أضف استشارتك
الرئيسية استشارات باطنية السلام عليكم .. انا اعاني عند الصيام

السلام عليكم .. انا اعاني عند الصيام

الإستشارة رقم: 27653

السلام عليكم .. انا اعاني عند الصيام من حالة مزعجة جدا وهي عندما استيقظ من النوم للسحور واتناول الطعام بصورة طبيعية وبعدها ارجع انام .. وبعد استيقاظي مرة ثانية من النوم بعد السحور اعاني من رجوع سائل لزج الى الفم اضطر لبصقه خارج الفم وشعور بحموضة وازعاج شديد من هذه الحالة على الرغم ان الطعام الذي اتناوله في السحور هو خفيف ولا يحتوي على دهون وعبارة اما بيض او رز ولبن او بطاطا وجربت ونمت بعد عدة ساعات من السحور ولكن بدون فائدة اي ان هذه الحالة باقية واعاني منها كل سنة .. هل يوجد طريقة او دواء معين اتناوله لتجنب هذه الحالة

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    اغلب الظن اخي الكريم ان هذه الارعاض التي تعاني منها هي بسبب ارتجاع المري والتي تحدث لاسباب عديده تشمل :

    1 – نمط الحياة المحتوى بعض السلوكيات الخاطئة مثل التدخين و السمنة و الكحول و الجلوس فى اوضاع غير صحية .
    2 – الأدوية بعضها قد يسبب ارتجاع حمضى فى المرئ , لذا يجب مراجعة النشرة الداخلية للأدوية لمعرفة ما اذا كانت تسبب هذه الحالة من اعراضها الجانبية ام لا .
    3 – العادات الغذائية الخاطئة مثل : الوجبات الثقيلة و الأكل قبل النوم بفترة قليلة .
    4 – بعض الاطعمة تسبب زيادة الحالة مثل : الطعام عالى الدهون , الطعام المحمر , الطعام الحريف , التوابل الكثيرة , الشوكولاتة , الأطعمة الحمضية مثل اللمون و الطماطم , و كذلك الثوم و البصل , و بعض المشروبات التى تحتوى على كافيين او فواكه حمضية .

    لذا فاننا ننصحك اخي الكريم بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب باطنه تخصص جهاز هضمي وذلك لاجراء الفحص الشامل وتاكيد التشخيص ومن ثم وضع خطه علاجيه شامله لك قبل بداية شهر رمضان المبارك …

    حلول بسيطة :
    هناك الكثير من النصائح التى يوفر اتباعها تخفيفاً كبيراً للأعراض , و من أهم هذه النصائح :
    1 – لا تأكل فى اخر 3 ساعات قبل النوم , حتى تسمح لمعدتك بهضم محتوياتها السابقة لينخفض افراز المعدة الحمضى .
    2 – لا تستلقى بعد الأكل مباشرة فى اى وقت من اليوم .
    3 – أرفع رأسك على السرير بمقدار 15 سنتيمتر بواسطة المخدات , حتى تسمح للجاذبية بمنع صعود الافرازات الحمضية من المعدة الى أعلى .
    4 – لأ تأكل وجبات كبيرة لأن ذلك يتسبب فى افراز المعدة للحمض بكميات كبيرة بغرض هضم الكمية الضخمة من الطعام , و اعتمد بدلاً من ذلك على وجبات صغيرة متقطعة .
    5 – تجنب الاطعمة المذكورة بالأعلى و التى تسبب تفاقم الحالة .
    6 – تجنب التدخين و الكحوليات .
    7 – تخلص من الوزن الزائد لأن السمنة تسبب تفاقم الحالة .
    8 – الوقوف منتصب القامة و المشى معتدلاً اثناء سيرك يساعد على تحسين الحالة .

    أدوية عامة :
    هناك بعض الأدوية العامة التى قد يستعملها مرضى ارتجاع المرئ , و لكن يفضل استشارة طبيب قبل تناولها خاصة اذا كان المريض يعانى من حالات طبية أخرى مثل الضغط او السكر او امراض القلب و الكبد و الكلى .

    1 – مضادات الحموضة : تؤخذ بعد الوجبات بساعة و قبل النوم , حيث تعمل على المعادلة الكيميائية للحمض مما يقلل من تأثيره .
    * هذه الأدوية امنة فى الاستعمال لمدة قصيرة لا تتجاوز اسابيع قليلة , لكن استعمالها على مدى طويل قد يسبب اثار جانبية مضرة مثل الأسهال و اختلال تفاعلات الكالسيوم فى الجسم و اختلال معدلات الماغنسيوم فى الجسم .
    2 – مضادات الهستامين من النوع الثانى : تؤخذ قبل الوجبات بساعة و تعمل على منع افراز الأحماض .
    * اذا لم تفلح هذه الأدوية فى علاج المشكلة و التخلص من الاعراض ، قد يقوم الطبيب بوصف ادوية متخصصة اكثر . كما ان هناك بعض الحالات النادرة التى قد تحتاج الى جراحة لوقف ارتجاع الحمض الى المرئ .

    لمزيد من المعلومات نرشح لك المقال الاتي :

    ارتجاع المريء مشكلة تزداد مع انتشار البدانة

    اقرأ المحتوى الأصلى على موقع كل يوم معلومة طبية
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-338

    المصدر ©كل يوم معلومة طبية

    تمنياتنا بالشفاء العاجل وصوما مقبولا 🙂

إعلانات