أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الطب النفسي السلام عليكم ورحمة الله جزاكم الله

السلام عليكم ورحمة الله جزاكم الله

الإستشارة رقم: 34595

السلام عليكم ورحمة الله جزاكم الله خيرًا على ما تسدونه للناس من خدمات، وما تبذلون من مجهود، أما بعد: فقصتي مؤلمة نوعا ما أنا شاب عمري 21 سنةبدأت معاناتي بعدما تعاطيت الحشيش لثالث مرة في حياتي العام المنصرم حيث عندما توجهت إلى فراشي أحسست بدوران عنيف وبدأقلبي ينبض نبضا مرهبا وبدأت أتعرق وإختنقت وضاقت نفسي ووساوس داخلية تراودني بكلام مرعبا فخرجت مسرعا من البيت وأنا على تلك الحال دام هذا الإحساس ساعة تقريبا ثم عدت إلى المنزل ونمت حتى إستيقظت في الصباح وأحسست بغصة في عنقي وتعرق شديد ونبض سريع وضيق في التنفس ذهبت غلى العيادة العديد من المرات وأجريت التحاليل التالية: الغدة الدرقية ,وظائف الكلى ,تحاليل الدم ,فقر الدم والعديد من تخطيطات القلب والإيكوا فكلها سليمة ,وحالتي كل يوم تسوء يوما بعد يوم فأصبحت لااستطيع الذهاب إلى الأسواق وإلى المساجد وإلى التجمعات الشبانية لاني أحس بالإختناق بدون إنذار في وسطهم وترجع لي نفس الأعراض السابقة .وبدأت انعزل شيئا فشيئا أحب الجلوس وحدي وأتحسس إلى جسمي وإلى نبضات قلبي كل دقيقة أتحمل كل عذابي وألام متفرقة في جسدي وأصبحت لا انقطع عن التثاؤب, وكل يوم أنا أطالع في المواقع الطبية سواء نفسية او جسمية فلم اجد مثل حالتي توجهت إلى الكثير من الاطباء وأجريت العديد من الفحوصات لكن بدون جدوى الفحوصات تقول أنها سليمة فخسرت دراستي وعملي و سعادتي, أموالا طاهلة كانت عندي أسرفتها بين الاطباء بدون فائدةمع العلم أن الشي الذي أرهبني اني كنت قبل الحادثة أمارس العادة السرية بعنف منذ بلوغي من 5 إلى 7 مرات يوميا ولم أكن أحس بحتى الم او قلق أو وسواس أو خوف. ولكن بعد الحادثة اوقفت كل محرم وقفا قطعيا ولا أود الرجوع إليه أبدا ,أما معاناتي اليوم هي انني اصبحت أحس بدقات قلب سريعة في أقل مجهود أحس أنني غير موجود وأني في حلم أي لا أحس بأنفاسي ولا بجسمي ,فقدت التركيز و شهيتي للطعام, ذهني مشتت وعندما أفكر في عدم وجودي تزداد دقات قلبي وينتابني الخوف .وسواسي الشديد من الامراض خوفا من أن العادة السريةأثرت على جسمي اوعلى وشك الإنهيارلأني أحس في طقطقة كل مفاصلي. اما سوالي فهو :
كيف تشخصوا حالتي؟ وهل من طريقة أغير فيها حياتي وهل سترجع صحتي كما كانت عندما توقفت عن هذه العادات القبيحة؟وهل من دواء يساعد على ذلك؟ مع العلم أني قبل 3أشهر توجهت إلى طبيب نفسي وأعطاني ليزنكسيا ,وكرونيل , سوليبريد . ولكن بعد تناوله في اليوم الأول إزدادت حالتي سوءا أحسست بتنميل كالكهرباء وإزدادت دقات فلبي وأحسست بالإختناق والتعرق الشديد فتوقفت عن تناوله في اليوم الأول . وأنا لا أمارس الرياضة لا قبل ولا بعد الحادثة .وفي الاخير تقبلو منا فائق عبارات الإحترام والتقدير في إنتظار جوابكم.

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    أغلب الظن ان ما تعاني منه هو أمر نفسي , وليس أمرا عضويا وهو ناتج عن القلق , والتوتر الناتجان عن تعاطي الحشيش .

    يفضل الالتزام بالادوية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج .

    عشر وسائل طبيعية مفيدة لمحاربة القلق ومضاعفاته السلبية :

    ١- زهرة الآلام أو ال-“Passion Flower”
    تعد البنزوديازيبنات أدوية مؤثرة جداً ومفيدة للإضطرابات والمشاكل النفسية .وقد أكدت بعض الدراسات فاعلية زهرة الآلام التي قورنت بالأدوية المذكورة،إذ إن الفرضية التي لا تزال غير مؤكدة تقول بأن هذه النبتة تعمل على زيادة مادة ال-GABA في الدماغ مما يخفف من عمل بعض خلايا الدماغ و مايشعرك بالإرتياح.
    من مستحضرات هذه النبتة نذكر الشاي، الشراب والمستخرجات السائلة .
    ولكن من الضروري هنا التذكير بمراجعة الطبيب بحال كنت تأخذ أدوية أخرى و نشير أيضا” الى عدم صحة هذه النبتة للمرأة الحامل أو في فترة الرضاعة .

