السلام عليكم انا شاب عمري 18 سنة اعاني من ضيق في النفس عندة البدء في الطعام وسيستمر فترات طويلة و عندة اخذ نفس عميق تحدث الام متفرقة في البطن ذهبت الى الطبيب وقال لي عندك حاله نفسيه وبعدة مرور فترة لم استطيع ادخال النفس الى جسمي وحدث تنميل في اليد والقدم شديد ذهبت الى المستشفى قلو لي عندك نقص كالسيوم وتقلص في المرء ..... وبعدها الحاله وجودة عندي ماذا تنصحنني يا دكتور

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    مبدأياً هناك بعض النصائح العامة التي نود أن نلفت نظرك لأهميتها :
    – التوقف عن التدخين ان كنت مدخناً .
    – عدم أكل الطعام بكمية كبيرة على مرة واحدة ، و تناوله في صورة لقيمات صغيرة حتى تمر بسهولة في المرئ .
    – الحرص على سلق الطعام و مضغه جيداً حتى يكون سهل البلع .
    – تناول الطعام في وضعية الجلوس مع الحرص على استقامة الظهر بقدر كافي .
    – الحرص على تناول الطعام في بيئة هادئة .
    – الحرص على التخلص من التوتر و الشد العصبي الزائد بشكل عام .

    على جانب أخر فإننا نعتقد ان استمرار الحالة قد يحتاج لعمل منظار على المرئ و الحنجرة للتأكد من عدم وجود أي مشاكل فيهما و ذلك من خلال مراجعة طبيب أنف و اذن و حنجرة ؛ و ذلك بهدف الوصول للتشخيص النهائي و بناء عليه وصف العلاج الملائم .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

  2. ذهبت الى الاردن وعندها ذهبت الى الطبيب وقال لي يجب ان تعمل منظار سفلي وتحتي وعمل لي المنظار وقال لي عند تقلص في المرء مع وجود قرحتين في المرء والتهاب في المعدة وقرحه في المعدة وتقرحات اخرى في الاثنى عشر و ارتخاء في الحجاب الحاجز واخذت العلاج وتحسنت وبعد فترة رجعت الحاله نفسها اعطاني دواء pirat20 ولم اتحسن بعد

  3. ننصح بالانتظام على الدواء الموصوف و اعطاءه فرصة اطول مع الالتزام بالارشادات المذكورة بالاعلى و بإذن الله يكون لها دور في تخفيف الاعراض نسبياً .

    و في حال عدم الاستجابة للدواء ستحتاج لمراجعة طبيب مرة أخرى لتقييم حاجتك لأدوية أضافية .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

  4. هل يوجد علاج للرتخاء حجاب الحاجز

  5. ان كان السبب مشكلة عضلية أخي الكريم يمكن اجراء بعض الجراحات التي تساعد في تحسين الحالة ، اما اذا كان السبب مشكلة في الاعصاب المنظمة لحركة الحجاب الحاجز تكون الخيارات العلاجية اقل وفقاً لدرجة الحالة و سبب المشكلة .