السلام عليكم من اسبوع حدث لي التواء في مفصل الكاحل مما ادي الي تمزق ما بين 50 الي 70 % من الاربطه كما اخبرني الطبيب ... ووصف لي 3 اديه عبارة عن كبسولات وقالي ان اريح قدمي تماما وارفها الي مستي عالي والبس رباط ضاغط طول ما انا صاحي ..... لاكن الي الان فات اسبوع وقل الام جداااا وقل الورم ايدا ولاكنه لم يختفي بعد ولا زال هناك بعد الانتفاخات. 1- هل هناك اي نوع من الكريمات او المراهم يجب علي وضعها ام لا. 2- ما هي مدة التعافي تقريبا حتي استطيح ممارسه رياضه الجري او لعب كرة القدم مرة اخري. 3- هل فعلا كما سمعت انه في حاله التعافي والرجوع لممارسه الرياضه مرة اخري سيكون من السهل الاصابه بتمزق مرة اخري؟ وما علي فعله حتي اتجنب حدوث ذلك. وشكراااا

  1. مرحباً أخي الفاضل ،

    ننصحك بالاستمرار على الارشادات العلاجية التي وصفها الطبيب بناء على فحص الحالة ، و بإذن الله ستلاحظ تحسن تدريجي ، لكنه يحتاج لمزيد من الوقت .

    مدة تعافي مثل هذه الاصابة قد تحتاج 4 – 6 اسابيع حتى تبدأ القدم في الالتئام بالكامل ، و بعد هذه الفترة لا يجب ان تبدأ ممارسة الرياضة مباشرة .

    و لكنك تحتاج أولاً بعد التعافي لبدء برنامج تدريجي للعلاج الطبيعي قد يحتاج اسابيع قليلة اضافية لكي تضمن عدم حدوث اي عودة للاصابة لا قدر الله .

    بالتأكيد حدوث الاصابة في المرة الاولى يشير لخطورة تكرارها ، لكن الحرص قدر الامكان و عدم ممارسة الحركات التي تمثل خطورة على المفصل سوف يساعد بنسبة كبيرة ان شاء الله على عدم تكرار الاصابة .

    في النهاية نود ان نؤكد عليك في شيئين اساسيين :
    1 – لا غنى عن المتابعة الدوربة مع الطبيب من اجل تقييم الاصابة و مدى تقدمها .
    2 – لا داعي نهائياً للاستعجال ؛ حيث ان استعجال اسبوع واحد قد يضيع صبر 3 اسابيع قبله و يسبب تضاعف الاصابة لا قدر الله .

    الأمر بسيط بإذن الله ولا نريد ان نسبب قلق لك ، لكننا فقط نريد ان نؤكد على ضرورة احترام الاصابة حتى لو لم تكن كبيرة من اجل الا تسبب مشاكل لا داعي لها .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .