أضف استشارتك
الرئيسية استشارات دماغ واعصاب ما هي أسباب زيادة الشحنات الكهربائية في الجسم ؟
الإستشارة رقم: 33155

ما هي أسباب زيادة الشحنات الكهربائية في الجسم ؟ فقد لاحظت خلال الأسبوعين السابقين كهرباء أو شرارة بالملابس وعند ملامسة الأشخاص و عند ملامستي للبطانية الفايبر حدثت شرارة كأنها ماس كهربائي و كذلك عند ارتدائي الملابس كأنها تصدر صوت أزيز عند خلعي للملابس فما تفسير هذا ؟ مع العلم أني أتعامل مع الكمبيوتر .

  1. مرحبا أختي الفاضلة ,

    لا داعي للقلق , فما حدث لك ظاهرة طبيعية نتيحة لوجود شحنات كهربائية بالجسم

    تظهر هذه الشحنات مع ارتداء بعض الملابس المصنوعة من الصوف , النايلون .

    حاولي ارتداء الملابس القطنية .

    استخدام الكمبيوتر بهذا الشكل لفترات طويله قد يؤثر على اعصاب جسمك خصوصا اعصاب اليدين والقدمين لذا فان هناك لعض النصائح لاستخدام الحاسوب سنذكرها لكى :

    1- موقع الحاسوب :
    يفضل وضع الحاسوب في زاوية الحجرة , ولا بد من ابعاده عن اماكن نوم الاطفال , فيجب اختيار الزاوية الغير ملاصقة لحجر الاطفال . , كما لا يفضل وضع الحاسوب مقابل النافذة ,فاذا كان من الصعب اختيار مكان آخر, فلا بد من ستارة حاجبة للضوء , ومن الافضل ان يكون لونها أزرق.

    2- اضاءة الحجرة
    لا بد من تجنب الاشعاع والموجات القصيرة بالتحديد و التي تحدث ضررآ مباشرآ بالعين و بأعضاء أخرى , ولذلك فان استخدام المصابيح الزرقاء يقلل من امكانية التعرض للاشعاعات المختلفة وانعكاساتها ,كما ينصح بعدم استخدام الحاسوب في حجرة معتمة على الاطلاق .

    3- مواصفات الحاسوب
    مواصفات الحاسوب مهمة ويوصى باختيار النوعية الجيدة , فحجم الشاشة لا يقل عن 15 , و الافضل 17 بوصة وبخاصة عند العمل بالجداول والرسومات . عند العمل على ( النص) بشاشة 15 بوصة : يجب ان يكون تردد الصورة على الاقل 85 هيرتز , والسماح بمقدار 800*600 نقطة و 256 لون . وعند العمل بالجداول و الرسومات فيجب أن يكون بث اللوحة 16 -32 بالوان لا تقل عن 65536 لون.
    عند العمل بشاشة 17 بوصة فيجب ان يكون التردد 85- 100 هيرتز , والسماح ب 1024*768 نقطة صورية .
    وبحسب المقاييس العالمية فتعتبر الشاشة ذات الاشعاع( 99 او 95 ت س او ) شاشة آمنة . هذا ويرجى الحفاظ على نظافة الشاشة , فالغبار المتكون يساعد في عدم توزع الاشعاع المنبعث .

    4- الوضعية السليمة
    الالتزام بالوضعية الصحية عند استخدام الحاسوب . وأهمها اختيار المقعد المناسب و المريح . وتجنب العمل بالحاسوب في وضعية الاستلقاء او اي وضعية تؤدي الى انحراف العمود الفقري . كما يجب اختيار الطاولة المناسبة أيضآ بيحث يكون ارتفاعها مابين 75-80 سم . والحفاظ على مسافة 70سم على الاقل من شاشة الحاسوب

    5- وضعية الجسم
    الجلوس امام الحاسوب مباشرة بشكل مستقيم بحيث تكون شاشة الحاسوب على مستوى او مرتفعة قليلآ من مستوى النظر و الابقاء على وضعية مستقيمة للرأس دون حنيه للامام , وكذلك الظهر, كما يفضل حني الظهر الى الخلف قليلآ مع ابقاء الكتفين مسترخية , ويفضل الحفاظ على زاوية كوع اليد بدرجة 90 درجة في اليد المتحكمة بفأرة الحاسوب

    6- يمنع استخدام النظارات اثناء استخدام الحاسوب دون استشارة الطبيب المختص . وحتى لو كانت هذه النظارات طبية لعلاج بعض امراض العين .

    7- عدم الاستمرار بالعمل المتواصل لمدة تتجاوز 30-40 دقيقة , ولا بد من عمل فترات استراحة قصيرة 4-5 دقائق , ويفضل القيام بجولة على الاقدام و غسل الوجه بالماء البارد .

    8- القيام بالتمارين التالية
    -دوران العين باتجاه وبعكس عقارب الساعة 4-5 مرات بعد كل ساعة من العمل خلف شاشة الحاسوب
    -المواظبة على رمش العيون ب 20-30 مرة في الدقيقة
    – اغلاق العين بقوة لمدة 4-5 ثواني ثم فتحها بأقصى متسع ممكن
    – اغمض عينك اليمنى واضغط بلطف بطرف الاصبع على العين لمدة 3 ثوان, ثم قم بازالة الاصبع مع ابقاء العين مغمضة لمدة 3 ثوان أيضآ ,ثم افتح عينيك و كرر العملية بالعين اليسرى مرتين على الاقل .

    9- عدم اعتماد الحاسوب كوسيلة وحيدة للترفيه عن النفس و التواصل الاجتماعي , فالافراط من التواجد في العالم الافتراضي قد ينتهي بالاكتئاب الحاد .

    10- الفحص الطبي الدوري , والاستشارة الطبية دون تأخير عند الشعور بأي متغيرات جسدية ونفسية

    للمزيد نرشح لك الاطلاع على الملف المصور الاتي :

    انفوجرافيك | تمارين أثناء جلوسك على اللاب توب

    https://www.dailymedicalinfo.com/infographics/i-92

    تمنياتنا بالصحه والعافيه .

إعلانات