السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتور ممكن استشيرك بحالتي المرضية ؟ انا بحاجة لمعرفة وضعي ومدى خطورته انا عمري 31 سنة من فلسطين متزوجة وحامل بالشهر الرابع ظهر لدي ورم حميد على كليتي اليسرى بحجم سم 7.5* 5.5 الاطباء طمأنوني ان هذا الورم ليس خطير ولا يسبب أي مشاكل الا انه يضغط على الكلية وممكن ان يسبب نزيف وهو لا ينتشر بالجسم ويمكن ازالته بطريقة بسيطه تشبه القسطرة يتم بها تسكير الشريان المغذي للورم ولن تستأصل الكلية وبالفعل ذهبت الى اسرائيل وتم عمل ذلك وبعد اربعة اشهر طلبوا مني عمل صورة تلفزيونية فتبين بهذه الصورة ان الورم قد تقلص الى 5.5*3.5 وظهر بنفس الكلية ورمان جديدان صغيران قطراهما4-7ملم دكتور ما سبب ظهورهما كيف سيتم التعامل معهما وهل سيظهر اورام اخرى على الكلية في المستقبل وماذا عن الكلية الاخرى هل ستبقى سليمة وماذا عن بقية جسمي هل سيظهر اورام اخرى به وهل سيكون هناك ضرورة لاستأصال كليتي اليسرى وبأي حالة طلب من البرفيسور عمل صورة Radiology لكنه عندما علم انني حامل اجلها لبعد الولادة ماهي هذه الصورة ولم ساقوم بها هل سأتضرر من الورم عند ولادتي؟ هل سيحتاج علاجي العلاج الكيماوي او الاشعاعي؟ ارجوك اريد توضيح كل شيء بكل صراحة لانني لم افهم كثيرا منه نظرا لانه يتكلم العبرية والتقرير الذي اخذته ايضا باللغة العبرية بالنسبة للصورة التي طلب مني الدكتور عملها CT قرات انها خطرة جدا وتسبب السرطان فيما بعد نظرا لكمية الاشعة الهائلة التي تصدرها ما هي نصيحتكم لي؟ جزاك الله خيرا

  1. السلام عليكم اختي الكريمه 🙂

    نود ان نوضح لكي اختي الكريمه ان تقييم هذه الحاله امر يحتاج للعديد من الفحوصات والتحاليل حتى يمكننا الاجابه على اسئلتك …..

    بدايه يجب اخذ عينه من هذا الورم وتحليلها للتاكد من هذا الورم من النوع الحميد خصوصا وانه قد ظهر مره اخرى وهو الامر الذي يعد نادر الحدوث مع الاورام الحميده ….

    ايضا تقييم مدى حاجتك لاستئصال الكليه يعتمد على نوع الورم وحجمه الا انه في الغالب تبعا للحجم الذي اوضحتيه لنا فلن يتم استئصال الكليه وانما فقط استئصال الورم في حاله كان الورم حميدا …..

    الحاجه للعلاج الكيماوي او الاشعاعي تعتمد على نوع الورم فاذا كان الورم حميدا ففي الغالب لا حاجه لهما ولكن اذا كان الورم خبيثا فقد تحتاجي للحصول على العلاج الكيماوي بعد استئصال هذا الورم …..

    ايضا نود التاكيد عليكي ان الاشعه CT التي طلبها الطبيب هامه جدااا وضروريه لتحديد هل هناك اورام اخرى بالكليه الييسري وكذلك البحث عن اي اورام بالكليه اليمنى للاطمئنان ….

    الا اننا ننصحك بتاجيلها لما بعد الولاده حرصا على الجنين لان التعرض لهذا الاشعاع قد يضر بالجنين الا انه لن يشكل خطرا عليكي فلا داعي للقلق منها لان اجراؤها هام جدا ,,,,,

    الورم بهذا الحجم قد يسبب ضغط على الكليه وهو ما قد يؤثر عليكي في التبول وقد يسبب نزيف كما اوضح الاطباء لذا يجب علاجه نهائيا بعد تحديد نوعه ….

    ننصحك اختي الكريمه باجراء الاشعه المقطعيه التي طلبها الطبيب والمتابعه المستمره معه لانه الاقدر على تقييم الحاله تبعا لمعطيات الفحص والتحاليل والفحوصات التي يجريها وبناءا على ذلك يستطيع وضع الخطه العلاجيه التي تلائمك ,,,,,,

    تمنياتنا بالشفاء العاجل وولاده يسيره 🙂