أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الجلدية والتناسلية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل

الإستشارة رقم: 27722

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل رياضة لعبة الضغط واللعب باستخدام الدمبل لتقوية عضلات الذراعيين ولعبة السوستة التى تكبر حجم الصدر ممنوعة على مريض دوالى الخصية ، فأنا لا اعلم هل تضغط هذه الرياضات على عضلات البطن أم لا
شكرا جزيلا

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    ليس هناك عوامل معروفة و مؤكدة بحثياً كمسببات للأصابة بدوالى الخصية . و رغم ان كثير من الثقافات العربية و غير العربية ينتشر فيها بعض العوامل الأفتراضية المسببة لدوالى الخصية مثل الأستمناء و العمل الشاق و حمل الأثقال ولعبة الضغط ، لكن يبقى كل هذا دون دليل مؤكد علمياً على علاقته بدوالى الخصية .

    هذه بخصوص الأسباب ، اما بخصوص العوامل الجانبية اثناء اصابتك بالدوالي فالأمر يختلف بعض الشيء . .

    الوضع الحالي هو أن هناك دوالي في الخصية ، أي تمدد في الأوعية الدموية الموجودة في الخصية و المرتبط بشكل اكبر من الأوعية الدموية الموجودة في الحوض و البطن .
    ما يحدث اثناء استخدام الدمبل او ممارسة تمارين الضغط و الحذق هو أن الضغط الداخلي للبطن يزداد مما يزيد اندفاع الدم داخل الاوعية الدموية .

    رغم أن هذا الأمر ليس له ارتباط مباشر بالدوالي لكننا نشرحه لك كي تكون على ادراك للصورة الكاملة للموضوع .

    لذا فإننا نعتقد ان الأفضل في الفترة الحالية هو الاستمرار في ممارسة الرياضة و التمارين بشكل عام لفائدتها الكبيرة في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية ، لكن يمكن التوقف مؤقتاً لأسبوعين مثلاً عن ممارسة رفع الاثقال لحين التأكد من ان مشكلة الدوالي طفيفة ولا تتقدم لدرجات أكبر لا قدر الله .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل ان شاء الله .

إعلانات