أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الأنف والاذن والحنجرة السلام عليكم … من فترة كنت دايما حاسس
الإستشارة رقم: 33378

السلام عليكم … من فترة كنت دايما حاسس بحرقان فى الصدر لما كشفت الدكتورة قالتلى انه احتقان شديد فى الحلق وكتبتلى على مضادات حيوية “فلاجيل – هاى بيوتيك ” والجرعة 3 مرات فى اليوم وواظبت عليهم لمدة تقل عن الاسبوع وابتديت احس بتاعب تانى وهمدان شديد فى الجسم انتهى بمجرد انى وقفت المضادات الحيوية .. وساعتها حرقان الزور انتهى جزئيا بعدها باسبوع رجع حرقان الزور اقوى من الاول وكشفت عند دكتور تانى قالى انها bacterial infection مزمنة وكتبلى عن Daktarin oral gel وبرادورال 40 وزانتاك للمعدة علشان كان عندى مشكلة فى الهضم لمدة 3 شهور .. واظبت على العلاج حوالى اسبوعين والوجع شبه اختفى وقللت الكمية وبعدها حصلى تقرحات تانى وكانت اشد الم مما سبق استشرت الدكتور وقالى حول تتغرغر بمياه دافية وقلل سكريات وكتبلى على دواء للغرغرة .. اونهتهى الدور .. وحاليا من يومين رجعلى الدور ده وللاسف اكلت حاجات فى ملح كتير وصحيت من النوم على وجع شديد جدا فى الزور وفى منطقة الصدر والوجع بقى مستمر وحاسس مع الوجع بحرقان فى الزور + تعب فى المعدة يشبه الحرقان …
الملخص انى بجد تعبت جدا من الادوية وزهقت منها وكل شوية علاج شكل والدور ما بيخلصش وفكرت انى ادور على حاجات طبيعية فهل هتكون افضل ولا ارجع للاستشارة تانى وهل فى حاجة ممكن اعملها او علاج ممكن يخفف من الوجع شوية .. اسف جدا على الاطالة

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    اغلب الظن اخي الكريم انك تعاني من ارتجاع بالمري وهو الذي يسبب لك كثرة تعرضك لالتهاب واحتقان الزور كثيرا الا انه لا يمكننا الجزم بذلك بدون الذهاب للفحص العيادي لدى طبيب باطني لاجراء فحص شامل وتاكيد التشخيص ………

    ايضا يجب عليك الان الذهاب لمتابعة الطبيب الخاص بك والذي وصف لك هذه الادويه من قبل وذلك لتحديد الخطة العلاجيه المناسبة لك حتى تمام الشفاء ……..

    هناك بعض النصائح البسيطة للتخلص من الام الحلق :

    1. مضادات الالتهاب:
    أكثر الطرق كفائه للقضاء على احتقان الحلق بتناول مضادات الالتهابات والتي من السهل وجودها في خزانة أدوية المنزل , وغالباً ماتحتوي تلك الأدوية على مسكنات ومضاد للالتهابات مما سيعيطك شعور افضل عند البلع وآلام اقل.

    2. غرغرة الماء المملح :
    اثبتت دراسات عدة أن الغرغرة باستخدام ماء دافئ مع قليل من الملح عدة مرات يومياً يفيد في تهدئة احتقان الحلق, وينصح الطبيب بتذويب نصف ملعقه صغيرة من الملح في كوب من الماء وإذا كان الطعم لاذع بالنسبة لك يمكنك إضافة القليل من العسل لما له من فوائد عديدة ومنها علاج إلتهابات الحلق والمضمضة بهم فذلك يساعد على طرد البكتريا.

    3. الاستحلاب والبخاخ :
    حبوب الاستحلاب التي تباع ماهي إلا حلويات صلبة ونادراً ماتجد نوع جيد يهدئ من الالتهاب فعلاً كل مايفعله هو الحفاظ على ترطيب الحلق, ويُنصح باختيار الأنواع التي تحتوي على النعناع أو الكينا .
    وتوجد أيضاً بعض أنواع البخاخات التي تساعد على تهدئة الألم مؤقتاً مثل منتجات Chloraseptic

    4. شراب الكحة :
    حتي إن كنت لا تعاني من الكحة فإن شراب الكحة يساعد على تلطيف الحلق وتهدئة الاحتقان, وإذا كنت متجه للعمل يجب مراعاة اختيار نوع لا يسبب النعاس.

    5. السوائل:
    الحفاظ على ترطيب الجسم هام جداً خصوصاً إذا كنت مريض وتعاني من التهابات الحلق , لأن السوائل تحافظ على ترطيب الأغشية المخاطية وتزيد من قدرتها على محاربة البكتريا وتجعل جسدك قادر على تحمل أعراض البرد بصورة أفضل.

    6. الشاي:
    كوب من الشاي الدافئ يمنحك ترطيب وتهدئة فورية للحلق المحتقن, بالإضافة إلى أن الشاي يحتوي على مضادات أكسدة تساعد في مقاومة العدوى وتقوية جهاز المناعة, ويمكنك تحليته بالعسل لنتائج أفضل لأن العسل له خصائص مقاومة للبكتريا والالتهابات.

    7. حساء الدجاج :
    من أقدم العلاجات التي استخدمت على مر الزمن لعلاج نزلات البرد واحتقان الحلق, فهو سهل البلع بالإضافة إلى أن الصوديوم الموجود في مرقة الدجاج يساعد على تهدئة الحلق ويمكنك اضافة بعض الخضروات للحصول على وجبة صحية .

    8. المارشملو ” الخطمي” :
    لا يوجد دليل واضح حتي الأن أن أعشاب المارشملو دخلت في تصنيع أدوية البرد منذ قديم الأزل والأمر كذلك لحلوى المارشملو التي تساعد على تهدئة التهاب الحلق بسبب المادة الجيلاتينية الموجودة بها .

    9. الراحة :
    ربما لا يكون الحل الإسرع ولكن الحصول على بعض الراحة ربما يكون أفضل مايمكن فعله لمقاومة العدوى.

    10. المضادات الحيوية :
    أحياناً يكون التهاب الحلق بسبب عدوى بكتيرية وفي تلك الحالة يلزم المضاد الحيوي ليتم لقضاء على البكتريا .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

إعلانات