أضف استشارتك
الرئيسية استشارات دماغ واعصاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الإستشارة رقم: 37614

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة بعدالتحية احب ان اخبركم بان الحالة مستقرة والحمدلله ولكن لدي بعض الاسئلة بعد طرح بعض التفاصيل ذهبت الى دكتور غير لي الخطة العلاجية فقد كنت اتناول تجريتول 300 مليجرام يوميا وديباكين 1000 يوميا فقد قام بوصف التالي تجريتول 400 سي ار حبتان يوميا وديباكين 750 يوميا وسيدامكس قرص صباحا وابتريل نصف حبتين يوميا
تابعت الكورس العلاجي لمدة سنتين مع تقليل جرعة الديباكن لتصبح قرص يوميا حسب المتفق مع العلم صعوبة توفير الابتريل لانه يعتبر من المخدرات لكن لديه وجه النظر وبالفعل قامنا بتقليل جرعة الديباكين وزرته بعد سنة وقال لي سوف نسحب الديباكين تدريجيا والابتريل مع الابقاء على التجريتول 400 مرتين يوميا وسحبت جرعة الديباكين اولا ثم جرعة الابتريل ثم بعد حوالي 6 اشهر من السحب عاودني السرحان الجزئي مرة اخرى الحالة الصغرى ثم رجعت مرة جرعة الديباكين الى 750 واستقر الوضع مع العلم ان الدكتور قال لي ان السنة القادمة سنقلل التجريتول الى ستمائة
وانا حاليا اتناول جرعة ديباكين 750 يوميا وتجريتول سي ار 800
بعد ذلك اتضح ان الدكتور توفي الى رحمة الله
انا الان في حيرة من امري لاني من المفترض ان اقلل جرعة التجريتول .
المستفاد انه لايمكنني ان استغنى عن اي من العلاجين فكلاهما مكمل للاخر في حالتي ومتقبل ايضا ان الصرع لدي مزمن اي لايمكن قطع العلاج نهائيا ولكن اريد الوصول الى اقل الجرعات والحمدلله الحالة مستقرة

ذهبت الى دكتور اخر لكي اكمل المسار فنصحني بعدم التقليل وبالنسبة للديباكين مشكلتي تساقط الشعر وزيادة الوزن فوصف لي مع العلاج دواء يسمى كرنفيتا فورت 1000 قرص يوميا وقللت التجريتول الى 600 يوميا من تلقاء نفسي وبعد حوالي خمسة ايام انتابني سرحان فاحترت فتوقت عن تناول الكرنفيتا مع الاستمرار على التقليل جرعة 600 تجريتول سي ار وديباكين 750 لكي اعرف من اين السبب والان مر اسبوع ولم تنتبن اي شي فعرفت ان السبب من تناول الكرنفيتا لاني قرات انه يمنع استخدامة مع مرضى الصرع

هل يوجد حل للاثار الجانبية كتساقط الشعر وزيادة الوزن للديباكين ؟
اريد وزن لجرعة التجريتول حيث اني كنت اتناول 800 ثم اخذت 600 واريد ان اثبت الجرعة على 400 للابد ؟ ونعتبرها جرعة وقائية اي اريد الوصول الى اقل الكميات مع الاستقرار في الحالة

اريد نصيحتك بصفة عامة شاكر ومقدر حسن تعاونك

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    نود التوضيح اخي الكريم ان علاج الاثار الجانبيه لدواء الديباكين يكون من خلال اتباع نظام غذائي صحي متوازن وممارسة بعض التماين الرياضيه خصوصا المشي يوميا نصف ساعه وذلك لتجنب زيادة الوزن والحصول على وزن مثالي لك ……

    اما بخصوص تساقط الشعر فيمكن استخدام احدى الفيتامينات ومقويات الشعر من خلال طبيب جلديه متخصص بعد اجرائه فحصا لشعرك لتحديد درجة االتساقط ومن ثم وصف العلاج المناسب لك ….

    اما بخصوص تقليل الجرعه فنود التوضيح ان الامر يحتاج لتقييم الطبيب المباشر لاجرائه فحص شامل واطلاعه على كافة التفاصيل المرضيه لتحديد الجرعه الانسب لك لتجنب حدوث انتكاسة لك ونصيحتنا لك بعدم تقليل الجرعه من تلقاء نفسك كي لا تتدهور الحالة فجاه وهو الامر الذي لا يحمد عقباه ……

    تمنياتنا بالشفاء العاجل 🙂

إعلانات