أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الطب النفسي السلام عليكم .. دكتور انا بتغير جامد

السلام عليكم .. دكتور انا بتغير جامد

الإستشارة رقم: 31941

السلام عليكم .. دكتور انا بتغير جامد اوي .. يعني مرة واحدة ابقي مبسوط جدا وبنسي اي حاجة مضايقاني ،، ومرة تانية يحصل موقف ما مثلا ولا اي حاجة ويبقا عندي لا مبالاة لاي حاجة ،، انا اكتر واحد ف العالم ممكن يبقا عنده فضول بس بقالي 3 ايام عندي لا مبالاة لاي حاجة حتي اللي يقلي معلومة بقلها مش عاوزها اللي يحكيلي عن مشكلة حد بقله متقلش بقيت لا مبالاة بشكل مبالغ فيه .. معدش بيهمني اكلم مين ولا اي حاجة الا شخص واحد بس اللي بحب اكلمه بس برده احيانا مبيهمنيش ولا بيفرق معايا واحيانا بيبقا هوا سبب مضايقتي لو بعتله رسالة ومردش ” بسبب عذر عنده ، انا عارف ان في عذر ” بس بضايق برده بمل اوي وبتخنق مبحسش بتقدير واهتمام منه زي ما انا بهتم وبقدره اوي .. مذاكرتي معدتش بعرف اركز فيا خالص بخلاف زمان كنت بذاكر كويس اوي والحمد لله ع طول بجيب درجات نهائية السنة دي مش عارف اعمل اي حاجة ولا اذاكر حاجة واللي اذاكره بنساه ع طول معدتش بعرف اعمل حاجة بقيت بحب ابقا منعزل عن الناس مليت منهم ومن حكايتهم ومن القرف دا كله .. انا عندي 16 سنة ” 1ث ” يعني مش كبير اوي بس مش عارف مالي انا تعبت اوي والله .. ساعات بقول يارب خدني وساعات بقول يارب طول ف حياتي … اعمل ايه 🙁 ،، اسف علي الازعاج والاطالة

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    هدئ من روعك اخي الكريم ولا تستسلم لهذه الافكار المسيطره عليك وانظر حولك وابحث عن الاسباب التي تجعلك تتمسك بحب الحياه والعمل على تحقيق احلامك وذاتك ……..

    يبدو انك مرت بموقف شديد ضايقك لدرجه كبيره مما ادى الى دخولك في هذه الحاله من الاكتئاب ولككنا نثق ان لديك القدره للخروج من هذه الحاله واكمال حياتك والاهتمام بمذاكرتك لتحقيق احلامك …….
    لذا سوف نقدم لك بعض النصائح البسيطه للتغلب على حاله الاكتئاب التي تعيش فيها لترخج منها سريعا وذلك من خلال :

    1- ضع روتيناً
    يذيب الاكتئاب الحواجز بين الأيام فيجعلها جميعاً تشبه بعضها البعض، إن كنت مكتئبا ينصحك الخبراء أن تصنع ليومك روتيناً ثابتا وتلتزم به، كي لا تفقد الشعور بتتابع الأيام حدد جدول لأعمالك والتزم بإنهائه.

    2- حدد أهدافاً
    عندما تصاب بالإكتئاب قد تشعر بأنه لا يمكنك إنجاز أي شيء مما يزيد اكتئابك سوء ، اكسر هذه الدائرة المفرغة وضع أهدافاً يومية لنفسك، ابدأ بأهداف بسيطة وسهلة ثم انتقل إلى الأصعب.

    3- مارس التمارين الرياضية
    ممارسة التمرينات الرياضية يؤدي إلى إفراز مادة كيميائية طبيعية في الجسم تدعى الإندورفين والذي يعمل على تحسين المزاج. لا تحتاج إلى ممارسة رياضات عنيفة يكفي ممارسة رياضة المشي لبضع دقائق…ولاحظ الفرق !.

    4- تناول الطعام الصحي
    لا يوجد وصفة غذائية سحرية للتخلص من الأكتئاب، إلا أن الأنتباه لما تأكل أمر مهم. قد يدفعك الأكتئاب إلى الإفراط في تناول الطعام، لا تستسلم لهذا الشعور الذي قد يزيد مزاجك سوءاً. هناك بعض الدراسات التي ترجح أن تناول الأغذية المحتوية على أحماض الأوميجا 3 الدهنية كالسلمون والتونة والمحتوية على حمض الفوليك كالسبانخ والأفوكادو يمكن أن تحسن الحالة المزاجية.

