السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا احب ان اشكر الدكاترة والاطباء لمساعدتهم المرضى بأقصى شيئ اون لاين, وهذا ان دل يدل على حسن اخلاقكم وحسن تعاملكم واحتسابكم هذا الاجر عند الله سبحانه وتعالى, ثانيا اود ان تتفهمو ان هذه الاستشارة رقم 120 :) وهذا ان دل يدل على ثقتي العمياء بكم وبردودكم الطبية بسم الله ما شاء الله تبارك الرحمن, ثالثا اود ان اقول لكم معلومات عني لكي تفيدكم بالاجابة وتسهل عليكم كثيرا ان شاء الرحمن, انثى , متزوجة منذ 8 اشهر, قمت في فتح غشاء البكارة بواسطة عملية بسيطة لسمكه الكبير عند مستشفى بالسعودية, في الشهر السادس من الزواج اي انه اول عملية ايلاج حصلت من 3 اشهر, جدول دواتي ل 6 اشهر هي كالتالي : 25-12-2013 , 21-1-2014 , 20-2-2014 , 23-3-2014 , 29-4-2014 , اما بدورة شهر 5 فتفصيلها بأنه اتاني نقطة دم خفيفه في تاريخ 24-5-2014 واليوم 25-5-2014 نزل دم خفيف جدا لونه فاتح, طولي : 1.67 متر , وزني : 92 كيلو جرام , لا اعاني من اي امراض مزمنه والحمد لله . رابعا : خفت من تقلب دورتي في الشهر الاخير الذي هو شهر 4 وقمت في زيارة الدكتورة وعملت لي تحليل هرمون الغدة الدرقية وطلعت سليمة وعملت تحليل بول وطلع سليم ودم وطلع سليم وعملت صورة اشعة سونار ( الترا ساوند ) وطلع عندي تكيس مبايض خفيف وليس قوي , كانت راح تعمل لي تحليل هرمون البروجستيرون ولكن طنشت وما رحت . خامسا اسألتي هي كالتالي : 1- هل دورتي في جدولها تعتبر منتظمة ام لا؟ 2- واذا كانت منتظمة كم عدد ايامها؟ 3- هل تستطيعون ان تعطوني فترة التبويض لشهر 6 وشهر 7؟ 4- ماذا تنصحوني لعلاج تكيس المبايض؟ هل له علاج دوائي ام جراحي ام طبيعي؟ 5- ماذا تنصحوني في اكلات وفواكه وخضروات ممكن تخفف من تكيس المبايض؟ 6- ماذا تفسرون الاضطراب في الدورة بشهر 4 ورجوعها لمستواها الطبيعي في شهر 5؟ مع العلم اني عملت روجيم ونحفت 4 كيلو فهل هذا يؤثر؟ 7- هل اعتبر متاخرة في الانجاب؟ 8- كيف لي ان اعرف فترة التبويض كما تعرفونها انتم على حسب جدول دوراتي؟ مع العلم انني جاهلة تماما بأمور الطب 9- نصائح عامة لي ولزوجي لحمل سريع مع العلم ان زوجي سليم الحمد لله طبيا مع العلم انه سوى تحليل سائل منوي وصورة دوبلر للخصية وتحليل بول والحمد لله الامور تتجه للسليم اسفه جدا جدا لكثرة الاسألة التي تتجاوز حد الاجابة ولكن ثقتي العمياء بكم جعلتني اكتب لكم ما بقلبي الرجاء الحار الاجابة عن كل سؤال من بعد اذنكم واذا جاء في بالي اي سؤال سوف اضعه بالرد للاجابة عنه اتمنى ان يكون هذه الاستشارة هي شاملة لجميع اسألتي وجميع اجاباتكم بالمستقبل وشكرا

  1. السلام عليكم اختي الكريمه 🙂

    نشكرك كثيرا على كلماتك الطيبه ونتمني ان نكون دائما عند حسن ظنك ونحن دائما في انتظار اسئلتك واستفساراتك 🙂

    1- بحساب الايام التي اوضحتيها لنا فدورتك ليست منتظمه تماما وانما بها بعض من عد الانتظام فمره تاني كل 28 يوم ومره اخرى كل 30 او 35 يوم واغلب الظن ان عدم الانتظام البسيط ذلك بسبب وجود تكيس المبايض بدرجه خفيفه .

    2- كما اوضحت فالدوره غير منتظمه الى حد ما فمره كل 28 يوم ومره كل 30 او 35 يوم .

