السلام عليكم و رحمة الله وبركاتة انا رجل عمري ٣٨ عام و الحمدلله متزوج و عندي اطفال و غير مدخن و الفضل لله .. يا دكتور انا اصبت بمرض السكر منذ ٣ شهور و كان مرات يرتفع و مرات يكون ضمن الطبيعي و منذ شهر استقر السكر و اصبح طبيعي و الفضل لله اولا ثم توجيهات الدكتور .. كان وزني ٩٨ اصبحت الان 85 علما ان طولي ١٧٠ و استمرت على تناول كليكوفاج ٨٥٠ فقط مرتين يوميا عند الفطور و الغداء .. سؤالي .. خلال فترة ثلاثة شهورة الماضية اصبت بحالة كثرة التبول .. كل ساعة ادخل ثلاث مرات الى الحمام و ابول كمية كبيرة من البول و هاي الحالة اصابتني ثلاث مرات فقط مرة في بداية المرض و مرة قبل شهر و مرة قبل يومين و هاد الحالة تستمر لمدة خمس ساعات تقريبا في المرة التي تصيبني علما افحص السكر يكون ضمن الطبيعي حتى في اخر مرة كان منخفض كانت القراءة ٨٩ .... احترت في امري يا دكتور قراءة السكر ضمن الطبيعي و لماذا هذا الاعراض .... و هل الحالة النفسية تؤثر على حالتي في ارتفاع السكر و انخفاض السكر ... في لحظة او فجأة .... و ما هو السبب كثرة التبول و بكمية كبيرة ... و بفترة خمس ساعات تقريبا و بعدها الحمدلله يختفي ... و خيرا ما بوسعي الا اشكركم و جزالكم الله كل خير

  1. مرحبا أخي الفاضل ,

    في البداية نود التوضيح ان ارتفاع السكر ليس عرضا , وإنما هو مرض مزمن .

    الأعراض السابقة ناتجة عن مرض السكري .

    الحالة النفسية قد تؤدي لارتفاع نسبة السكري .

    لذا يفضل الالتزام بالعلاج الموصوف من قبل الطبيب المعالج .

    في الحقيقة أنه لا يوجد ما يُسمى بطعام السكرى ، لأن الأطعمة الصحية لمرضى السكرى هى كذلك أيضاً لباقى أفراد الأسرة ، لا يوجد داعى لتحضير طعام خاص بمريض السكرى.

    الفرق بين تغذية السكرى و تغذية الأفراد الطبيعيين هو أنه يحتاج فقط لملاحظة ما يأكله عند اصابته بالسكرى ، هذا يتضمن السعرات الحرارية التى يتناولها ،كميات و أنواع الكربوهيدرات ، الدهون والبروتين التى تأكلها .

    و المبادئ العامة لتغذية مريض السكر تشمل :
    1 – الحصول على فواكه و خضروات يومياً بشكل منتظم و متنوع من يوم لأخر لأمداد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات المتنوعة التي تساعد في الحفاظ على سلامة الجسم و وقايته من مضاعفات السكر .
    2 – الحصول على كميات كبيرة من الخضروات الخضراء مثل الخس و الخيار لأحتوائها على كميات كبيرة من الألياف تمنع الامساك و تساعد في الشعور بالشبع .

    3 – المحليات الصناعية تعطى طعماً أفضل من السكر عند استخدامك نفس الكمية ، ولذلك فأنك تحتاج لكمية أقل من المحليات عند استخدامك لها بدلاً من السكر ، وهذا يؤدى لاستخدام سعرات حرارية أقل. حيث أثبتت الجمعية الأمريكية للسكرى أن استخدام العديد من المحليات الصناعية له أهمية لمرضى السكرى مثل : – السكرين – السكرلوز.

    4 – يجب شرب كميات كافية من المياه على مدار اليوم .
    5 – قلل كمية الحلويات التى تتناولها أو أجعل صديقك يشاركك بها.

    أستخدم الحلويات كمكافأة لاتباعك لنظامك الغذائى الخاص بالسكرى. لتجعل الحلويات صحية أكثر ، على سبيل المثال استخدم الحبوب الكاملة ، الفاكهة الطازجة و زيت نباتى عند تحضير الحلويات .
    ويمكنك استخدام كمية أقل من السكر عند تحضير الحلويات دون الإخلال بطعمها أو تكوينها.

    6- الاهتمام بفقدان الوزن الزائد وومارسه الرياضه ولو باتباع رياضه المشي يوميا لمده نصف ساعه .

    و للمزيد من المعلومات نرشح لك قراءة هذا المقال :

    10 خرافات حول تغذية مريض السكرى
    https://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-879

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية ان شاء الله .