أضف استشارتك
الرئيسية استشارات المسالك البولية السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا

الإستشارة رقم: 31249

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
انا صاحب الاستشارة رقم 13356 انا خلصت التحليل الجديد واستلمتة النهاردة وهرفعة اليكم للاطلاع علية وارجو من سيادتكم امدادي بالمعلومات الكافية هل اقوم بأجراء عملية جراحية للدوالي ام استمر في نفس العلاج وهل عدم اخذ العلاج سوف ترجع الحالة نفس الاول ويتدهور الوضع ام تثبت علي هذا الوضع علما بأني سوف اخذ اجازة بداية من شهر 11 القادم وتستمر شهرين اتمني من الله ان يحدث حمل خلال هذة الفترة بفضل الله وتوجهاتكم . شكرا جزيلا

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نود التوضيح اخي الكريم ان تقرير تحليل السال المنوي الخاص بك يشير الى ان الحركه ونسبه التشوهات ضمن النطاق الطبيعي الا انه يوجد نقص في عدد الحيونات المنويه بعض الشئ والاغلب ان ذلك بسبب وجود الدوالي الموجوده بالخصيه والتي تؤثر على انتاج الحيونات المنويه مسببه قلتها …..

    لذا فاننا ننصحك اخي الكريم بالذهاب للفحص العيادي لدى طبيب امراض ذكوره وذلك لاجراء فحص شامل للخصيه وعمل دوبلر لتحديد درجة الدوالي وكذلك الاطلاع على نتائج تحليل السائل المنوي الخاصه بك ومن ثم تقييم الموقف جيدا تبعا لدرجه الدوالي لديك الا ان الاغلب انك تحتاج لاجراء جراحه لعلاج دوالي الخصيه ومن ثم يعود معدل الحيونات المنويه للوضع الطبيعي بما يمكن من امكانيه الحمل بشكل طبيعي ……

    علاج دوالي الخصيتين :
    عادة لا تحتاج دوالى الخصية إلى علاج ولكن إذا نتج عنها ألم أو تقلص فى حجم الخصية أو عقم فإنه يلزمها تدخل جراحى .
    والهدف من الجراحة هو إعادة توجيه الدم للسريان فى أوردة سليمة بدلاً من التى تلفت صمامتها .ولكن أثر تلك الجراحة على إصلاح العقم غير واضح .
    ورغم أن دوالى الخصية تبدأ فى الظهور من عمر البلوغ إلا أنه غير معلوم ما أن وجب علاجها فى تلك المرحلة أم الانتظار عليها .
    دواعى التدخل الجراحى فى مرحلة البلوغ هو المعاناة من ألم شديد أو تقلص ملحوظ فى حجم الخصية او ظهور مؤشرات غير طبيعية فى نتائج تحليل السائل المنوى.

    ولكن العملية قد ينتج عنها بعض المضاعفات مثل :
    1. تجمع مائى حول الخصية (كيس مائى )
    2. تكرار حدوث الدوالى بعد الجراحة
    3. حدوث تلف للشريان

    تتم الجراحة بأحد الأساليب الآتية :
    1. جراحة عن طريق الفتح :
    تحت تأثير تخدير كلى أو جزئى عن طريق فتح فى أسفل البطن أو تحت الفخذ وبالتطور المستمر فان العملية أصبحت أسهل وأقل فى المضاعفات أوكثر دقة .
    وتستطيع العودة إلى الأنشطة التى لا تحتاج لجهد بعد العملية بيومين والعودة إلى الأنشطة التى تحتاج لجهد كممارسة التمارين الرياضية بعد اسبوعين .
    والألم الناتج عن العملية عادة ما يكون خفيفاً ويقوم الطبيب بوصف مسكنات الألم بعد العملية مثل الاسيتامينوفين او الايبوبروفين .
    وربما ينصحك الطبيب بالبعد عن ممارسة الجنس فى الأسبوع الأول والثاتى
    وسوف تقوم بعد 3 أو 4 أشهر بتحليل السائل المنوى لتحديد أثر الجراحة فى استعادة المعدلات الطبيعية للسائل المنوى واستعادة خصوبتك .

    2. جراحة باستخدام المنظار :
    وتتم عن طريق فتحة بسيطة فى البطن تمر من خلالها أداة صغيرة جداً فى الحجم لاصلاح الدوالى وتحتاج هذه العملية إلى تخدير كلى .

    تمنياتنا بالشفاء العاجل والذريه الصالحه 🙂

إعلانات