    3- فتره التبويض لشهر 6 هي من 8 الى 12 يونيه وفي شهر 7 من 9 الى 13 يوليو

    4و 5 _ علاج تكيس المبايض متعدد ولكنه يختلف باختلاف درجة التكيس لديكي وهذا امر يحتاج للتقييم المباشر بواسطه طبيب امراض نساء وتوليد الا اننا سنقدم لكي هنا بعض النصائح العلاجبه المنزليه :

    – فقدان الوزن الزائد : من خلال إتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية بالإضافة للانتظام على برنامج منتظم للتمارين الرياضية اليومية .

    2 – الاعتماد على الكربوهيدرات المعقدة التي يتم حرقها في الجسم ببطء على مدار اليوم مثل القمح و المكرونة و الأرز البني .

    3 – تقليل تناول الصودا و العصائر الصناعية .

    4 – تقليل الوجبات السريعة لاحتوائها على دهون غير صحية .

    5 – النشاط الدائم يساعد على حرق الجلوكوز مما يحمي المصابات بتكيس المبايض المتعدد من مشاكل ارتفاع السكر في الدم و يساعد في شفاء الأعراض بشكل أسرع .

    اما العلاجات الدوائية فتشمل :

    تستهدف السيطرة على أبرز أعراض الخلل الهرموني بما يمكن المريض من الحياة بشكل طبيعي دون تأثير على وظائفه العضوية .
    يتم استخدام هذه الأدوية تحت أشراف طبيب و يمنع تماماً استخدامها تلقائياً لما لها من تأثيرات متداخلة على عدد كبير من هرمونات الجسم و تشمل :
    1 – تنظيم الدورة الشهرية :

    – حبوب منع الحمل لتنظيم مستويات الهرمونات .
    – حبوب البروجسترون لمدة 14 يوم ، و قد يصاحبها حدوث نزيف متقطع .
    – حبوب الميتفورمين لتقليل مقاومة الأنسولين في الجسم ، وقد يصاحبها بعض الأعراض الهضمية مثل الغثيان و الإسهال و الانتفاخ .
    – العمل على فقدان 5 – 10 % من الوزن الزائد .
    – الانتظام على برنامج تمارين يومية .

    2 – تحفيز التبويض :

    – دواء الكلوميفين (كلوميد) : هو دواء مضاد للاستروجين يتم تناوله في النصف الأول من الدورة الشهرية ، و تعتمد آليته العلاجية على غلق مستقبلات الاستروجين مما يعطل تثبيط الاستروجين لهرمونات FSH و LH المنظمة لعملية التبويض ، مما يؤدي لإصلاح اضطراب التبويض المرتبط بالخلل الهرموني المصاحب بحالة تكيس المبايض المتعدد .

    – الأدوية المساعدة : في حالة عدم إعطاء الكلوميفين التأثير العلاجي المطلوب لضبط نسب هرمونات FSH و LH ، يتم استعمال بعض الأدوية المساعدة معه .

    – الهرمونات المباشرة : في حالة فشل استجابة الجسم لضبط الهرمونات المنظمة للتبويض بشكل غير مباشر ، يتم اللجوء لحقن جرعات صغيرة من الهرمونات بشكل مباشر .

    – العمل على فقدان 5 – 10 % من الوزن الزائد .
    – الانتظام على برنامج تمارين يومية .
    – تعديلات نمط الحياة العامة لتشجيع حدوث حمل ؛ مثل تناول مقويات حمض الفوليك و تجنب التدخين .

    6- الاضطراب الذي حدث في شهر 4 اغلب الظن انه بسبب القلق والتوتر النفسي وهو ما سبب لكي هذا التغيير في معاد الدوره الشهريه .

    7- بالطبع لا اختي الكريمه لستي متاخره في الانجاب فلم يمر على زواجك سوي 8 اشهر واول عمليه ايلاج لم تحدث سوى من 3 اشهر فقط لذا فلا داعي للقلق بتاتا .

    8- تعتمد فترة التبويض على إنتظام الدورة الشهرية من عدمها فإذا كانت دورتك منتظمة كل 28 يوم يوم يتم حساب فترة التبويض في اليوم 14 قبل بداية الدورة التالية بالاضافه الى يومين قبل ويومين بعد تاريخ التبويض ولكن :

    اذا كانت دورتك كل 32 يوم يتم حساب فترة التبويض من اليوم 18 للدورة
    إدا كانت دورتك كل 25 يوم يتم حساب فترة التبويض من اليوم 11 للدورة

    9- بخصوص نصائح لحمل اسرع لكي ولزوجك نرشح لك قراءاة المقال الاتي :

    7 نصائح علمية لحمل أسرع

    اقرأ المحتوى الأصلى على موقع كل يوم معلومة طبية
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-904

    المصدر ©كل يوم معلومة طبية

    تمنياتنا بالذريه الصالحه والصحه والسعاده 🙂