السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... في البداية أتقدم إليكم بالشكر الجزيل على هذا الموقع الطبي الرائع وأسأل الله لكم دوام التوفيق والسداد أرغب بإستشارتكم طبيا جزاكم الله خيرا ... لي صديق يشكو منذ زمن طويل من إلتهاب مزمن في الحلق والبلعوم وصعوبة في البلع ويعاني الكثير من الألم وصعوبة البلع عندما يتناول طعاما فيه الحد كالفلفل الأسود أو الفليفلة الحمراء ويعاني من سرعة تسفل وأعلمني بوجود تقرحات في القولون زار أطباء كثيرين ولم يتلقى أو يفهم منهم أي شرح أو تشخيص لحالته فماهو تشخيص حالته وبماذا تنصحونه وشكرا لكم ...

  1. مرحبا اخى الكريم …

    لبد لتشحيص مشكلة الالتهاب المزمن من إجراء بعض الفحوصات:

    – فحص لدى طبيب الانف والاذن لاسبتعاد وجود خراج مزمن او التهاب في اللوزتين او البلعوم.

    – ثم إجراء منظار للبلعوم والجهاز الهضمي العلوي لتشخيص وجود أى مشكلة في البلعوم أو المريء تسبب مشاكل البلع.

    – في بعض الاحيان إذا لم يتم التشخيص من النقطتين السابقتين وذلك لإجراء أشعة بالصبغة “باريوم” لاكتشاف مشكلات المريء والجهاز الهضمي وعلاجها.

    قرح القولون تكون مزمنة لايمكن التخلص منها نهائيا ولكن يمكن الحد من الاعراض المصاحبة للمرض، لم استوضح المقصود ب”سرعة تسفل” ولكن في الغالب تكون الأعراض المصاحبة لقرح القولون على هيئة إسهال مزمن.

    يتم علاج المرض إما بعقار السلفا أو مشتقاته أو عقار الكورتزون تحديد العلاج المناسب يعتمد على التاريخ الصحي لللمريض ونتائج الفحص والأشعات.

    الطبيب المختص هنا هو طبيب الباطنة تخصص الجهاز الهضمي وليس الغدد الصماء كما تفضلت.

    حتى العرض على الطبيب ننصح بتجنب تناول الأطعمة المحتوية على بهارات أو توابل تماما،وتجنب التدخين إن كان مدخنا و تجنب المشروبات الغازية والكافيين يجميع انواعه من شاي او قهوة بأنواعها.

    والاعتماد بشكل رئيسي على الخضروات والفواكه.

    وعدم تناول الأطعمة المالحة جدا أو المحتوية على كميات كبيرة من السكر لأن كليهما يؤذيان قرح القولون.

    تحياتي.