السلام عليكم ... اعاني من صعوبة شديدة عند الاستيقاظ من النوم ولا استيقظ على صوت المنبه او حتى اعاني عندما يأتي احد ليوقظني كما انني اشعر بصداع قوي عند الاستيقاظ وتعب شديد واعاني عند البدء في النوم ايضا كما احيانا عندا ابدء بالنوم وقبل ان ادخل بالنوم العميق اشعر بالاختناق واستيقظ مرة اخري ... ملاحظة انا انام واترك بعض الاضواء مشتعلة وكذلك التلفاز

  1. مرحباً اخي الكريم ،

    مبدأياً يجب ان تضعك في اعتبارك عاملين هامين و تعمل على تصحيحهم و سيكون لهما دور كبير في تخلصك من المشكلة ان شاء الله :
    1 – لابد من النوم لفترات كافية لا تقل عن 6 – 8 ساعات من اجل الاستيقاظ صباحاً بنشاط و طاقة كافية .

    2 – لابد من توفير بيئة هادئة تساعدك على الاسترخاء و النوم من خلال تقليل الاضاءة و مشاهدة بعض الاشياء المهدئة للاعصاب على التلفاز حتى تجعل الجسم يسترخي و يكون مستعد لبدء النوم .

    و بخصوص الأختناق . .
    فلابد من التأكد من نومك في وضعية مريحة للرقبة تسمح بالتنفس بشكل سهل و مريح ، بالاضافة لتنظيف غرفة النوم لتجنب وجود اي اتربة او حشرات قد تثير لديك اي نوع من الحساسية .

    و بشكل عام هذه نصائح تساعدك في التغلب على الكسل :

    1. النوم مبكراً :

    عليك الإستعداد للنوم باكراً قبل الميعاد الذي تود الإستيقاظ فيه بـ 8 ساعات , فإذا إلتزمت بتلك العادة لن تنام متأخراً وستستطيع الإستيقاظ باكراً قبل ميعاد إستيقاظك بـ 15-30 دقيقة .

    2. فكر في سبب جيد للإستيقاظ :

    إبدء صباحك بنشاطك المفضل سواء كان ممارسة الرياضه, المشي, القراءة أو حتي تناول الفطور مع أسرتك.

    3. قلل من إستهلاكك للكافين :

    يُنصح بتناول كوب أو كوبين من القهوة علي الأكثر في الصباح, وتناول جرعة أكثر من ذلك سيؤثر علي قدرتك علي النوم والإستيقاظ باكراً.

    4.التمدد :

    التمدد صباحاً يعطي جسمك دفعة من الطاقه ويساعدك علي الإسترخاء والحصول علي ذهن صافي ويعطيك الإحساس بشعور رائع.

    5.التنفس :

    التنفس بعمق يساعدك علي التخلص من الطاقة السلبية , تنفس بعمق وفكر في كل الأشياء الجميلة التي تمتلكها واحمد الله عليها.

    6. شرب الماء :

    إذاً كان جسدك يعاني من الجفاف فستشعر حتماً بالكسل والإنهاك , ومن المعروف أن للمياه فوائد كثيرة , وشرب المياه صباحاً علي معدة خاوية يساعد في تنظيف المعدة والقولون بالإضافة إلي أن المياه تحفز الطاقة , وبشرب كوب صباحاً من الماء البارد يساعد علي تحسين التمثيل الغذئي .

    7. الرياضة :

    الرياضة أفضل حل لتنظيم روتين نومك, فعند ممارسة الرياضة صباحاً وبعد قضاء يومك بالتالي سيشعر جسدك بالإنهاك ليلاً وسيكون في حاجه للراحة والنوم.

    8.الفطور:

    فكر ليلاً عن ما تود تناوله في الإفطار فسيوفر عليك بعض من الوقت , وسيعطيك شعور بالطاقه طوال اليوم وإذا كان وقتك محدود فيمكنك تناول أي من مشروبات السموثي المعدة في المنزل.

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .