أضف استشارتك
الرئيسية استشارات طب عيون السلام عليكم ورحمه الله وبركاته عمري
الإستشارة رقم: 37964

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته عمري 18 عملت فحص للنظر قبل عشره ايام واتضح ان لدي انحراف في العين اليسار 0.75 cyl و 170 ax واليمين 1.25 cyl و 10 ax
والحمدلله النظر السليم 66 واخبرني الدكتور بأن عيني اليسار ضعيفه لكن الحمدلله الانحراف بسيط وفصلت نظاره طبيه وكنت اعاني من عدم تحمل الضوء الساطع والاجهاد في العين عند القراءة او استخدام الكمبيوتر والصداع حول العينين واحيانا يكون في نصف الراس فيما مضى لكن الحمدلله مع النظاره لم اعد اشعر بأجهاد في العين او عدم تحمل للضوء سوالي هو متى احتاج ارتدي النظاره هل ع مدار اليوم ام فقط عند مشاهده التلفاز او القراءه وهل احتاج بان البسها في المدرسه وهل النظاره تساعد هل تخفيف الانحراف ؟ مع ارتدائها بشكل منتظم ام ماذا ؟
وهل يوجد علاج نهائي للنحراف وهل من ممكن بان الانحراف يزيد مع تقدم في العمر؟

  1. صاحب الاستشارة

    مع العلم باني لم اعاني من اي ضعف او انحراف او اي مرض في العين في سن الطفوله اي انها المره الاوله ارتدي فيها النظاره واعتقد باني بدات اعاني من الانحراف من سن15 او 16

  2. صاحب الاستشارة

    وايضا اخي الكبير يعاني من الانحراف ايضا ربما يكون مرض وراثي

  3. مرحبا أخي الفاضل ,

    في البداية يفضل ارتداء النظارة طوال اليوم .

    هناك بعض أنواع الانحراف التي لا تظهر من بدايتها و لكن يقوم المخ لفترة بتوجيه عضلات العينين للتناسق بشكل ملائم لأخفاء الحول و عدم اظهاره .

    و لكن مع الوقت و المجهود الزائد و ارهاق عضلات العينين تبدأ الآليات التي كان يستعملها المخ في علاج الانحراف في الفشل و لا تستطيع المجاراة لوقت اطول .

    من هنا يبدأ التدخل الطبي حسب درجة الانحراف في فحص العيون و اغلب الحالات تعتمد على انواع خاصة من العدسات التي تساعدها للتخلص من المشكلة بشكل كبير .

    كما ان مدة العلاج و مدى الاستجابة تتحدد ايضا طبقا لدرجة الانحراف ، و التى يتم تحديده بالفحص الطبى ، لذا تختلف الاستجابة و مدة العلاج من فرد لاخر .

    ننصحك بمراجعة طبيب عيون من اجل تقييم الحالة بشكل شامل يساعد أولاً في تاكيد التشخيص ثم يساعد في توجيهك للخطة العلاجية المناسبة وفقاً لدرجة الحالة .

    كما ان للحالة النفسية تاثير طفيف حيث ان التوتر و الارهاق يسبب ضعف في ألية تعويض مشكلة الحول من خلال اشارات المخ لعضلات العينين لعمل توازن يقلل من تأثير الحول .
    لكن هذا التأثير النفسي لا يعتبر كافياً للعلاج او تدهور الحالة .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

  4. صاحب الاستشارة

    دكتور انا لااعاني من حول والحمدلله اعاني فقط من انحراف (الاستيجماتيزم)

  5. مرحبا أخي الفاضل ,

    علاج اللابؤرية ( الاستجماتزم ) :

    يمكن علاج معظم حالات اللابؤرية عن طريق استخدام نظارة طبية , أو عدسات لاصقة . و بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نسبة بسيطة من اللابؤرية يمكن أيضاً الاستغناء عن العدسات اللاصقة بشرط عدم وجود عيوب أخرى بالعين كقصر النظر (Myopia) , أو طول النظر (Hyperopia) . و لكن إذا كانت اللابؤرية من الدرجة المتوسطة , أو الشديدة فهناك طريقتين للعلاج :

    العدسات التصحيحية Corrective Lenses :

    تسمي العدسات التصحيحية في حالة اللابؤرية بعدسات التوريك Toric Lenses , و تمتلك تلك العدسات قوة كبرى لانحناء الضوء في جانب عن الآخر . و يتم تحديد أكثر العدسات ملائمة بعد إجراء العديد من الفحوصات على العين بواسطة الطبيب الخاص .

    جراحة الانكسار Refractive surgery :

    و هي طريقة أخرى لعلاج اللابؤرية عن طريق تغيير شكل القرنية سواء جراحياً , أو عن طريق استخدام الليزر. و نتيجة لوجود أنواع مختلفة من تلك العملية يتم تحديد النوع الملائم لكل فرد بناء عن عوامل فردية , و تتطلب تلك العمليات أن تكون العين في حالة سليمة خالية من أي مشاكل بالشبكية , أو جروح بالقرنية , أو أي عيوب أخرى بالغين .

    الوقاية من اللابؤرية :
    تجنب إجهاد العين و الضغوط العصبية .
    القراءة في إضاءة مناسبة .
    تجنب فرك العينين.
    تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد المفيدة للعينين كفيتامين A , و فيتامين D .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

إعلانات