السلام عليكم اشكركم لمثل هذه المواقع النيرة انا شاب ابلغ من العمر 30 ذهبت لفحص حصوات الكلى وانا متعود على الحصوات ولذلك اعمل فحوصات كل سنه هذه السنة كان كل شي سليم ما عدا حصوات صغيرة من 3 الى 4 مم والجديد انه قال لي ان هناك بعض الدهون على الكبد لذا احب ان اعرف ما مدى تأثير الدهون على الكبد وما هي النصائح التي تقدمها لي كطبيب متخصص كما انني احس ببعض الاحيان بوجود تقلصات في الجانبين والام خفيفة في الجانب الايمن الاعلى من البطن وهذا صورة لفحص التلفزيون للاطلاع عليه http://store1.up-00.com/2015-08/1438768483151.jpg وشكرا

ستوري

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    التقرير السابق لا يشير بوجود دهون على الكبد .

    بالنسبة لحصوات الكلى :

    علاج حصوات الكلي يكون من خلال :

    عادة ما تمر الحصوات عبر المجرى البولي مع البول دون الحاجة إلى علاج خلال 48 ساعة وذلك مع :
    تناول كميات وافرة من المياه.
    حقن مسكنات الألم ومضادات الالتهاب.
    – تعتمد قابلية الشخص على التخلص من الحصوة دون الحاجة إلى علاج على عدة عوامل:
    تاريخ سابق للإصابة بحصوة ومرورها عبر مجرى البول دون الحاجة إلى علاج.
    تضخم حجم البروستاتا.
    حجم الحصوة.
    – تزيد بعض الأدوية من احتمالية مرور الحصوة عبر المجرى البولي كمضادات قنوات الكالسيوم (calcium channel blocker) .
    – في حال عدم مرور الحصوة من تلقاء نفسها يتم اللجوء إلى تكسير الحصوة بالموجات التصادمية وتحويلها إلى أجزاء أدق يمكنها المرور عبر الحالب بسهولة أكبر.
    – عند فشل الطريقة السابقة يمكن اللجوء إلى الجراحة لإزالة الحصوة.

    الدواء كالسيكار يعمل على تعويض نقص الكالسيوم في الجسم ولكنه قد يكون السبب في زيادة تكون الحصوات لديك حيث انه حسب قولك الحصوات لديك تتكون من الكالسيوم لذا ننصحك بمناقشة هذا الامر مع الطبيب الذي وصف لك الدواء …….

    بخصوص الاجراءات لعدم تكون الحصى فيما بعد :

    معظم اسباب تكون الحصوات هي عدم شرب كميه مناسبه من الماء .. على الاقل من 8 الى 10 اكواب من الماء .. تناول سلطه الفواكه او شرب كوكتيل الفواكه يزيد من فرص تكون الحصوات

    يجب اخذ ما يكفيك فقط من الاطعمه التي تحتوي على فيتامين سي وفيتامين دي ففرصتهم لتكوين الحصوات كبيره .. وكذلك النسب العاليه من الاطعمه التي تحتوي على الكالسيوم .

    يجب الانتباه الى ان السمنه تزيد من مقاومه الجسم للانسولين مما يؤدي الي زياده الكالسيوم في البول مرسبا بذلك حصوات .. فيجب الاهتمام بالوزن وعدم تجاوزه الحد المسموح ..

    تمنياتنا بالشفاء العاجل .