    5- أحصل على القدر الكافي من النوم
    يجعلك الأكتئاب غير قادر على النوم بصورة كافية، وتجعلك قلة النوم مكتئباً ! فماذا بوسعك أن تفعل؟ غيّر نظام حياتك.. أذهب إلى النوم واستيقظ في نفس الموعد كل يوم، حاول ألا تغفو في منتصف اليوم، ابعد التلفاز والكمبيوتر عن غرفة نومك.

    6- تحمل المسؤولية
    حين تصاب بالأكتئاب قد ترغب في التخلص من المسؤوليات الملقاة على عاتقك، لا تستسلم لهذا الشعور! أستمر بالأختلاط بالآخرين ومارس مهامك اليومية المعتادة قد يعمل هذا وحده على شفائك طبيعياً من الأكتئاب، مارس العمل بدوام كامل أو جزئي أو حتى العمل التطوعي، فقط تجنب الإنعزال !

    7- تحدّ أفكارك السلبية.
    نصف الطريق للتخلص من الأكتئاب يمكنك قطعه بمعركة ضد عقلك أنت، غير طريقة تفكيرك، لا تلجأ للتفسيرات السيئة بل أستعمل المنطق، إن شعرت أنك غير محبوب أبحث عن الدليل المادي لذلك !
    يحتاج ذلك تدريباً إلا أنه يضعك في موقع السيطرة.

    8- استشر طبيبك قبل تناول أي أدوية.
    تبشر بعض المكملات الغذائية بمستقبل واعد في علاج الأكتئاب، كحمض الفوليك وزيت السمك.
    إلا أنه ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي من تلك المكملات.

    9-أفعل شيئا جديداً.
    قم بعمل تطوعي، تعلم لغة جديدة جرب شيئا لم تجربه من قبل، يدفع هذا جسمك لإفراز الدوبامين المرتبط بتحسين المزاج والشعور بالسعادة.

    10- حاول أن تستمتع!
    حاول أن تجد أمراً ممتعا للقيام به، وإن شعرت أنه لا يوجد ما يبهجك بعد الآن فلا تقلق هذا مجرد عرض من أعراض الأكتئاب، أستمر في المحاولة ولا تيأس.
    و أخيرا..الإحباط و اليأس و الاكتئاب لا يستطيعون حل أي مشكلة .. بل يأخذون بصاحبهم إلى أعماق الوحدة و الانعزال ،، لذلك قاوم قدر المستطاع و استعن بالله تعالى…

    تمنياتنا بحياه سعيده مليئه بالنجاحات 🙂

  2. صاحب الاستشارة

    اولا : شكرا لرد حضرتك واهتمامك بالاستشارة
    ثانيا : هوا كل ما حد يبعت استشارة لطب نفسي تبعتوا نفس ال 10 خطوات دول ؟ ليه !

  3. اخي الكريم 🙂

    هذه الاعراض التي تعاني منها هي تغيرات فسيولوجيه ومزاجيه طبيعيه يمر بها كل من في مثل سنك على اوقات واشكال مختلفه …….

    وكما اوضحنا لك يبدو انك مررت بموقف ضايقك بشده مما سبب دخولك في هذه الحاله المزاجيه السئيه التي تمر بها على الرغم من ان تارجح المود والمشاعر امر طبيعي جدااا وارد في مثل عمرك الا اننا حرصنا على تقديم هذه النصائح ال 10 اليك لانها بمثابه وصفه طبيه للخروج من الحاله النفسيه السئيه وعدم الاستسلام للاكتئاب او الحزن ……..

    هذه النصائح لا نذكرها في كل استشاراتنا النفسيه وانما فقط في الحالات التي تحتاج لنصائح لتغغير المود والتغلب على الياس والاكتئاب ومثل هذه الحالات كثيره على اختلاف اشكالها ومعاناتها وباختلاف الاعراض التي يعاني منها كل شخص حسب مشككلته ووصفه لها ,,,,,,,,,

    المهم اننا في النهايه هدفنا اعطاء نصائح صغيره وقواعد عامه للخروج من المزاج السئ والحاله التي تسيطر على الشخص وذلك لانه بمجرد ان يعود الشخص لحالته الطبيعيه يستطيع التفكير فيما يحزنه ويسبب له مشاكل بطريقه سليمه ومن ثم يعالج اي مشكله ………

    الشخص وحده اخي الكريم من يستطيع حل ما يواجهه من مشاكل نفسيه ودورنا فقط هو التوجيه بنصائح بسيطه لاستعاده الامل والهدف لذا لعلاك تجد هذه السطور والنصائح ال 10 نكررها كثيرا لزورانا رغبه منا في وصولهم لحاله افضل ……….

    تمنياتنا لك بالصحه والعافيه وحياه سعيده مليئه بالنجاحات 🙂

  4. صاحب الاستشارة

    شكرا لك 🙂 ..

إعلانات