طريق حبوب البروجستيرون ومسكنات الالم في محاولة للتحكم بهذا النزيف.

    ولابد من تناول مكمل غذائي يحتوى على الحديد لتعويض الحديد المفقود مع النزيف أثناء الدورة الشهرية، مع الاهتمام بتناول الاغذية الغنية بالحديد كالعسل الاسود والكبد وكقاعده عامة جميع الأطعمة التى يتغير لونها إلى الاسود حين توضع في الهواء..كالموز والباذنجان مثلا تحتوى على الحديد فاحرصي على تناولها.

    وشفاكِ الله وعافاكى اختى الكريمة.

  4. جزاك الله خيرا و أنا سعيدة بانضمامي لهذه الصفحة.و سامحوني أكثرت عليكم الأسئلة.شكرا