أضف استشارتك
الرئيسية استشارات طب عيون السلام عليكم اجوكم مند عدة اشهر وانا

السلام عليكم اجوكم مند عدة اشهر وانا

الإستشارة رقم: 30998

السلام عليكم اجوكم مند عدة اشهر وانا اعاني من هدا المشكل في هاته السنة كنت اجلس كتيرا امام الكمبيوتر وكنت اسهر كتيرا فيه حيت انني كنت اطفئ انارة الغرفة وتبقى انارته فقط بعد شهور من الاستمرار على نفس الوضعية اصبحت عندما اريد استعماله او عندما اشاهد التلفاز او المحمول احس تارة بالام في العين وتارة احس بالام في الراس خاصة في مؤخرة الراس بعد هدا دهبت الى طبيب الاعين لم يجد في عيني شيء ونضري صحيح 10/10 واعطاني نضارات حماية من اشعة الحاسوب لكن لم يكن هناك اي تغيير نفس المشكل والان بدات الدراسة في الجامعة عندما احضر المحاضرات واركز في الاستاد والصبورة احسس باعياء واجهاد العينين والام خفيفة في راسي رغم انني ابتعد عن الحاسوب واصبحت لدي حساسية من الضوء شيء ما مع ان تلك النظارات لم اكن استعملها كتيرا فقط امام الحاسوب لكن لم تعمل لي شيأ ولا اريد ان اضعها لاني ممكن ان تضعف لي بصري ارجوكم ممكن حل عملي والله اني اعاني الامرين مند 7 شهور تقريبا وانا نفس الحالة

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    لا داعي للقلق , فأغلب الظن أن ما تعاني منه ناتج عن حدوث إجهاد مستمر للعين بسبب استخدامك الخاطء للحاسوب .

    لإستخدام الحاسوب بطريقة صحيحة :

    1- موقع الحاسوب :
    يفضل وضع الحاسوب في زاوية الحجرة , ولا بد من ابعاده عن اماكن نوم الاطفال , فيجب اختيار الزاوية الغير ملاصقة لحجر الاطفال . , كما لا يفضل وضع الحاسوب مقابل النافذة ,فاذا كان من الصعب اختيار مكان آخر, فلا بد من ستارة حاجبة للضوء , ومن الافضل ان يكون لونها أزرق.

    2- اضاءة الحجرة
    لا بد من تجنب الاشعاع والموجات القصيرة بالتحديد و التي تحدث ضررآ مباشرآ بالعين و بأعضاء أخرى , ولذلك فان استخدام المصابيح الزرقاء يقلل من امكانية التعرض للاشعاعات المختلفة وانعكاساتها ,كما ينصح بعدم استخدام الحاسوب في حجرة معتمة على الاطلاق .

    3- مواصفات الحاسوب
    مواصفات الحاسوب مهمة ويوصى باختيار النوعية الجيدة , فحجم الشاشة لا يقل عن 15 , و الافضل 17 بوصة وبخاصة عند العمل بالجداول والرسومات . عند العمل على ( النص) بشاشة 15 بوصة : يجب ان يكون تردد الصورة على الاقل 85 هيرتز , والسماح بمقدار 800*600 نقطة و 256 لون . وعند العمل بالجداول و الرسومات فيجب أن يكون بث اللوحة 16 -32 بالوان لا تقل عن 65536 لون.
    عند العمل بشاشة 17 بوصة فيجب ان يكون التردد 85- 100 هيرتز , والسماح ب 1024*768 نقطة صورية .
    وبحسب المقاييس العالمية فتعتبر الشاشة ذات الاشعاع( 99 او 95 ت س او ) شاشة آمنة . هذا ويرجى الحفاظ على نظافة الشاشة , فالغبار المتكون يساعد في عدم توزع الاشعاع المنبعث .

    4- الوضعية السليمة
    الالتزام بالوضعية الصحية عند استخدام الحاسوب . وأهمها اختيار المقعد المناسب و المريح . وتجنب العمل بالحاسوب في وضعية الاستلقاء او اي وضعية تؤدي الى انحراف العمود الفقري . كما يجب اختيار الطاولة المناسبة أيضآ بيحث يكون ارتفاعها مابين 75-80 سم . والحفاظ على مسافة 70سم على الاقل من شاشة الحاسوب

    5- وضعية الجسم
    الجلوس امام الحاسوب مباشرة بشكل مستقيم بحيث تكون شاشة الحاسوب على مستوى او مرتفعة قليلآ من مستوى النظر و الابقاء على وضعية مستقيمة للرأس دون حنيه للامام , وكذلك الظهر, كما يفضل حني الظهر الى الخلف قليلآ مع ابقاء الكتفين مسترخية , ويفضل الحفاظ على زاوية كوع اليد بدرجة 90 درجة في اليد المتحكمة بفأرة الحاسوب

    6- يمنع استخدام النظارات اثناء استخدام الحاسوب دون استشارة الطبيب المختص . وحتى لو كانت هذه النظارات طبية لعلاج بعض امراض العين .

    7- عدم الاستمرار بالعمل المتواصل لمدة تتجاوز 30-40 دقيقة , ولا بد من عمل فترات استراحة قصيرة 4-5 دقائق , ويفضل القيام بجولة على الاقدام و غسل الوجه بالماء البارد .

    8- القيام بالتمارين التالية
    -دوران العين باتجاه وبعكس عقارب الساعة 4-5 مرات بعد كل ساعة من العمل خلف شاشة الحاسوب
    -المواظبة على رمش العيون ب 20-30 مرة في الدقيقة
    – اغلاق العين بقوة لمدة 4-5 ثواني ثم فتحها بأقصى متسع ممكن
    – اغمض عينك اليمنى واضغط بلطف بطرف الاصبع على العين لمدة 3 ثوان, ثم قم بازالة الاصبع مع ابقاء العين مغمضة لمدة 3 ثوان أيضآ ,ثم افتح عينيك و كرر العملية بالعين اليسرى مرتين على الاقل .

    9- عدم اعتماد الحاسوب كوسيلة وحيدة للترفيه عن النفس و التواصل الاجتماعي , فالافراط من التواجد في العالم الافتراضي قد ينتهي بالاكتئاب الحاد .

    10- الفحص الطبي الدوري , والاستشارة الطبية دون تأخير عند الشعور بأي متغيرات جسدية ونفسية .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

إعلانات