أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الامراض المعدية السلام عليكم .. انا صاحب الاستشارة رقم
الإستشارة رقم: 37924

السلام عليكم .. انا صاحب الاستشارة رقم 20290
رداً على استفساركم
1- اعانى من حرقان البول من وقت للاخر
2- اعانى من اسهال احيانا و حالة عادية احيانا ولا يوجد امساك وحتى عند عدم وجود سهال اشعر كثيرا بالاحساس باحتياجى لعملية الاخراج
3- توجد غازات بكثرة
4- الالم احيانا بعد تناول الطعام واحيانا فى اوقات اخرى
5- اجل اعانى من القلق والتوتر كثير من الاحيان
6- لا يوجد اى الم فى الذراع

بالاضافة لوجود صداع منذ اكتر من اربعة ايام فى الجزء الخلفى من الرأس يبدأ منذ الاستيقاظ ودوخة معظم الوقت خاصة عند النهوض
ولكن احساس الثقل فى الجانب الايمين من البطن والجانب الايمن من والى الخلف ياتى احيانا بشكل النغز واحيانا ثقل واحيانا الم بسيط وكلها ليس اعراض قوية وانما بسيطة
درجة انى تصورت انها اعراض تخص التهاب الكبد لا قدر الله او القولون .. لانى اعانى من القولون العصبى ولكن الاعراض لاول مرة تكون فى تلك الاماكن

  1. مرحباً أخي الفاضل ،

    وجود حرقان في البول مع اعراض ألم البطن في ناحية الجانب الخلفي الأيمن تحدث بكثرة في فصل الصيف بسبب نقص السوائل في الجسم مما يؤدي لأرتفاع نسب تركيز الأملاح في البول .

    لذا فإن أولى خطوات حل هذه المشكلة يتمثل في حرصك على تناول السوائل بكثرة على مدار اليوم .

    و في حال استمرار نفس المشكلة رغم تناولك للسوائل بكثر فسيكون من الضروري عمل تحليل بول لتحديد نسب الأملاح و وجود صديد او بكتريا من عدمه ؛ حيث ان هذه المؤشرات ستحدد ما اذا كنت بحاجة لتناول ادوية لألتهابات القناة البولية أو ادوية للمساعدة في تخليص الجسم من الاملاح الزائدة .

    من ناحية اخرى و بخصوص باقي الأعراض فإنها تتماشي بنسبة كبيرة مع اعراض التوتر الزائد و انعكاساته الجسمانية على مختلف اعضاء الجسم .

    القولون العصبي هو حالة يتفاعل أو يتعامل فيها الجهاز الهضمي للشخص بطريقة غير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات أو عند تعرض الشخص لبعض الحالات النفسية فينتج عن هذا التعامل الغير طبيعي للجهاز الهضمي أعراض مثل انتفاخ في البطن وكثرة الغازات و آلام غامضة ومتكررة و إسهال أو إمساك. وحالة القولون العصبي هو اعتلال وظيفي مؤقت ومتكرر للجهاز الهضمي وليس بمرض عضوي.

    لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون العصبي ؛ فهو مثل مرض الحساسية الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في أنواع المأكولات التي يناولونها وتتم معالجة حالة القولون العصبي بالآتي:

    إذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فان في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات :

    – ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .

    – ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .

    – مارس الرياضة بشكل منتظم .

    – أوقف التدخين فورا .

    – أعد التفكير في اختيار أصناف غذائك فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون العصبي عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة .

    – رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .

    – الأدوية:
    قد يصرف الطبيب المتابع للحالة لمن يعاني من حالة القولون العصبي بعض أنواع الأدوية التي تساعد علي تنظيم حركة عضلات الجهاز الهضمي وبعضها يساعد علي التخفيف من حدة أعراض حالة القولون العصبي .

    مع تمنياتنا بالشفاء و العافية ان شاء الله .

إعلانات