أضف استشارتك
الرئيسية استشارات طب عيون السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندى
الإستشارة رقم: 25785

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندى شاشة كمبيوتر بحجم 23 بوصه و أنا مصاب بقصر نظر و إستيجماتيزم بعد الكشف عند طبيب عيون و الأن أرتدى نظارة طبية بسبب مضى وقت طويل أمام شاشه الكمبيوتر بسبب العمل من الكمبيوتر و عندى سؤال هل إذا قمت بشراء شاشه كمبيوتر أصغر بالحجم 19 بوصه هل هذا يقلل من أضرار الجلوس الكثير أمام الشاشه أم لا رجاء الرد وشكراً لكم

  1. السلام عليكم اخي الفاضل 🙂

    نود ان نوضح لك ان الاهم هو المسافه التي تبعدها عن شاشه الحاسب الالي عند الجلوس عليه وهي يجب الا تقل عن 50 سم لذا فان عند استخدامك لشاشه 23 بوصه فيمكنك تحريك لوحه المفاتيح والفاره لمسافه 50 سم لتتمكن من الجلوس بعيدا وممارسه عملك وحمايه عينيك 🙂

    اليك بعض النصائح لتجنب ارهاق العين :
    1- قم بتقليل الإضاءة الساطعة التي قد تسقط على الشاشة من نافذة قريبة أو من مصباح شديد السطوع ، كما يمكنتك أيضاً وضع فلتر خاص على الشاشة لحماية عينيك .
    2- يرى الباحثون أن الوضع الأمثل لجهاز الحاسوب هو أن يكون تحت مستوى نظرك قليلاً و أن يبتعد مسافة 50 سم أو أكثر من وجهك .
    3- يجب أن تريح عينيك كل 20 دقيقة كأن تنظر قليلا من النافذة أو أن تنظر في ناحية من نواحي الغرفة لمدة 20 ثانية على الأقل .
    4- يمكنك أيضاً تعديل و ضبط إضاءة الشاشة بحيث تختار أكثر الأوضاع راحة لعينيك فلولا إختلاف قدرة كل منّا على تحمل هذه الإضاءات ما قامت الشركات المصنعة للشاشات بوضع أدوات لضبط الإضاءة لذا لا تتوانى في الإستفادة منها .

    5- اليك بعض المواصفات الهامه لراحه عينيك :
    أولاً : مواصفات الحاسوب :

    مواصفات الحاسوب مهمة ويوصى باختيار النوعية الجيدة , فحجم الشاشة لا يقل عن 15 , و الافضل 17 بوصة وبخاصة عند العمل بالجداول والرسومات .
    عند العمل على ( النص) بشاشة 15 بوصة : يجب ان يكون تردد الصورة على الاقل 85 هيرتز , والسماح بمقدار 800*600 نقطة و 256 لون . وعند العمل بالجداول و الرسومات فيجب أن يكون بث اللوحة 16 -32 بالوان لا تقل عن 65536 لون.
    عند العمل بشاشة 17 بوصة فيجب ان يكون التردد 85- 100 هيرتز , والسماح ب 1024*768 نقطة صورية .
    وبحسب المقاييس العالمية فتعتبر الشاشة ذات الاشعاع( 99 او 95 ت س او ) شاشة آمنة . هذا ويرجى الحفاظ على نظافة الشاشة , فالغبار المتكون يساعد في عدم توزع الاشعاع المنبعث .

    ثانياً : الوضعية السليمة :

    الالتزام بالوضعية الصحية عند استخدام الحاسوب .
    وأهمها اختيار المقعد المناسب و المريح . وتجنب العمل بالحاسوب في وضعية الاستلقاء او اي وضعية تؤدي الى انحراف العمود الفقري .
    كما يجب اختيار الطاولة المناسبة أيضآ بيحث يكون ارتفاعها مابين 75-80 سم .
    والحفاظ على مسافة 70سم على الاقل من شاشة الحاسوب

    ثالثاً : وضعية الجسم :

    الجلوس امام الحاسوب مباشرة بشكل مستقيم بحيث تكون شاشة الحاسوب على مستوى او مرتفعة قليلآ من مستوى النظر و الابقاء على وضعية مستقيمة للرأس دون حنيه للامام , وكذلك الظهر.
    كما يفضل حني الظهر الى الخلف قليلآ مع ابقاء الكتفين مسترخية , ويفضل الحفاظ على زاوية كوع اليد بدرجة 90 درجة في اليد المتحكمة بفأرة الحاسوب .

    و للمزيد من المعلومات نرشح لك قراءة هذا الملف المصور :

    10 نصائح لاستخدام اللاب توب بشكل صحي
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-118

    تحياتي 🙂

إعلانات