أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الامراض المعدية السلام عليكم منذ 5/10/2014 قمت بعمل تحليل
الإستشارة رقم: 33599

السلام عليكم
منذ 5/10/2014 قمت بعمل تحليل سكر الدم عشوائي وكانت النتيجة 300 ثم في اليوم التالي قمت بعمل تحليل صايم فكانت150 ومفطر 229 فوصف لي الطبيب ميتفورمين500 (سيدوفاج )قرص بعد الغدا مع اتباع حمية غذائية ثم بعد 10ايام اجريت تحليل صايم 75.8 وفاطر 179.9 ومنذ ذلك اليوم الى تاريخه لم ترتفع النسبة عشوائي عن 130او 140 ومنذ اسبوع قمت بتحليل صايم 78 وفاطر 103 ثم اوقفت الميتفورمين لمدة 5ايام بناءعلى طلب طبيب الوحدة الصحية وقمت بتحليل عشوائي بعد الاكل بساعتين فكان 135
فهل كان عرض ام مرض ومازال موجود وكيف احكم بذلك وما هي التحاليل المطلوبة بارك الله فيكم

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    مرض السكري مرض مزمن , ويحتاج للعلاج على المدى الطويل سواء بالأنسولين أو بأدوية السكر على حسب العلاج الذي يحدده الطبيب المعالج .

    مرض السكري هو هو عبارة عن مجموعة من الأمراض الأيضية توصف بارتفاع نسبة السكر بالدم , الناتج عن خلل في إفراز الإنسولين , أو وظيفته , أو كلاهما معاً .

    – في الحقيقة أنه لا يوجد ما يُسمى بطعام السكرى ، لأن الأطعمة الصحية لمرضى السكرى هى كذلك أيضاً لباقى أفراد الأسرة ، لا يوجد داعى لتحضير طعام خاص بمريض السكرى.

    الفرق بين تغذية السكرى و تغذية الأفراد الطبيعيين هو أنه يحتاج فقط لملاحظة ما يأكله عند اصابته بالسكرى ، هذا يتضمن السعرات الحرارية التى يتناولها ،كميات و أنواع الكربوهيدرات ، الدهون والبروتين التى تأكلها .

    و المبادئ العامة لتغذية مريض السكر تشمل :
    1 – الحصول على فواكه و خضروات يومياً بشكل منتظم و متنوع من يوم لأخر لأمداد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات المتنوعة التي تساعد في الحفاظ على سلامة الجسم و وقايته من مضاعفات السكر .
    2 – الحصول على كميات كبيرة من الخضروات الخضراء مثل الخس و الخيار لأحتوائها على كميات كبيرة من الألياف تمنع الامساك و تساعد في الشعور بالشبع .

    3 – المحليات الصناعية تعطى طعماً أفضل من السكر عند استخدامك نفس الكمية ، ولذلك فأنك تحتاج لكمية أقل من المحليات عند استخدامك لها بدلاً من السكر ، وهذا يؤدى لاستخدام سعرات حرارية أقل. حيث أثبتت الجمعية الأمريكية للسكرى أن استخدام العديد من المحليات الصناعية له أهمية لمرضى السكرى مثل : – السكرين – السكرلوز.

    4 – يجب شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم .
    5 – قلل كمية الحلويات التى تتناولها أو أجعل صديقك يشاركك بها.

    أستخدم الحلويات كمكافأة لاتباعك لنظامك الغذائى الخاص بالسكرى. لتجعل الحلويات صحية أكثر ، على سبيل المثال استخدم الحبوب الكاملة ، الفاكهة الطازجة و زيت نباتى عند تحضير الحلويات .
    ويمكنك استخدام كمية أقل من السكر عند تحضير الحلويات دون الإخلال بطعمها أو تكوينها.

    6- الاهتمام بفقدان الوزن الزائد وومارسه الرياضه ولو باتباع رياضه المشي يوميا لمده نصف ساعه .

    و للمزيد من المعلومات نرشح لك قراءة هذا المقال :

    10 خرافات حول تغذية مريض السكرى
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-879

    بالنسبة للتحاليل فيفضل اجراء تحليل سكر تراكمي .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إعلانات