السلام عليكم لى صديق بيخاف جدا لو تعب شوية وبيقلق زيادة عن اللزوم حتى لو حاجة بسيطة بتكون عندو كبيرة حتى لو نزلة برد عادية بيقعد يفكر كتيير فى الموضوع دة وكمان بيدخل فى اكتئاب وزعل وغير كدة انا قولت لية حلول كتيير انة ميفركش كتير فى الموضوع دة ويشغل نفسو بس مفيش نتيجة ونصحتو يروح لدكتور نفسى وعاوز اعرف راى حضرتك ولو كدة عاوز حضرتك ترشحلى دكتور نفسى كويس يكون فى المنصورة وجزاكم الله خيرا

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    نشكرك على ثقتك فينا و حرصك على الاستعانة برأينا . .

    لكن للأسف خدمة الاستشارات في الوقت الحالي لا تتضمن قاعدة بيانات بأسماء الاطباء او المراكز الطبية لذا نعتذر عن عدم قدرتنا على مساعدتك في هذا الجانب و ان كنا ننصحك بالاستفسار من الاصدقاء و دائرة المعارف عن طبيب طبيب نفسي موثوق و مشهود له بالكفاءة و ان شاء الله تعثر على مرادك .

    و بشكل عام نرجو منك الاطلاع على هذه النصائح التي قد تساعد بإذن الله في تخفيف توتر صديقك و نظرته التشاؤمية للأمور :

    = قلل من الكافيين فيتحسن مزاجك أكثر : من الطبيعي أن يتصاحب القلق والكآبة ؛كثرة الكافيين تزيد التوتر، النرفزة والقلق لذلك التخفيف من الصودا،القهوة،الشاي والشوكولاتة يحسن مزاجك كثيراً وبإمكانه أن يحسن أيضاً نومك في الليل .

    = عالج الصداع والأوجاع : إن الكثير من حالات الكآبة تكون مرتبطة بالأوجع وخاصةً الصداع.فهنا ننصحك بمعالجة السبب عبر استشارة الاخصائيين ما يؤدي تلقائيا” إلى التخلص من حالة الكآبة .

    = العقل السليم في الجسم السليم : ليس من الضروري أن تركض في الماراثون أو تجهد نفسك كثيراً . تمشى قليلاً مع أصدقائك وحاول أن تعيد التجربة كل يوم فهذا من شأنه تحسين حالة جسمك وحالتك النفسية كما تحسين نومك .

    = تأكد من الحصول على ما يكفيك من الشمس : هل تشعر بمزيد من التوتر والكآبة في الفصول الباردة والداكنة؟حالتك يمكن أن توصف ب- :” الإضطراب النفسي الموسمي “الذي يظهر كثيراً في فصل الشتاء عندما تقل أشعة الشمس.ومن سبل المعالجة نذكر : العلاج بالضوء ،مضادات الإكتئاب والعلاج النفسي .

    = أطلق العنان لمواهبك : الرسم ،ألتصوير ،الموسيقى ،الكتابة …:هذه كلها طرق تساهم في تعبير الناس عن احاسيسهم وعن ما يدور في بالهم .فالشعور بأنك مبدع ومفيد يساهم في تحسين مزاجك ونفسيتك .
    تذكر : ليس الهدف خلق تحفة انما الإستمتاع بالعمل والشعور بالراحة .

    = خذ وقت لإراحة ذهنك : التوتر والقلق يزيدان حالة الكآبة .تعلّم كيف تريح تفكيرك وتستعيد القدرة على السيطرة على أفكارك .
    من الأساليب المفيدة نذكر اليوغا، دروس التأمل أو حتى الإستماع إلى الموسيقى المريحة خلال حمام ساخن و طويل .

    = إنخرط بعمل مفيد : ضع هدف نصب أعينك ،حاول الإنخراط بعمل خيري أو إنضم إلى مجموعة حوارية أو شبابية إذ إن الإلتقاء بأشخاص جدد يساهم بتحسين حالتك النفسية .

    = حافظ على دور الأهل والأصدقاء في حياتك : من يحبك يحاول دائماً أن يدعمك ،فافتح لهم الباب،دعهم يساندونك،إتصل بصديق وتكلم معه عن حالك.فوجود من يصغي يحسن كثيراً وضعك .

    = إحصل على ما أنت بحاجة إليه من النوم : تختلف حالات الكآبة كثيراً :فمنها تكون مصحوبة بقلة النوم وأخرى بالكثير من النوم ما يؤدي إلى تغير نمط ونظام النوم الطبيعي للإنسان.
    حاول دائماً أن تنظم نومك ،إستخدم وسائل الإسترخاء .فالنوم السليم يساهم بتحسين جسمك وعقلك .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية لك و لصديقك .