السلام عليكم لو سمحت انا بعمل الرجيم اللى كنتو منزلينو بقالى 3 ايام اختارت البرنامج التالت بس انا فى الغدا مش باكل خضار مسلوق عشان مش بحبه والعشا كنت عايزة اسال لو ينفع اعمله نفس الفطار لانى لازم اشرب اكتر من مرة فى اليوم اى او نسكافيه مش قادرة استحمل فلو ينفع العشا يبقى زى الفطار شاى بلبن او اى حاجه تانية زى رغيس سن وجبنة وشاى يكون احسن وحاجه كمان معلش انا اسفة اوى انا طولت عليكم بس انا وشى ع طول اصفر وباهت وتحت عينى اسود عاملة اكنى العه من الترب وشعرى كان تقيل جدا دلوقتى معتش عندى شعر بيقع جداااااااااا وخف اووى مع العلم انى مش باكل الطبيخ خالص ولا اللبن من الاخر مش بحب كل الاكل المفيد وانا عندى 24 سننة و155 سم و54 كيلو شكراا ارجو الرد

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    بداية فإن وزنك و طولك وفقاً لمعادلة كتلة الجسم يعطي 22 درجة و هو ناتج جيد للغاية .

    لذا فإنك لست بحاجة لاتباع حمية غذائية قاسية بقدر ما انتي بحاجة للحرص على ممارسة التمارين اليومية الخفيفة بشكل منتظم من اجل التأكد من حرق اي سعرات حرارية زائدة و الحفاظ على وزنك .

    ننصحك باجراء تحليل صورة دم و عرضه على طبيب باطني لمناظرته بنتائج الفحص العيادي و التاريخ الصحي للحالة للتأكد من عدم وجود انيميا .

    و بشكل عام فإن هذه بعض النصائح التي سوف تساعدك بإذن الله :

    – التمرين :
    لا تقل أهمية التمرين وممارسة الرياضة عن أهمية التأمل .فبالاضافة إلى أن التمارين تعطيك فرصة لنسيان المشاكل والهموم والاختلاء بالذات، هي أيضاً تساهم بإفراز مادة الاندورفين في الدماغ ما يحسن مزاجك ، يحارب البدانة والعديد من المشاكل الصحية ،الأمر الذي يخفف من أسباب التوتر لديك .

    – الأكل الصحي :
    أكدت الدراسات العلمية أهمية بعض أنواع الطعام في تحسين المزاج وإعطاء النشاط والحيوية .نذكر :التوت ،سمك السلمون واللوز.فالبروتينات والحبوب الكاملة تنضم أيضاً إلى هذه المجموعة من الأطعمة المفيدة.
    حاول أن تتجنب الأطعمة التي ليس لها أي قيمة غذائية (junk food ) ولا تكثر من شرب القهوة، فكثرة الكافيين تؤدي إلى زيادة التوتر والقلق .

    – الفيتامين ب-:
    من المأكولات الغنية بالفيتامين ب-:الحبوب ، الكبد، البيض الأجبان والألبان .فالفيتامين ب بينشط عمل الجهاز العصبي والدماغ ويحارب الإرهاق والتعب باضافة شعور من الإرتياح والإسترخاء .أما من عوارض النقص في هذه الفيتامينات نذكر :التأثر المفرط ،الكآبة والخمول .

    – النوم :
    حاول أن تجد توازن حتى في نومك، إذ إن كثرة النوم تؤدي إلى الخمول والكسل والنوم الغير كافي يؤدي إلى الإضطراب ،القلق والإنزعاج . لا تجهد نفسك بالتمارين في الساعات التي تسبق موعد نومك ولا تأكل وجبة كبيرة أو دسمة قبل الخلود إلى النوم بل حاول أن تحصل على حمام ساخن. و تذكّر أن بعض الأطعمة غنية بالتريبتوفان الذي يؤدي إلى صنع الميلاتونين الذي له دور أساسي في عملية النوم (كالموز،الفستق ،التين ،الكربوهيدريتس والالبان).

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .