السلام عليكم و رحمة الله انا عمري 28 سنة و طولي 180 ووزني 52كغ كنت من ممارسي الرياضة بشكل كبير لكن نظرا لظروف العمل الحالية التي يجب حمل اثقال فيها تصل الى 12كغ اصبح جسمي يتعب بشدة اريد برنامجا للياقة البدنية كاملا بالصور للبداية من جديد و كدا اعرف اني نحيف جدا اريد معلومات مفيدة علما انها ليست نحافة وراثية و شكرا

ستوري

  • الطعام المفضل للدم
  • قضم الأظافر
  • شرب القرفة قبل النوم
  • الامراض المعدية
  • الامراض المعدية
  • الامراض المعدية
  • الامراض المعدية
  • الامراض المعدية
  • الامراض المعدية
  • اسباب تشقق اللسان
  • فيروس الكبد بي
  • استفراغ الرضيع لونه اصفر
  • حشرة البعوض
  • هل فيروس hpv خطير
  • مرض مناعى
  • الفيروس الحليمي البشري
  • التخلص من الناموس
  • متى تظهر اعراض الايدز
  • تحليل الافرازات المهبلية
  • مكافحة الفئران
  • علاج بكتيريا enterococci
  • داء الكلاب المسعورة
  • هربس العين
  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    اليك اخي الفاضل بعض النصائح البسيطه لتصبح الرياضه عاده لديك :

    – مارس الانشطه التي تستمتع بها .. وتذكر لا قاعده تقول يجب الذهاب الي الجيم او شراء معدات رياضيه . تستطيع ممارسه رفع الاثقال المنزليه , المشي , الجري , التنس , ركوب الدراجه , صعود السلالم .

    2- تابع ممارستك للرياضه مع شخص أخر .. الجانب الاجتماعي في ممارسه الرياضه مهم جدا .. من الممكن الخروج للمشي مع صديق ..او ممارسه التمارين مع الزوج ..

    3-اجعل الرياضه من الاولويات .. لا تجعلها شيء يقضى وقت الفراغ ..بل يجب عليك خلق الوقت للرياضه مثلها مثل الاستحمام او تناول الطعام .

    4-الرياضه أول شيئ في الصباح .. مع ابناءك او زوجتك او اخيك بالتاكيد ربع ساعه او اكثر قليلا لن يعطلك عن عملك .. اذا كنت من يرتادون صالات الجيم فاجعله بين منزلك وعملك .. واحسب الوقت الذي تقضيه هناك .. او مارس التمارين الرياضيه بعد عودتك من العمل في طريق المنزل

    5- تمرن حتى لو كنت متعب جدا .. سوف تشعر بتحسن كبير بعد انتهائك من ممارسه الرياضه .. توفر الطاقه للجسم كما انه يساعد الجسم ليستهلك الاكسجين جيدا

    6-سجل أنشطتك .. سجل الاشياء الضروريه لك خلال ممارستك للرياضه ومن ضمنها كم مره تتمرن يوميا كم عدد الخطوات التي تمشيها .. او المسافه التي تجريها على قدمك او باستخدام دراجه .. بعض الناس يجعلونها لعبه لديهم .. لعلك تسمع عن العدائين الذين يحسبون عدد الاميال التي يجرونها من المنزل الي مكان اخر ثم يحسبون كم عدد الاميال التي يجرونها في الاسبوع .. ذلك يولد روح التحدي ..

    7-يجب ان تكون على وعي دائما بمعدلات التقدم .. سيصبح عظيما اذا اصبحت ملابسك تلائمك تماما .. او عندما تستطيع حمل اوزان اثقل .. او العمل فتره اطول دون تعب ..

    8- المكافأه .. هل تخبر نفسك احيانا انك لا تستحق مكافأه على شيء يجب عليك فعله .. الخبراء يؤكدون على ان تغيير العادات شيء صعب وان الجوائز والمكافئات تحفز الانسان .. لذلك حدد هدفك وجائزتك واعمل من اجل ذلك

    لمزيد من المعلومات نرشح لك المقالات الاتية :

    كيف تتعلّق بالرياضة وتستمتع بممارستها؟
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-594

    تمارين اللياقة البدنية في المنزل :
    https://www.dailymedicalinfo.com/infographics/i-91

    تمنياتنا بالصحه والعافيه .

  2. للتخلص من النحافة ننصحك باتباع هذه الخطوات البسيطة :

    1- تقسيم الوجبات إلى خمس أو ست وجبات فى اليوم
    بالطبع إن كنت تشعر بالإمتلاء سريعاً لذلك من الأفضل لك تقسيم وجبات الطعام إلى 6 وجبات متوسطة الحجم على مدار اليوم أفضل من وجبتين أوثلاثة من ذات حجم كبير ولا تقدر على إلتهامها مع الحرص أن تحتوى كل وجبة على البروتين والنشويات والخضراوات والدهون ومثال على ذلك:
    رغيف من الخبز الأسمر (أو 2 توست أسمر )+ قطعة من الرومى المدخن (يمكن إستبدالها بأى نوع بروتين حسب الرغبة) + المايونيز + الطماطم + كوب من عصير الفواكة الطازج.

    2-إختار الأطعمة الغنية بالمغذيات:
    ليس معنى أن تبحث عن زيادة الوزن أنه يمكنك أن تتناول أى طعام مثل الوجبات السريعة والحلويات وغيرها من الأطعمة التى تفتقر إلى العناصر الغذائية بدون قيد بل عليك البحث عن الأطعمة الغنية بالمغذيات وبالطبع هى تحتوى على سعرات حرارية أيضاً مثل الخبز الكامل , المكرونات , الحبوب , الفواكة والخضراوات , منتجات الألبان (النصف دسم) واللحوم الحمراء والدهون الصحية مثل المكسرات و زيت الزيتون والأسماك

    3-إستبدل القهوة والصودا بالعصائر الطبيعية وخليط الفاكهة:
    استبدل المشروبات قليلة السعرات الحرارية بالعصائر الطبيعية الأعلى فى السعرات وخليط الفاكهة باللبن المنزوع الدسم و يمكنك أيضاً إضافة بذور الكتان للخليط لإضافة المزيد من المغذيات..وفى حالات النحافة الشديدة يمكنك شرب البودر بديل الوجبات الذى يحتوى على نسب متوازنه من العناصر الغذائية ..مع الحرص على تناول أى من هذة المشروبات قبل أو بعد الوجبة بنصف ساعة وليس مع الوجبة حتى لاتشعر بالإمتلاء ولا يمكنك وقتها تناول وجبتك.

    4- أضف المزيد من السعرات بين الوجبات
    الوجبات السريعة (السناكس) إجعلها مغذية وغنية بالسعرات الحرارية مثل المكسرات ,الفواكة المجففه ,زبدة الفول السودانى,الجبن ,الأفوكادو مثال لوجبة سريعة سندوتش من المربى مع زبدة الفول السودانى أو نصف كوب من اللوزمع نصف كوب من الزبيب..!!

    5-تمارين بناء العضلات
    ممارسة التمارين بشكل عام تزيد الشهية وممارسة تمارين القوة مثل رفع الأثقال تساعدك بشكل أكثر على إكتساب الوزن عن طريق تكوين كتله عضلية مع الحرص بالطبع على زيادة البروتين فى غذائك ويمكنك إستخدام بروتين البوُدر وشربة مباشرة بعد التمرين أو مشروب الشوكولاتة باللبن المنزوع الدسم .
    وممارسة تمارين القوة ليست للرجال فقط وللفتيات أيضاً.. إذا كنتى ترغبى فى زيادة الوزن ولكن بالطبع بإستخدام أثقال خفيفة مناسبة لك وممارسة التمارين مرتين فقط أسبوعياً .

    7- ملاحظات بسيطة لزيادة الشهية:
    عندما لاتشعر بالرغبة فى الطعام يمكنك الخروج للمشى فى الهواء قليلاً عندما تعود حتماً ستشعر بالجوع
    المشروبات حتى الماء يمكن ان يشعرك بالإمتلاء ولا يبقى مساحة للطعام فلاتأكل بشكل جيد لذلك إحرص على فصل المشروبات قبل او بعد الوجبة بنصف ساعة.
    الطعم الحلو للفاكهة يزيد الشهية خصوصاً لو كانت فى شكل مخلوط سهل الهضم يمكنك تناولها قبل الوجبة لتحفز الشهية

    8- أمثلة متعددة لأطعمة غنية بالسعرات الحرارية والمغذيات:
    الدهون النباتية من أكثر الأغذية التى تحتوى على السعرات والمغذيات بالطبع الدهون الحيوانية أيضاً تحتوى عليها ولكنها أيضاَ تحتوى على الدهون المشبعة التى تزيد من نسبة الكوليسترول الضار.

    يمكنك تناول اللوز وعين الجمل , الفول السودانى , الحمص , اللب , الأفوكادو والزيوت النباتية مع إضافة كمية أقل من الدهون الحيوانية مثل منتجات الألبان والأجبان واللحوم الحمراء وإذا كان نسبة الكوليسترول لديك منخفضة أو طبيعية يمكنك إضافة كميات أكبر من الدهون الحيوانية .
    الفواكه المجففة مصدر رائع للسعرات مثل الزبيب والمشمش المجفف والقراصيا ويمكنك تناولها مع الزبيب أو مع السلطات أو مع خليط المكسرات أو حتى بمفردها.

    استخدم التوابل المحببة لك لزيادة الشهية مثل الكمون والفلفل الأسمر والحبهان.

    تمنياتنا بوزن مثالي .