أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الطب النفسي السلام عليكم. متزوجة منذ 9 أشهر و انا

السلام عليكم. متزوجة منذ 9 أشهر و انا

الإستشارة رقم: 27507

السلام عليكم. متزوجة منذ 9 أشهر و انا احب زوجي كثيرا و هو يبادلني نفس المشاعر بل و أكثر. وانا اسكن بعيدا جدا عن اهلي في منطقة لم اعهد العيش فيها من قبل وكل شئ مختلف فيها. المشكلة انه منذ تقريبا شهر حصل لي اجهاض طبيعي في عمر 6 أسابيع للحمل وهو حملي الاول منذ الزواج، هي مشيئة الله لكن السبب هو قلة كفائة الاطباء بالجهة نظرا لكونها جهة بعيدة عن العاصمة (حيث يقطن اهلي) وفيها الكثير من المعاناة، ومنذ تلك الحادثة وانا اشعر بضيق كبيييير ولم اعد اتصرف مع زوجي كما كنت من قبل اشعر اني لم اعد اطيق العيش حيث انا الآن واريد ان اسكن في منطقة قريبة على الاقل من العاصمة خاصة وان زوجي حاليا معطل عن العمل ووالدته ترفض تماما ان يبحث عن عمل خارج المنطقة حيث نسكن وحيث مسقط رأسه رغم صعوبة توفر مواطن الشغل فيها وهو ما زاد من قلقي ان لم اقل “كرهي” لهذه المنطقة خاصة اني انا الاخرى متحصلة على شهادة مهندس اول ولم اجد عمل منذ تخرجي لنفس الاسباب. زوجي يعاملني بلطف لكنني من كثرة توتري اصبحت اكثر عصبية معه ولم اعد سعيدة و راضية كما كنت من قبل ولكن الحمد لله على كل حال. ارجو منكم مساعدتي بمدي ببعض النصائح لتجاوز ما انا عليه من توتر وشد عصبي خاصة في معاملتي مع زوجي. وجازاكم الله خيرا

  1. مرحباً اختي الكريمة ،

    ما تعانين منه من ضغوط عصبية هو أمر مفهوم نتيجة تجربة الاجهاض التي حدثت مؤخراً ، خاصة ان الحمل الاول دوماً يكون له مكانة خاصة في قلب كل أم .

    لكن..

    ما حدث هو أمر وارد في كافة الأحوال و فقدان جنين في عمر ست اسابيع يعتبر مسالة مبكرة ولا يوجد الكثير من الاجراءات التي قد يتخذها الاطباء في مثل هذه الحالات ، بل على العكس ربما لو علمتي الغيب لحمدتي الله على ما حدث رغم صعوبته ، فبعض حالات الاجهاض المبكر مثل هذا تكون ناتجة عن وجود خلل كروموسومي شديد في الجنين المتكون مما يؤدي لعدم امكانية تقدمه في مراحل النمو ، و هذا أمر خارج عن نطاق التدخلات الطبية المتاحة في بلادنا العربية بشكل عام .

    لذا فإن الخطوة الاولى ان تتخطي مسالة الاجهاض التي حدثت و تتطلعي للمستقبل بتفاؤل اكبر مع الحرص على الارشادات الصحية التالية :
    1 – تناول التغذية الصحية التي تضمن لك صحة جيدة بشكل عام تنعكس على اي حمل مستقبلي بشكل ايجابي .
    2 – بمجرد تشخيص اي حمل مستقبلي بأذن الله باختبار الحمل المنزلي عليك المتابعة المنتظمة مع الطبيب و اخباره و بحادثة الاجهاض السابقة .
    3 – بمجرد تشخيص اي حمل مستقبلي بإذن الله عليك الالتزام بالراحة و عدم التعرض لمجهود بدني زائد .

    على جانب اخر فيجب ان تجلسي مع نفسك جلسة مصارحة فيما يخص ضيقك من مكان اقامتك الحالي و تناقشي فيها هذه الاسئلة مع نفسك :

    1 – ما هي الاسباب التي اضطرتكم من البداية للاقامة في هذه البلدة ؟ و هل مازالت قائمة أم لا ؟
    2 – هل في قدرة زوجك المادية حاليا الانتقال لسكن بالعاصمة ؟ أم ان الامر سوف يمثل عبء كبير على اسرتكم الناشئة ؟
    3 – هل للأمر علاقة برغبتك في ايجاد عمل ؟ و هل انتي متأكدة من عدم وجود فرصة عمل نهائياً في مكان اقامتك ؟
    4 – هل تعتقدي ان تدهور العلاقة بينك و بين زوجك سوف يحل المشكلة ؟ أم أنه سوف يزيد الامور صعوبة ؟
    5 – هل تعتقدي ان زوجك ايضاً لا يحتاج دعم نفسي لتخطي مسألة انتهاء الحمل الاول باجهاض مفاجئ ؟ و هل هناك بديل لدعمكما المتبادل لبعض ؟

    و في النهاية نحن متأكدين ان اجابتك على هذه الاسئلة سوف تساعدك كثيراً على استعادة علاقتك الطيبة بزوجك ان شاء الله .

    و اخر ما نذكرك به ان ما تمرين به هو طبيعي في بداية الزواج حيث يمر بعد انتهاء مرحلة شهر العسل الاولى بعض المشاكل و الاختلافات في الرأي و الرغبات و هو امر طبيعي لأثنين من البشر ذوي تفكير و استقلالية ، و لكن الاختبار الحقيقي لمدى حب كل منكم للاخر يتوقف على قدرة كل منكم على مراعاة و تفهم ظروف الاخر و السعي تلقائياً لأيجاد حل وسط يرضي كافة الاطراف .

    و نرحب بأي استيضاحات اضافية لك و ندعو الله ان نكون قد وفقنا في مساعدتك .

    مع خالص تمنياتنا بحياة زوجية سعيدة و موفقة .

إعلانات