السلام عليكم انا شاب عمري 24 سنه امارس رياضة كمال الاجسام منذ عامين و مأخراً اصبحت اعاني من مشكله وهي عندما استيقظ من النوم اشعر بضيق شديد في التنفس احس ان صدري لا يمتلىء بالهواء كاملاً يعني كأنو صدري تقلص وعندما اسحب نفس طويل احس يألم قوي قي الصدر وكأن صدري كرة قدم او بالون يتم نفخها لاول مره , يعني احس انو يتمدد ولاكن بصعوبه واذا جيت اتنفس اخد انفاس قصيره متلاحقه , وهذا الشيء يحصل بس خلال الفتره الاولى بعد استقاظي من النوم يعني حوالي ساعة او نصف ساعه فقط , فأود ان اعرف ماهي مشكلتي ؟ و كيفيت العلاج ؟ جزاكم الله خيرا

  1. مرحباً أخي الفاضل ،

    في بعض الاحيان يكون هذا الأمر ناتج عن وضعية نوم خاطئة تسبب ضيق في مجرى التنفس و مرور الهواء للرئتين مما يسبب الشعور بالاختناق .

    من ناحية اخرى فإن هناك احتمال اخر خاص بالمدخنين و هو مرتبط بوجود افرازات بلغمية في الصباح على الرئتين مما يحفز السعال و خروج بلغم بشكل يومي .

    لذا ننصحك مبدأياً بالتأكد من ان مستوى الوسائد التي تنام عليها مريح للرقبة ولا يسبب تاثير على تنفسك ، كما نرشح لك تقليل التدخين اذا كنت مدخن كتمهيد لبدء الاقلاع عنه ان شاء الله .

    على جانب أخر . .

    قد يكون لهذه المشكلة دواعي مرضية اكثر جدية ، خاصة اذا كنت تعاني من أي امراض مزمنة في الرئة او القلب .

    و في هذه الحالة عليك مراجعة طبيب امراض صدرية من اجل الحصول على التاريخ الصحي الكامل لللحالة و عمل فحص عيادي شامل و ربما طلب فحوصات مثل اشعة الصدر و هذا بهدف الوصول للتشخيص النهائي لسبب الحالة و بناء عليه وصف علاج مناسب .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية و الشفاء العاجل ان شاء الله .

  2. انا كنت مدخن واقلعت عن التدخين قبل سنه تقريباً وهذه الحاله تحصل بعض الاحيان ليس دائماً وفي الحقيقه اعاني من الحساسيه ولا اعرف كيفية التخلص منها والحساسيه التي اعاني منها تصاحبني طوال الوقت يعني اقل حاجه اعطس والمنديل هو رفيقي الدائم ولاكن عجزت عن ان اجد علاج دائم لها و هل تنصح بأي شي قد يوقفها ؟ و جزاك الله خير على ردك

  3. مرحباً أخي الكريم ،

    هناك أنواع متنوعة من البخاخات التي تساعد مرضي الحساسية على تجاوز نوبات الاختناق المفاجئة .

    لكن وصف النوع المناسب يحتاج مراجعة طبيب باطني من اجل الاطلاع على تفاصيل الحالة و التأكد من التشخيص النهائي و بناء عليه وصف علاج مناسب ان شاء الله .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .