أضف استشارتك
الرئيسية استشارات الغدد الصماء السلام عليكم و رحمة الله عندي سؤال
الإستشارة رقم: 25725

السلام عليكم و رحمة الله عندي سؤال بخصوص امي فقد اكتشفت مؤخرا انها مريضة بالسكر و هي تأخذ Glucophage و diamicron MR كما تتناول Neurobion لاتهاب الاعصاب و تقيس السكر بانتظام و تكون القراءة عادة تتراوح من 160 الى 220 و لكنها تشكو من احساس دائم بالارهاق و الم فى العضلات فهل للارهاق و الم العضلات علاقة بمرض السكر ؟؟؟ و ما هو الحل؟؟ مع العلم انها مريضة أيضا بضغط دم مرتفع و تتعالج منه منذ سنوات و لكنه منتظم في معظم الاوقات

  1. مرحباً أختي الكريمة ،

    نستاذنك في توضيح بعض التفاصيل الاضافية من اجل فهم افضل لطبيعة المشكلة . .

    ما هو عمر والدتك ؟

    ما هو طولها و وزنها ؟

    متى بدأت شكوى الارهاق و الألم ؟

    هل سبق ان عانت الوالدة من اضطربات في هرمونات الغدة الدرقية ؟

    هل اجريت تحليل صورة دم مؤخراً ؟

    هل النظام الغذائي اليومي للأم منتظم و صحي أم أن طعامها قد قل مؤخراً ؟

    في انتظار توضيحاتك و سوف نتابع معك الأمر بإذن الله . .

    مع تمنياتنا بالشفاء العاجل .

  2. صاحب الاستشارة

    اولا نشكركم على الاجابة عمر والدتى 55 سنه و طولها 165 ووزنها 103 و قد بدأت تشعر بالارهاق منذ خمسة عشر يوماتقريبا و لم تعاني الحمد لله مطلقا من الغدة الدرقية كما انها لم تجري صورة دم مؤخرا و النظام الغذائى عادى منتظم و لكنه ليس صحيا فى كل الاحيان و اود أن اضيف انها أخذت تطعيم الالنفلونزا هذا العام(نوع فرنسى) و لكنها شعرت باعراض البرد أكثر من مرة هذا العام على الرغم من أنها خذته في السنين الماضية و لكنه كان نوع الماني و كان جيد جدا و أود الاضافة انها كان تعاني من انسداد في القولون و تم اجراء جراحة استئصال القولون الهابط منذ عامين و لكنن تم التحليل و التأكد بفضل الله انه لا توجد أورام شكرا و نأسف للاطالة

  3. مرحباً اخي الكريم ،

    غالباً فإن مشكلة الألم و الأرهاق ترجع لعاملين :
    – الوزن الزائد .
    – عدم ضبط نسب السكر في الدم بشكل مناسب .

    و رغم أن مسألة الوزن الزائد تكون صعبة بعض الشيء في كبار السن من ناحية تعديلها و العمل على الرياضة و ما الى ذلك ، لكننا ننصح بأن تكون البداية من ضبط نسب السكر في الدم من خلال مراعاة بعض التعديلات الغذائية البسيطة :

    1 – الحصول على فواكه و خضروات يومياً بشكل منتظم و متنوع من يوم لأخر لأمداد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات المتنوعة التي تساعد في الحفاظ على سلامة الجسم و وقايته من مضاعفات السكر .

    2 – الحصول على كميات كبيرة من الخضروات الخضراء مثل الخس و الخيار لأحتوائها على كميات كبيرة من الألياف تمنع الامساك و تساعد في الشعور بالشبع .

    3 – المحليات الصناعية تعطى طعماً أفضل من السكر عند استخدامك نفس الكمية ، ولذلك فأنك تحتاج لكمية أقل من المحليات عند استخدامك لها بدلاً من السكر ، وهذا يؤدى لاستخدام سعرات حرارية أقل. حيث أثبتت الجمعية الأمريكية للسكرى أن استخدام العديد من المحليات الصناعية له أهمية لمرضى السكرى مثل :
    – السكرين
    – السكرلوز.

    4 – يجب شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم .

    5 – قلل كمية الحلويات التى تتناولها أو أجعل صديقك يشاركك بها.
    أستخدم الحلويات كمكافأة لاتباعك لنظامك الغذائى الخاص بالسكرى.
    لتجعل الحلويات صحية أكثر ، على سبيل المثال استخدم الحبوب الكاملة ، الفاكهة الطازجة و زيت نباتى عند تحضير الحلويات .ويمكنك استخدام كمية أقل من السكر عند تحضير الحلويات دون الإخلال بطعمها أو تكوينها.

    و للمزيد من المعلومات نرشح لك قراءة هذا المقال :

    10 خرافات حول تغذية مريض السكرى
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-879

    و في حال استمرار المشكلة دون تحسن سيكون من الضروري مراجعة طبيب عظام لفحص الحالة بشكل مباشر لتحديد ما اذا كان هناك مشاكل في المفاصل لا قدر الله تسبب هذا الالم أم لا .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .

إعلانات