أضف استشارتك
الرئيسية استشارات طب أطفال السﻻمعليكم طفلي عمره خمس أشهر كان

السﻻمعليكم طفلي عمره خمس أشهر كان

الإستشارة رقم: 27419

السﻻمعليكم طفلي عمره خمس أشهر كان يعاني ابني من ال chylothorax وبقي مدة طويلة في nicu والحمدالله تعافي وفي اخر صورة اشعة كانا النمو مكتمل للرئة ولكن طبيب اﻻشعة كتب في تقريره انه ﻻحظ تضخم في شرايين الرئة. يينما طبيبنا وجد الصورة عادية.. ماذا يعني اضخم في الشرايين وهل هو شيء خطير وماهي النصيحة.. علما ان طولي مازال عاني من تسارع في التنفس

  1. مرحباً أختي الفاضلة ،

    تضخم شرايين الرئة يقصد بها زيادة حجم بعض الطبقات المكونة لجدار الشريان الرئوي ، و هذا الامر يحدث كأنعكاس لارتفاع ضغط الدم الرئوي .

    و ارتفاع ضغط الدم الرئوي هذا هو بدوره انعكاس للمشكلة التي عاني منها الطفل السابق .

    لذا فإنه بشكل مبدأي يمكن اعتبار ما كتبه طبيب الأشعة من مسألة تضخم الشرايين هو أمر مفهوم في اطار الفترة المرضية التي مر بها الطفل من قبل .

    و لكن كما يبدو من حديثك أن هذا التضخم بدرجة طفيفة لذا لم يعطيه الطبيب المتابع لتفاصيل الحالة أهمية ، و بشكل عام فإن مثل هذه الحالات يتم فيها الموازنة بين الفحوصا تالخاصة بتضخم الشرايين الرئوية و بين الحالة الاكلنيكية التفصيلية للمريض .

    و ذلك لأن ليس كل حالات تضخم الشريان الرئوي تعاني من اعراض .

    و الخلاصة اننا نود طمأنتك ان مسألة تضخم الشرايين الرئوية متوقعة ضمن سياق المشكلة المرضية السابقة و بإذن الله لا تمثل مصدر قلق مادامت حالة الطفل العامة مستقرة و في تقدم .

    النصيحة الاساسية هي الانتظام على خطة المتابعة مع الطبيب المعالج بشكل منتظم و عدم تفويت مواعيد الادوية بشكل دقيق .

    و بالنسبة لمعدل التنفس الطبيعي للطفل ، فإنه قبل ست شهور يتراوح بين 30-60 نفس في الدقيقة ، ثم يقل تدريجياً بعد اول ست شهور ليصبح في حدود 24-30 نفس في الدقيقة .

    لذا ان لاحظتي ان معدل تنفس طفلك حالياً يزيد عن 60 نفس في الدقيقة فيفضل ان تراجعي الطبيب لعمل فحص مباشر للطفل للاطمئنان عليه .

    و من علامات وجود مشكلة في تنفس الطفل ايضاً و التي ينبغي عليك الانتباه لها :
    – تحريك اطراف الانف اثناء التنفس .
    – التنفس بسرعة اكبر من 60 نفس في الدقيقة .
    – وجود سحب داخلي قوي للجلد على القفص الصدري اثناء التنفس .
    – وجود زرقة في شفاه الطفل .
    – وجود تشنجات او فقدان الوعي لا قدر الله .

    و هذه المعلومات من اجل التوعية في المقام الاول و لا تعني اننا نرى وفقاً للمعلومات المتاحة خطر على صحة طفلك لا قدر الله .

    مع خالص تمنياتنا بالصحة و العافية لك و لطفلك ان شاء الله .

  2. صاحب الاستشارة

    شكرا جزيلا.. ابني يتراوح تنفسه وهو صلخي بين 65 – 90 ع حسب حركته ونشاطه اما وهو نائم فيتراوح بين 45 – 70.. هل هذا مقبول كون تنفسه يصبح اكثر راحة وهو نائم ؟؟ اما السحب على القفص الصدري فقد قال الطبيب ان هذا قد ﻻيختفي اﻻ بعد شهور عديدة.. هل تنصح بأسطوانة اكسحين اضعها كحالة اسغافية في البيت؟؟

  3. وصول معدل تنفس الطفل ل90 يعتبر امر مقلق بعض الشيء و لكن ربما الامر يرجع لعدم دقة قياسك للمعدل و ربما يرتبط ايضاً بمعدل نشاط مرتفع لا يحدث بشكل متكرر .
    لكن ان كان وصول معدل التنفس لـ90 بشكل متكرر و معتاد و مع تأكدك من القياس فإنه يجب مراجعة الطبيب المتابع للحالة من اجل الاطمئنان .

    اما بالنسبة للمعدل اثناء النوم فهو مطمئن بنسبة كبيرة .

    بالنسبة لمسألة اسطوانة الاكسجين لا يمكننا الجزم فيها و نفضل ان تستشيري الطبيب المتابع للحالة أن اطلاعه على تفاصيل المشكلة تؤهله بشكل افضل لإعطاء نصيحة مناسبة للوضع الفردي .

    مع تمنياتنا بالصحة و العافية .

إعلانات