    ٢-التدليك :
    يعدّ التدليك من أكثر التقنيات المحبذة للتخفيف من التوتر منذ القدم وحتى اليوم .انها تقنية اعتمدها هيبوقراط “أب الطب الغربي ” وقد ارتكزت بعض الحضارات عليها لمعالجة بعض الأمراض وتحسين الوضع الصحي للمريض (كالحضارة الصينية مثلاً ).واليوم نقوم بالتدليك للتحرر من التوتر العصبي ،ترخية العضلات،التخفيف من الألم وتحسين الدورة الدموية .فهذه النتائج تؤثر إيجاباً على الدماغ وتحسن نشاطه.

    ٣- التأمل:
    حاول أن تعطي نفسك بعض السلام الداخلي .إبتعد عن كل الأفكار والمشاغل .فالعقل هو الآداة الوحيدة التي تحتاجها والوقت ليس من عائق إذ إن ربع ساعة فقط كفيلة بتنقية ذهنك وتحسين مزاجك .
    ٤
    – التمرين :
    لا تقل أهمية التمرين وممارسة الرياضة عن أهمية التأمل .فبالاضافة إلى أن التمارين تعطيك فرصة لنسيان المشاكل والهموم والاختلاء بالذات، هي أيضاً تساهم بإفراز مادة الاندورفين في الدماغ ما يحسن مزاجك ، يحارب البدانة والعديد من المشاكل الصحية ،الأمر الذي يخفف من أسباب التوتر لديك .

    ٥- التنظيم :
    حاول أن تنظم حياتك .فالإحساس بالسيطرة على كل أمورك يريحك نفسياً .لتبتعد عن التهور والنسيان حاول أن تضع القوائم والجداول.
    حاول ترتيب منزلك وتنظيفه فقد اثبتت الدراسات أن مجرد رؤية الفوضى يضعنا على حافة الهاوية.

    ٦- الأكل الصحي :
    أكدت الدراسات العلمية أهمية بعض أنواع الطعام في تحسين المزاج وإعطاء النشاط والحيوية .نذكر :التوت ،سمك السلمون واللوز.فالبروتينات والحبوب الكاملة تنضم أيضاً إلى هذه المجموعة من الأطعمة المفيدة.
    حاول أن تتجنب الأطعمة التي ليس لها أي قيمة غذائية (junk food ) ولا تكثر من شرب القهوة، فكثرة الكافيين تؤدي إلى زيادة التوتر والقلق .

    ٧ – التخفيف من إستعمال الانترنت والتليفون:
    مصادر التوتر عديدة .ويعتبر الإنترنت والتلفون من أكثر المصادر المسببة للقلق .ولكن لا تنسى أنه بإمكانك السيطرة عليها .فبكبسة زر واحدة بإمكانك الإنعزال عن العالم الخارجي والابتعاد عن المشاكل والهموم.

    ٨- الفيتامين ب-:
    من المأكولات الغنية بالفيتامين ب-:الحبوب ، الكبد، البيض الأجبان والألبان .فالفيتامين ب بينشط عمل الجهاز العصبي والدماغ ويحارب الإرهاق والتعب باضافة شعور من الإرتياح والإسترخاء .أما من عوارض النقص في هذه الفيتامينات نذكر :التأثر المفرط ،الكآبة والخمول .

    ٩- العلاج بالزيوت المتطايرة :
    إن ما يسمى بالعطور هو كناية عن بعض الزيوت المتطايرة في بعض النباتات والتي لها فوائد طبية عديدة .فتنشق بعض منها يحارب التوتر ،يخفف القلق ويزيد من القدرة على التركيز إذ إن هذه الروائح تؤثر على الجهاز الحوفي مما يؤدي إلى إفراز مواد كيميائية تؤثر على الدماغ وتعطي شعور بالراحة،الهدوء والحب.
    من الزيوت التي تؤثر على التوتر نذكر زيوت الخزامي ،السرو وإكليل الجبل .

    ١٠- النوم :
    يبقى النوم العامل الطبيعي الأول والأساس للتخفيف من حدة التوتر .حاول أن تجد توازن حتى في نومك، إذ إن كثرة النوم تؤدي إلى الخمول والكسل والنوم الغير كافي يؤدي إلى الإضطراب ،القلق والإنزعاج . لا تجهد نفسك بالتمارين في الساعات التي تسبق موعد نومك ولا تأكل وجبة كبيرة أو دسمة قبل الخلود إلى النوم بل حاول أن تحصل على حمام ساخن. و تذكّر أن بعض الأطعمة غنية بالتريبتوفان الذي يؤدي إلى صنع الميلاتونين الذي له دور أساسي في عملية النوم (كالموز،الفستق ،التين ،الكربوهيدريتس والالبان).

    كما ننصحك بالاطلاع على المقالات التالية :

    خفف اعراض التوتر والقلق باتباع بعض النصائح الصغيرة‏
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-19

    كويز | هل تستطيع التغلب على القلق والتوتر ؟
    https://www.dailymedicalinfo.com/quiz/q-23

    مع تمنياتنا بحياة سعيدة خالية من القلق و التوتر .

  2. صاحب الاستشارة

    بارك الله فيكم وجزاكم الله الف خير .

إعلانات