أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الجلدية والتناسلية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا

الإستشارة رقم: 33711

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا وليد من الجزائر عمري 21سنة ممكن اجابة على سؤالي .طول عضوي الذكري في حالة الانتصاب يتراوح مابين15الى17سم لكن مشكلة عم اخس ان خصيتي حجمهما اصغر مقارنة مع قضيبي وفي حالة يكون حجمهما مثل ماذكرت سابقا فما سبب وهل يمكنني تكبير حجمهما وسؤال الثاني احس احيانا بألم في خصيتي اليمنى كأن شخص ماسكها لي عم يجبذها فما هي الاسباب وعلاج رجاءا …وشكرا

  1. السلام عليكم اخي الكريم 🙂

    هناك نطاق من الاختلاف الطبيعي في الحجم بين الخصيتين يصل ل10% تقريباً . و هو في حدود الطبيعي ولا يسبب قلق . بشرط ان يكون اختلاف دائم و ليس تغير طارئ ورد على الخصية . مالم تكن تعاني من أي مشاكل صحية او عيوب خلقية او تاريخ مرضي سابق لوجود خصية معلقة ، فإن الأرجح ان حجم الخصية لديك ضمن النطاق الطبيعي .

    لكن بشكل عام فإن تقييم حجم الخصية يتم من خلال الفحص العيادي المباشر لدى طبيب امراض الذكورة من خلال أداة متخصصة في قياس حجم الخصية .

    من الناحية المرضية . . فإن اسباب صغر حجم الخصية يرجع لتعرض الخصية للضمور نتيجة أي من الاسباب التالية :

    – خصية معلقة لم يتم علاجها في الوقت المناسب .

    – دوالي خصية استمرت حتى سبب ضمور الخصية .

    – تعرض الخصية لأصابة سببت ضمور .

    – تناول منشطات هرمونية كالمستخدمة في الجيم لنمو العضلات يؤدي لضمور الخصية .

    و في مثل هذه الحالات يكون الضرر دائم و غير قابل للعودة ، لكنه أمر مستبعد في حالتك حيث لم تذكر تعرضك لأي مشاكل صحية أخرى .

    و في حال رغبتك في الاطمئنان 100% ننصحك بمراجعة طبيب للفحص كما ذكرنا .

    اذا كان صغر الحجم نتيجة لسبب مرضى و ليس نتيجة للتفاوت الطبيعى ، و لكن بخصية واحدة فقط لا يسبب العقم ، طالما الاخرى سليمة .

    هذا الالم الذي تشعر به بالخصيه اليمنى قد يكون بسبب وجود دوالي بالخصيه اليمنى وهو امر يحتاج للفحص العيادي لدى طبيب امراض ذكوره لاجراء دوبلر للخصيه لتاكيد التشخيص ومن ثم تحديد العلاج الانسب لك …..

    العلاجات المنزلية :
    إن كانت الدوالى لديك لا تؤثر على الخصوبة ولا تسبب الى فى عدم ارتياح بسيط فيمكنك :
    1. استخدام مثبطات الالام كالاسيتامينوفين والايبوبروفين .
    2. ارتداء داعم الرياضين الذى يفيد فى تقليل الألم .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

  2. صاحب الاستشارة

    احيانا تكون خصيتاي في شكل غير متوازن بحيث تكون خصيتي اليسرى نازلة و اليمنى صاعدة فما سبب وما علاج ورجاء يكون سهل وواضح وسريع مفعول لاني اعاني نفسيا من هذا المشكل واخاف لا انجب اولاد

  3. نود التوضيح اخي الكريم ان اختلاف اتجاه الخصيتين بمعني ان تكون احداهما نازله والاخرى صاعدة هذا امر طبيعي ووارد الحدوث او تكون احداهما اكبر من الاخرى هذا ايضا اختلاف طبيعي طالما انه ليس امر طارئ وانما هو ضمن النطاق الطبيعي لذا لا داعي للقلق لان ما تقوله امرا طبيعيا لا يسبب مشكلة مرضية ……

    تحياتي 🙂

إعلانات