أضف استشارتك
الرئيسية استشارات طب أطفال السلام عليكم عندى أبنى عمره 2سنه

السلام عليكم عندى أبنى عمره 2سنه

الإستشارة رقم: 37512

السلام عليكم
عندى أبنى عمره 2سنه وشهرين وهو نايم بيقرص على أسنانه هو ده سببه أيه وأيه العلاج

  1. مرحبا أختى الفاضلة ,

    يرتبط الجز على الاسنان في الاطفال باعراض النمو والتطور الجسماني والنفسي الا ان بعض الباحثين يعتقد ان سبب الجز على الاسنان عند الاطفال هو عدم انطباق اسنان الفكين على بعضهما بشكل جيد فيما يظن آخرون بأن السبب يرجع الى حالة الطفل النفسية ومدى تعرضه للعوامل المثيرة للقلق والضغط النفسي والغضب.

    وتنتشر ظاهرة الجز على الاسنان في 30% من الاطفال ما بين الخامسة والسادسة من العمر .

    وفي بعض الحالات لا يكون سبب الجز على الاسنان نفسياً او متعلق بتكوين الاسنان بقدر ما يكون من مضاعفات امراض اخرى كمرض باركينسون (الشلل الرعاش) كما يمكن ان تكون نوع من الاعراض الجانبية لدواء نفسي معين خاصة مضادات الاكتئاب.
    هناك بعض العوامل التي تزيد من امكانية الجز على الاسنان ومنها:

    – الضغط النفسي: العصبية الزائدة والضغط قد يؤديان الى الصرير على الاسنان كما هي الحال مع الغضب والاحباط.

    – العمر: يشيع الجز على الاسنان في الاطفال الصغار لكنه سرعان ما ينحسر مع الوصول الى سن العاشرة. كما يشيع ايضاً في الكبار من اواخر سن المراهقة وحتى الاربعينيات ويبدأ في الانحسار مع زيادة العمر.

    لا يكون العلاج ضرورياً في العديد من الحالات خاصةً في الاطفال الا ان بعض الحالات المستمرة قد تتطلب احد العلاجات الاتية:

    – السيطرة على الضغط النفسي خاصة اذا ما قام الطبيب بالربط بين الحالة النفسية للمريض والجز على الاسنان حيث يكون بالامكان السيطرة على الحالة من خلال ايجاد طرق للراحة النفسية.

    – قد ينصح طبيب الاسنان باستخدام واقي وهو عبارة عن غلاف بلاستيكي مطاطي يثبت على الاسنان قبل النوم ليمنع تأثرها بالاحتكاك مع بعضها البعض. كما يمكن للطبيب ان يصحح اي اعوجاج او عدم تطابق بين اسنان الفكين العلوي والسفلي في حالة ان يكون هذا هو السبب وراء الجز على الاسنان.

    مع تمنياتنا لطفلك بالشفاء العاجل .

إعلانات