أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الطب النفسي السلام عليكم انا صاحبة الاستشارة رقم

السلام عليكم انا صاحبة الاستشارة رقم

الإستشارة رقم: 31763

السلام عليكم
انا صاحبة الاستشارة رقم 14090 و هذه هي استشارتي (عضو : السلام عليكم و بعد كنت قد راسلتكم من قبل حول مشكلتي بالثقة بالنفس لكن لم تجيبوا عن موضوع التأتأة و عدم اخراج الاحرف بطلاقة و التلعثم ، ما السبب في ذلك و ما هي الحلول لتجاوز هذه المشكلة ؟ فهي تعرقل حياتي الدراسية و الشخصية ، وبالنسبة لتشخيصكم لحالتي بالرهاب الاجتماعي فأنا ليس لدي أعراض هذا المرض و لست بتلك الصورة من الخوف لكن مشكلتي الاساسية هي التأتأة فأنا عندما أقول أخاف من الكلام أمام محضر من الناس فأنا أقصد انني أخاف من التلعثم و التأتأة ،و بالتاي اخاف من ان يستهزء الناس بي و يستحقرونني … هل هذا مشكل نفسي ام فقط يجب مشكلة في اللسان و يجب تصحيح النطق ؟ ، ارجو المساعدة و شكرا لمجهوداتكم القيمة . معلومات عني اسمي خديجة عمري 18 سنة ادرس في كلية الطب .. ارجو اعطائي نصائح عملية امارسها لكي اتخلص من هذا المشكل بإذن الله و شكرا جزيلا مرة اخرى ) بالنسبة للتلعثم الذي اعاني منه سألتم هل هو حديث ام منذ الصغر ، اجابتي هي منذ صغري و انا اعاني منه يعني عندما كنت في الخامسة من عمري ، كان التلعثم حادا يعني اقول جملة واحدة في دقيقة كلها ، اما الان فهو نسبي و قليل بالمقارنة مع السابق لكنه يزعجني كثيرا و يسبب لي الاحراج و هو من اسباب عدم ثقتي بنفسي و شكرا جزيييلا على كل ما تقدموه من خدمة للناس جعلها اله لكم في ميزان حسناتكم ان شاء الله ارجو الاجابة الشاافية و الكافية ما هو سبب التلعثم و التأتأة ؟ و ما هو الحل ؟

  1. و عليكم السلام و رحمة الله ، مرحبا بك معنا من جديد :

    اذا كانت المشكلة منذ الصغر فان المشكلة كما ذكرتى بمخارج الالفاظ لديكى ، فهى بحاجة الى مزيد من التدريب حتى اتقان النطق الصحيح .

    و للتقليل من حدة الامر حاولى :
    – التحدث ببطء .
    – تنظيم النفس .
    – الثقة بالنفس .

    كما ننصح باجراء تدريب منتظم مع اخصائى تخاطب ، و ذلك لتعويدك على كيفية النطق الصحيح و حل هذه المشكلة جذريا .

    حاولى ان تثقى بنفسك و لا ترهبى الحديث امام الاخرين ، فخوفك من الحديث ذاته يزيد من التلعثم ، و التلعثم يزيد من الاحراج و عدم الثقة ، فتبدأ دوامة مستمرة من عدم الثقة و التلعثم .

    ثقى بنفسك و لا ترهبى الاخرين ، دربى نفسك باستمرار مع اخصائى تخاطب و التدريب العملى المستمر .

    مع تمنياتنا لك بالشفاء العاجل .

إعلانات