أضف استشارتك
الرئيسية استشارات طب عام السلام عليكم انا امراة حامل في الاشهر

السلام عليكم انا امراة حامل في الاشهر

الإستشارة رقم: 35813

السلام عليكم انا امراة حامل في الاشهر الاولى و اعاني من استفراغ بعد كل اكل و نقص في الشهية حتى صرت اعاني من الاتجرح في البلعوم بعد كل استفراغ ماهوالحل مع العلم انني لم ازر الطبيب إلى حد الساعة بالرغم من ان لدي شهرين و اسبوعمن آخر موعد للدورة الشهرية ارجوا الرد منكم في اقرب الاجال و شكرا جزيلا

  1. مرحبا أختي الفاضلة ,

    نود ان نطمئنك انه لا داعي للقلق فهذه المرحله هي امر طبيعي يحدث لجميع الحوامل وقد يختلف في شدته من امراه لاخرى ………..

    الا اننا نود ان نوضح لك بعض الامور بخصوص غثيان الصباح او ما يعرف بالوحم :

    متى تذهبي لإستشارة الطبيب ؟
    اتصلي بطبيب رعاية الحمل الخاص بكِ في الحالات التالية:
    · الغثيان أو القيء الشديد
    · التبول ليس سوى كمية صغيرة أو أن البول داكن اللون
    · لا يمكنك حبس السوائل داخل جسمك
    · إذا شعرت بالدوار أو الاغماء عند الوقوف
    · زيادة في ضربات القلب
    · القيء الدموي

    العلاجات و الأدوية :
    العلاج ليس ضرورياً بالنسبة لمعظم حالات غثيان الصباح، أما إذا كان شديدا، فقد يصف مقدم رعاية الحمل فيتامين ب 6 و بعض المكملات الغذائية والأدوية المضادة للغثيان.أما إذا كنتي تعانين من قيء الحمل، فقد تحتاجين إلى أن يتم علاجك بحقن السوائل في الوريد وبعض الأدوية المضادة للغثيان في المستشفى.

    اليكي بعض النصائح لتقليل حده الاعراض :

    نمط الحياة و العلاجات المنزلية للمساعدة في تخفيف غثيان الصباح:
    – قومي باختيار الأطعمة بعناية،اختاري الأطعمة عالية المحتوى من الكربوهيدرات ومنخفضة في الدهون و سهلة الهضم،الأطعمة المالحة هي مفيدة في بعض الأحيان، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الزنجبيل، تجنبي الأطعمة الدهنية والحارة.

    -تناولي الوجبات الخفيفة كثيراً، وقبل النهوض من الفراش في الصباح، تناولي قليل من بسكويت أوقطعة من الخبز المحمص الجاف، تناولي لقيمات طعام صغيرة على مدار اليوم، بدلا من تناول الثلاث وجبات الرئيسية فقط؛ ذلك لأن المعدة الخالية تزيد من الشعور بالغثيان.

    – إشربي الكثيرمن السوائل،رشفة ماء أو زنجبيل، قومي بمص الحلوى الصلبة، ورقائق الثلج.
    -إنتبهي لمحفزات الغثيان لديكِ حتى تستطيعي تجنبها،تجنبي الأطعمة أوالروائح التي تجعل شعورك بالغثيان أكثر سوءاً.

    – احصلي على كثير من الهواء النقي، و إذا سمحت الأحوال الجوية ، قومي بفتح النوافذ في منزلك أو مكان العمل، قومي بالمشي في الهواء الطلق يومياً.
    – تناولي فيتامينات ما قبل الولادة، إذا كنتي تشعر بالانزعاج بعد تناول الفيتامينات قبل الولادة، خذيها ليلا أومع وجبة خفيفة، كذلك فإن مضغ العلكة أومص الحلوى الصلبة بعد تناول الفيتامين قد ىيساعد في تقليل الغثيان أيضاً. إذا كانت هذه الخطوات لا تساعد، اسألي مقدم رعاية الحمل عن طرق أخرى يمكنك الحصول على الحديد والفيتامينات التي تحتاجين إليها خلال فترة الحمل.

    الطب البديل :
    تم الإتفاق على بعض العلاجات البديلة المتعددة لغثيان الصباح، بما في ذلك:

    ·العلاج بالابر، الابر والأساور العلاجية متوفرة دون وصفة طبية في معظم الصيدليات، على الرغم من أن العلاج بالابر وجد أنه ليس أكثر فعالية من العلاجات العادية، يبدو أن بعض النساء وجدن أن الأساور مفيدة.

    ·الوخز بالإبر، الوخز بالإبر يتضمن ادخال إبر رقيقة كالشعرة في الجلد،و هو ليس طريقة مؤكدة لعلاج غثيان الصباح، ولكن بعض النساء تجد أنه مفيد.

    · الزنجبيل، مكملات الزنجبيل العشبية تبدو أنها تخفف من غثيان الصباح بالنسبة لبعض النساء، معظم الأبحاث تشير إلى أنه يمكن استخدام الزنجبيل بأمان أثناء الحمل، ولكن هناك بعض القلق من أن الزنجبيل قد يؤثر على الهرمونات الجنسية للجنين.

    التنويم المغناطيسي، على الرغم من أن الأبحاث حول هذا الموضوع قليلة، إلا أن بعض النساء شعُرن بتحسن من غثيان الصباح من خلال التنويم المغناطيسي.

    تحققي مع مقدم رعاية الحمل قبل استخدام العلاجات العشبية أو أي العلاجات البديلة لتخفيف غثيان الصباح منعاً لحدوث أيه أثار جانبية.

    تمنياتنا بحمل يسير وولاده سهله والذريه الصالحه .

إعلانات