أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الجهاز الهضمي والكبد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، 1-
الإستشارة رقم: 25913

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، 1- 23سنة، 176سم، 76كيلو. 2- ذكر أنا يا دكتور أعاني من إسهال غير حاد بمعنى أنه لا يجعلني أستيقظ من النوم ويأتيني عند الاستيقاظ في الصباح وأحياناً يأتيني بعد المرة الأولى بفترة قصيرة وكذلك يأتيني في فترة المساء أو قبلها. أحس طول الفترة التي لا أدخل فيها إلى الحمام بانتفاخ في بطني كأن بها غازات ولكن بدون غرغرة أو صوت وأحياناً أتجشأ ويكون له رائحة كرائحة التجشأ بعد شرب لبن الابقار الغير معالج ولكنها ليست ذات رائحة قوية. لا أشعر بأي ألم في بطني بتاتاً وإنما عدم ارتياح بفعل نفخة الغازات. البراز غالباً ليس مصحوباً بدم أو مخاط ولكن يوجد به طعام غير مهظوم ويتغير قوامه بين الحين والاخرى ولكن في الغالب يكون لين (إسهال). كنت قد أخذت حبوب (sharizole (Metronidazole وهي مشهورة عند الصيادلة في مدينتي ولكنها لم تفدني.. لاحظت تماسك قوام البراز وأيضاً ذهاب الشعور بعدم الارتياح جزئياً أثناء فترة تناول الحبوب. بعدها نصحني احد اصدقائي بأن آخذ حبة Zentell الفرنسية، وعلى حد قوله أنها تستخدم لعلاج أمراض البطن الشائعة، أيضاً قمت بأخذ شريط حبوب Flazole، وهو شبيه بالـ sharizole . سبب تجريبي للأدوية دون الذهاب لمستشفى هو عدم وجود مستشفى أو مختبر في المنطقة التي أسكنها حالياً . أرجوا مساعدتي
أرجو افادتي، وتقبلوا فائق الشكر سلفاً.

  1. مرحباً أخي الكريم ،

    نشكرك بشدة على المعلومات التي حرصت على توضيحها في شرحك لمشكلتك حيث ان هذه المعلومات تساعدنا كثيراً على فهم الحالة بشكل افضل . .

    جميع المؤشرات التي ذكرتها هي مؤشرات مطمئنة على عدم وجود مشكلة خطيرة بإذن الله ، و لكننا نود الاستفسار منك عن بعض الجوانب الاخرى من اجل افادتك بشكل شامل . .

    متى بدأت هذه المشكلة ؟

    هل تتعرض مؤخراً لضغوط او توتر نفسي زائد في دراستك او عملك ؟

    هل اجريت عملية المرارة من قبل ؟

    هل ارتبط ظهور هذه الأعراض بتناولك لأدوية معينة قبلها ؟

    هل هناك ارتفاع في درجة الحرارة ؟

    ما هو عدد مرات التبرز خلال فترة الاسهال في اليوم الواحد ؟

    في انتظار توضيحاتك لهذه الجوانب و سوف نتابع معك الاستشارة بإذن الله .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

  2. صاحب الاستشارة

    أنا الذي أشكركم بشدة على الرد السريع والمطمئن… وهاكم إجابة الأسئلة:
    متى بدأت هذه المشكلة ؟
    – بدأت المشكلة قبل شهر ونصف تقريباً، كنت حينها أدرس لاختبارات نهاية التيرم الأول في الكلية. ولا أدري ما إذا كان ذلك نتيجة أكل أكلته، لأني في الغالب آكل في البيت ولم يحصل لأي فرد من أفراد العائلة أي شيء مما حصل لي.
    هل تتعرض مؤخراً لضغوط او توتر نفسي زائد في دراستك او عملك ؟
    – في الغالب انا لست بالإنسان كثير التوتر، ولكن يوجد قليل من التوتر المعقول الذي يصاحب الاختبارات وأيضاً موضوع تسليم الأعمال. مع العلم إني – والحمد لله – أتحصل دائماً على المركز الأول في دفعتي ولا أعاني من أي مشاكل في دراستي أو عملي.

    هل اجريت عملية المرارة من قبل ؟
    – لا.
    هل ارتبط ظهور هذه الأعراض بتناولك لأدوية معينة قبلها ؟
    – لا .
    هل هناك ارتفاع في درجة الحرارة ؟
    -لا.
    ما هو عدد مرات التبرز خلال فترة الاسهال في اليوم الواحد ؟
    – غالباً، كما أسلفت الذكر، أن التبرز يأتيني في الصباح لمرة واحدة وأحياناً يتبع هذه المرة مرة أخرى بعد تناول افطار خفيف، وأحياناً تأتيني في المساء، ولكن ألاحظ عدم حصول افراغ كامل للأمعاء وبعد دخول الحمام لا اشعر بارتياح.

    كثير الإمتنان والشكر للطاقم الطبي الأكثر من رائع .
    أكرر شكري ،،،

  3. لا شكر على واجب أخي الكريم ،

    الاجابات التي ذكرتها مطئنة بنسبة كبيرة و ترجح ان ما تعاني منه هو اضطراب بسيط في حركة الامعاء ناتج عن القلق المعتاد للامتحانات .

    اهم النصائح التي نود التأكيد عليك بشانها لتقليل المشكلة هي :

    – تناول كميات كافية من السوائل على المدار اليوم لتعويض الكميات المفقودة .
    – الاكثار من تناول الخضروات الليفية مثل الخس و الخيار و الخضروات الورقية الخضراء لما تحتويه من ألياف تنظم حركة المعدة .
    – تناول مشروبات دافئة .
    – تقسيم الوجبات لوجبات صغيرة بدلاً من وجبة واحدة كبيرة .

    و اذا استمرت المشكلة بعد انتهاء الامتحانات على خير ان شاء الله دون تحسن لأكثر من اسبوع فستحتاج لتحليل براز من و مراجعة طبيب باطني من اجل تقييم الحالة بشكل اكثر شمولاً لتحديد اي احتمالات اضافية وراء هذه المشكلة ، و هو امر ذو احتمالية منخفضة بإذن الله .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

  4. صاحب الاستشارة

    شكراً جزيلاً لنصائحكم، لكن لدي تعليق بخصوص القلق، فقد أكملت الامتحانات منذ ما يقارب شهر والحمد لله ظهرت النتائج وتحصلت على المركز الأول، فلا أرى أن موضوع القلق ممكن هنا.
    سأعمل بنصائحكم، مالم سأحاول الانتقال إلى المدينة من أجل إجراء الفحوص ومعرفة ما السبب.

    جزيل الشكر والإمتنان،،،

  5. نبارك لك أخي الكريم على نجاحك و ندعو الله ان يديم عليك نعمة التفوق .

    مادامت الامتحانات قد انتهت فبشكل مبدأي حاول مراجعة الارشادات الغذائية سابقة الذكر و اذا لم تكن كافية سيكون من المفيدة مراجعة طبيب باطني بشكل مباشر للاطمئنان بإذن الله .

    خالص تحياتنا .

إعلانات